استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وفدًا من شركة إندوراما العالمية برئاسة أميت لوهيا نائب رئيس الشركة حيث تم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة فى مجال البتروكيماويات خاصة انتاج الأسمدة الفوسفاتية والسيليكون المعدنى والأمونيا فى ظل رغبة الشركة فى الاستثمار بمشروعات القيمة المضافة لقطاع البترول المصرى.


وخلال اللقاء أكد الملا أن قطاع البترول ينفذ حاليًا عدة مشروعات استراتيجية لتعظيم القيمة المضافة من ثروات مصر التعدينية لانتاج منتجات بتروكيماوية بمواصفات عالمية تلبى احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض للخارج بدلًا من تصدير الثروات فى صورتها الخام،  مشيرًا إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية متميزة وموانئ تمكنها من التوسع فى مجال تصدير المنتجات البتروكيماوية للأسواق العالمية.


وشدد الوزير على أهمية الإسراع بتنفيذ مثل هذه المشروعات الاستراتيجية الهامة وتوفير المواد الخام اللازمة للعملية الإنتاجية لما لها من مردود اقتصادى كبير بالاستفادة من الخبرات الكبيرة والتكنولوجيات المتطورة التى تمتلكها الشركات العالمية.


ومن جانبه أكد نائب رئيس شركة إندوراما أن فريق عمل من الشركة يعمل حاليًا على عدة اختبارات معملية للخامات التعدينية فى مصر ودراسات جدوى للمشروعات بهدف تحديد أفضل مجال للاستثمار فى الصناعات القائمة على هذه الخامات.


وشهد اللقاء استعراض نتائج المباحثات بين ممثلى شركتى إندوراما وفوسفات مصر لانشاء مشروع مشترك لإنتاج حامض الفوسفوريك بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بينهم والمتضمنة مساهمة شركة فوسفات مصر فى المشروع والوقوف على إعداد الدراسات الفنية والإقتصادية والدراسات الهندسية الأولية والتى جارى العمل بها للمشروع من خلال توريد شركة فوسفات مصر خام الفوسفات من مناجم البحر الأحمر حيث تم إعداد مسودة مذكرة مبدئية لاتفاقية توريد الخام والتنسيق لاختيار موقع تنفيذ المشروع.


كما شهد الاجتماع استعراض آخر مستجدات مشروع انتاج السيليكون المعدنى ومشتقاته حيث تم تأسيس شركة العلمين لإنتاج السيليكون بالشراكة بين القطاع العام والخاص وسيتم تنفيذه على أربعة مراحل، وتتمثل المرحلة الأولى فى إنتاج السيليكون المعدنى بطاقة انتاجية تبلغ 45 ألف طن سنويًا  اعتمادًا على خام الكوارتز المصرى فائق النقاء بدلًا من تصديره للخارج وجارى اتخاذ الخطوات التنفيذية لاختيار المقاول العام لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع  وتوفير الكهرباء اللازمة للمشروع من مصادر جديدة ومتجددة، وتسعى شركة إندوراما للاستثمار فى المرحلتين الثانية والثالثة لانتاج البولى سيليكون والسيليكونات الوسيطة اعتمادًا على توافر المواد الخام الأساسية المتمثلة فى السيليكون المعدنى والميثانول وحامض الهيدروكلوريك، ويدخل منتج البولي سيليكون فى العديد من الصناعات مثل صناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية، فيما تتمثل المرحلة الرابعة فى إنشاء مجمع السيليكونات للصناعات التكميلية لإنتاج منتجات نهائية وهى المواد العازلة والمواد اللاصقة والمواد الرابطة والمطاط.


حضر اللقاء المهندس ابراهيم مكى رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات (إيكم) والجيولوجى ياسر رمضان رئيس هيئة الثروة المعدنية والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة فوسفات مصر والدكتور أمجد كامل رئيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون والمهندس محمد زكى نائب رئيس إيكم للعمليات.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

الحق قدم.. 4 معاهد تمنحك مؤهل هندسة البترول في المرحلة الثالثة

مع قرب إغلاق التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة لازال الطلاب وأولياء الأمور يبحثون عن أكثر المعاهد التي تٌوفر فرص عمل للطلاب فور التخرج، خاصة المعاهد الهندسية المنتشرة في العديد من الجامعات والمحافظات بمدة دراسة 5 سنوات يحصل منها الطالب على مؤهل عالٍ في الهندسة.

 4 معاهد تمنحك مؤهل هندسة البترول في المرحلة الثالثة 2024

وبحسب البيانات الرسمية للمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي فإن تنسيق المرحلة الثالثة يضم 4 معاهد تمنحك مؤهل هندسة البترول في المرحلة الثالثة 2024، هي كالآتي:. 

1-معهد القناة العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسويس

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن المعهد يقبل معهد القناة العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسويس الطلاب عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، لمدة 5 سنوات دراسية يحصل بعدها على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية مُعتمدة من وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات.

ويعمل خريجو معهد القناة العالي للهندسة والتكنولوجيا بالسويس في شركات التنقيب عن البترول وتكرير الكيماويات المختلفة، ويقبل المعهد الطلاب الشعبتين «علمي علوم – علمي رياضة» والثانوية الأزهرية، وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

2-المعهد العالي للتكنولوجيا في العاشر من رمضان 

وبحسب بيانات وزارة التعليم العالي، فإن مدة الدراسة في المعهد العالي للتكنولوجيا في العاشر من رمضان 5 سنوات دراسية، يحصل الطالب بعدها على شهادة البكالوريوس في إحدى التخصصات الموجودة بالمعهد.

ويتيح المعهد لطلاب الثانوية العامة الحاصلين على الشهادة، وما يُعادلها من الشهادات العربية والأجنبية، دراسة هندسة الكيمياء الذي يوفر للخريجين العمل في شركات البترول المختلفة بالمحافظات.

3-المعهد العالي للتكنولوجيا في المنوفية 

يقدم المعهد العالي للتكنولوجيا في المنوفية لطلاب المرحلة الثالثة 2024 العديد من التخصصات بحسب البيانات الرسمية للمعهد بينها تخصص الهندسة الكيميائية الذي يعمل على تأهيل الخريجين لسوق العمل في شركات البترول والتعدين وتخصصات الكيمياء المختلفة.

4-المعهد العالي للتكنولوجيا في طنطا 

وبحسب بيان رسمي للمعهد على الموقع الخاص به لأن المعهد يعد كوادر مهندسين كيميائيين يمتلكون المهارات اللازمة للاحتراف في بيئة متقدمة تقنياً.

يعمل المعهد خلال فترة الدراسة على تأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تنفيذ بحوث إبداعية مفيدة، وتدريبهم ليكونوا قادرين على تقديم خدماتهم وخبراتهم إلى مهنتهم ومٌجتمعهم وفق أفضل المقاييس العالمية، وتمكينهم من العمل في شركات البترول المختلفة ضمن أحد أماكن العمل.

 

مقالات مشابهة

  • الحق قدم.. 4 معاهد تمنحك مؤهل هندسة البترول في المرحلة الثالثة
  • السوداني يستقبل وفد شركة أبل الأمريكية
  • رئيس جامعة بنها يستقبل وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الأسبق
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الصناعة والثروة المعدنية
  • عاجل| رئيس الوزراء يلتقي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير المالية
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير الاستثمار
  • رئيس الوزراء المصري يستقبل وزير التجارة
  • «البترول»: نعمل على تشجيع المستثمرين والشركات العالمية في مجال الاستكشاف
  • محافظ الغربية يستقبل وزير قطاع الأعمال العام داخل شركة غزل المحلة