بررت وزارة الداخلية الفرنسية قرارها متحدثة عن "تهديد تمثله للنظام العام في سياق توترات شديدة"، مرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت بعد هجوم دامٍ على الدولة العبرية.

اعلان

أكدت مريم أبو دقة الناشطة في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وضعها قيد الإقامة الجبرية في جنوب شرق فرنسا بعيد صدور أمر بطردها يتعذر تنفيذه على الفور.

 ويصنف الاتحاد الأوروبي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منظمة إرهابية.

وقد بررت وزارة الداخلية الفرنسية قرارها متحدثة عن "تهديد تمثله للنظام العام في سياق توترات شديدة"، مرتبطة بالحرب بين إسرائيل وحماس التي اندلعت بعد هجوم دامٍ على الدولة العبرية، حسب أمر مؤرخ الأحد، وتبلّغته المعنية الاثنين، وتمكنت وكالة فرانس برس من الحصول على نسخة منه.

غير أن أمر الطرد هذا غير قابل للتطبيق على الفور، لأنه من "الضروري توفير التنظيم المادي لمغادرة" الناشطة مريم أبو دقة.

ونتيجة لذلك، هي رهن الإقامة الجبرية في منطقة بوش دي رون بجنوب شرق فرنسا لمدة 45 يوماً، حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر مع الالتزام "بالبقاء في المبنى الذي تقيم فيه في مرسيليا من الساعة العاشرة مساء حتى السابعة صباحاً" والحضور يومياً عند الساعة منتصف النهار وثلاثين دقيقة ظهراً إلى مركز الشرطة في وسط المدينة، بحسب القرار.

شاهد: لقطات جوية لدمار غير مسبوق بعد قصف إسرائيل مخيم النصيرات في قطاع غزةشاهد: فلسطينيون مزدوجو الجنسية يصطفون عند معبر رفح الحدودي على أمل فتحه

وحصلت أبو دقة على تأشيرة لدخول فرنسا لمدة 50 يوماً من القنصلية الفرنسية في القدس في بداية آب/اغسطس حيث كان من المقرر أن تشارك في مؤتمرات مختلفة حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي الـ 9 تشرين الأول/أكتوبر، قررت رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية يائيل براون بيفيه منع مجيء هذه الناشطة إلى الجمعية، التي دعتها بحسب الرئاسة النائبة إرسيليا سوديه عن حزب فرنسا الأبية (يسار راديكالي)، للإدلاء بمداخلة "بمناسبة عرض فيلم يلا غزة الوثائقي" في الـ 9 تشرين الثاني/نوفمبر.

وشدّدت النائبة على أنها دعت أبو دقة انطلاقا من "نشاطها النسوي". وأثارت مشاركة مريم أبو دقة في مؤتمر في جامعة في ليون (جنوب شرق) جدلاً أيضاً. وزارت مؤخرا منطقة مرسيليا حيث دُعيت من بين نشاطات أخرى إلى مؤتمر عنوانه "30 عاما بعد اتفاقات أوسلو، أين نحن؟".

وقتل أكثر من 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، في إسرائيل منذ الهجوم، الذي شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وأدّت الأعمال الانتقامية الإسرائيلية في قطاع غزة المكتظ بالسكان والخاضع للحصار منذ سنوات، إلى مقتل أكثر من 2750 شخصًا معظمهم من المدنيين الفلسطينيين، وبينهم مئات الأطفال، وفقًا للسلطات المحلية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الموت في مستشفى "الشفاء".. غزاويون يودعون أحباءهم الذين قضوا تحت القصف الإسرائيلي شاهد: آلاف الفلسطينيين يتظاهرون في رام الله احتجاجا على الضربات الإسرائيلية على غزة إسرائيل وحماس تنفيان التقارير عن وقف إطلاق النار في غزة حركة حماس فرنسا إسرائيل قطاع غزة مرسيليا فلسطين اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى: 2228 قتيلاً في غزة.. إسرائيل تتأهب لاجتياح بري وكتائب القسام تقصف تل أبيب شاهد: مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب باستعادة الأسرى وإقالة نتنياهو طوفان الأقصى.. أكثر من 2600 قتيل في غزة ووزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بحرب فتاكة "أربعة أطفال في قبر واحد".. الفلسطينيون يدفنون قتلاهم في مقابر جماعية ومعظم الجثث مجهولة الهوية غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مباشرة| ارتفاع حصيلة القتلى في غزة والضفة إلى أكثر من 2850 وأكثر من 12 ألف مصاب يعرض الآن Next لقاء بين بوتين وشي جينبينغ في الصين الأربعاء (الكرملين) يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون مزدوجو الجنسية يصطفون عند معبر رفح الحدودي على أمل فتحه يعرض الآن Next شاهد: آلاف الفلسطينيين يتظاهرون في رام الله احتجاجا على الضربات الإسرائيلية على غزة يعرض الآن Next القاهرة وباريس تطالبان بضرورة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل قصف فلسطين اعتداء إسرائيل الشرق الأوسط ضحايا كتائب القسام Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس فرنسا إسرائيل قطاع غزة مرسيليا فلسطين حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل قصف فلسطين اعتداء إسرائيل الشرق الأوسط ضحايا كتائب القسام حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة أبو دقة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

الشرطة الدنماركية تعتقل الناشطة غريتا تونبرغ خلال احتجاج مناصر لفلسطين (شاهد)

ألقت الشرطة الدنماركية في العاصمة كوبنهاجن، الأربعاء، القبض على الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ بعد مشاركتها باحتجاجات طلابية مناصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومنددة بالعدوان المتواصل للشهر الحادي عشر على التوالي.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها مجموعة "طلاب ضد الاحتلال" عبر حسابها على منصة "إنستغرام" لحظات إلقاء القبض على تونبرغ واقتيادها من مبنى جامعة كوبنهاجن إلى سيارة الشرطة وهي مقيدة وتضع على كتفيها الكوفية الفلسطينية.

Bu gönderiyi Instagram'da gör Students Against the Occupation (@studerendemodbesaettelsen)'in paylaştığı bir gönderi
وبحسب صحيفة "إكسترا بلاديت" الدنمركية، فإن جامعة كوبنهاجن شهدت صباح اليوم احتجاجا نفذه عدد من الطلاب المناصرين لفلسطين قبل أن تعتقل الشرطة عددا منهم، بما في ذلك الناشطة السويدية.


وهتف المتظاهرون المنهاضين للاحتلال الإسرائيلي شعارات مناصرة للقضية الفلسطينية من قبيل "فلسطين حرة"، كما رفعوا العلم الفلسطيني على أحد نوافذ المبنى الجامعي، وفقا لفيديو شاركته المجموعة الطلابية عبر "إنستغرام".

Bu gönderiyi Instagram'da gör Students Against the Occupation (@studerendemodbesaettelsen)'in paylaştığı bir gönderi
ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الشرطة الدنماركية، قوله إن 6 أشخاص احتجزوا في مكان التظاهرة بجامعة كوبنهاغن، بعد أن أغلق نحو 20 شخصا مدخل أحد المباني ودخل 3 منهم.

ورفضت الشرطة تأكيد هويات أي من المعتقلين، إلا أن المقاطع المصورة التي بثتها المجموعة الطلابية تظهر لحظات اعتقال الناشطة السويدية من الجامعة.

كما أكد متحدث باسم الطلاب في حديث مع "رويترز" احتجاز غريتا تونبرغ على خلفية الاحتجاجات المناصر لفلسطين.


وسبق أن تضامنت الناشطة السويدية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وطالبت بوقف العدوان الإسرائيلي بشكل فوري، ما أثار غضبا واسعا في الأوساط الإسرائيلية.

وقالت الناشطة السويدية، في تدوينة سابقة، إن "العالم يحتاج إلى التحدث والدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وتحقيق العدالة والحرية للفلسطينيين وجميع المدنيين".

ردا على ذلك، أعلنت وزارة التربية في حكومة الاحتلال عن عزمها شطب الناشطة المناخ السويدية من مناهجها الدراسية، معتبرة أن موقف الأخيرة المتضامن مع الشعب الفلسطيني "يجعلها غير مؤهلة لتكون قدوة تربوية وأخلاقية، ومصدر إلهام ومعلمة للطلاب الإسرائيليين"، بحسب زعمها.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تواصل ضرباتها على غزة.. والآليات العسكرية تتمركز بحي الزيتون (شاهد)
  • فرنسا: إيقاف أستاذ جامعي في "مدرسة تولوز للإقتصاد" عن العمل لدعوته مقاطعة إسرائيل
  • عاجل - البيت الأبيض: لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الرهائن والسجناء بين إسرائيل وحماس
  • إسرائيل تقصف مخيم الفاعرة.. واشتباكات مسلحة بين الفلسطينيين والاحتلال (شاهد)
  • نتنياهو: حماس والسلطة الفلسطينية تشتركان في هدف واحد هو تدمير إسرائيل
  • اعتقال الناشطة غريتا تونبرغ خلال احتجاج مناصر لفلسطين بالدنمارك (شاهد)
  • الشرطة الدنماركية تعتقل الناشطة غريتا تونبرغ خلال احتجاج مناصر لفلسطين (شاهد)
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة
  • العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة
  • الخارجية العراقية: ندين بشدة تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف إطلاق النار في غزة