المناطق_متابعات

حذّر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري من تحول نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر إلى “كارثة حقيقية” خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس الاثنين بشأن نقص الإمدادات الأساسية إن الأمر قد يحتمل “الأربع والعشرين ساعة المقبلة بعد ذلك ستكون كارثة حقيقية .

. لا وقود وبالتالي لا كهرباء ولا مياه لعموم سكان غزة وبالأخص للمستشفيات والمؤسسات الصحية”.

أخبار قد تهمك مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق النُسخة الثانية من برنامج “نمذجة” لدعم الابتكار في مجال صناعة المدونات والمعاجم الرقمية 16 أكتوبر 2023 - 9:12 مساءً مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة المدينة المنورة لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين 16 أكتوبر 2023 - 9:07 مساءً

ورأى المنظري أنه إذا لم يتم السماح بدخول المساعدات الانسانية إلى المناطق المحتاجة فإن الأطباء والعاملين في هذه المستشفيات “لن يكون بيدهم إلا أمر إصدار شهادات الوفاة”.

وأعلنت إسرائيل الأحد الحرب على قطاع غزة غداة اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدى القصف المتواصل منذ السابع من أكتوبر إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخص في قطاع غزة، وإصابة 10 آلاف آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

وتفرض إسرائيل حصارا كاملا على غزة مع قطع الإمدادات الأساسية من وقود وماء وكهرباء عن القطاع الذي يسكنه 2,4 مليون شخص.

واضاف المنظري “الوضع الإنساني بشكل عام في غزة كارثي بكل ما تعنيه الكلمة”، مشيرا إلى اكتظاظ المستشفيات وأنه نتيجة لذلك “هناك جثث لا توجد أماكن للتعامل معها بالطريقة المناسبة”.

موت بطيء
وأوضح مسؤول المنظمة الأممية أنه جرى “استهداف مباشر لمؤسسات صحية”، واصفا الأمر بـ”خرق صارخ للقوانين والأسس والضوابط والمبادئ والقيم التي نصت عليها المعاهدات الدولية”.

وتابع “حتى الآن سجلت المنظمة نحو 111 حالة استهداف لمؤسسات صحية أدت إلى وفاة ما يقارب 12 شخصا من العاملين فيها .. وتضرر ما يقرب من 60 سيارة إسعاف”.

وأضاف أن “ما يقارب 22 مستشفى في شمال غزة تضم ألفي مريض تقريباً، بعضهم على أجهزة التنفس الاصطناعي، والبعض الآخر يحتاج إلى أدوية على مدار الساعة مثل مرضى الفشل الكلوي والسرطان”.

وتابع المنظري أنه خلال عشرة أيام من القصف المتواصل، سجلت منظمة الصحة العالمية استهداف 111 منشأة طبية ومقتل 12 عاملاً في مجال الرعاية الصحية وقصف 60 سيارة إسعاف، في انتهاك “للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية”.

وأشار إلى نفاد المياه النظيفة في مستشفيات القطاع، كما أن “هناك مخاوف من نقص الوقود وبالتالي الكهرباء”.

ودفع الاكتظاظ الشديد في المستشفيات العاملة، بحسب المنظري، الأطباء إلى أن يكون “لا خيارات لديهم .. فقط الأولويات .. بحيث يتركون الحالات الباقية، ما يعني موتا بطيئا”.

مساعدات عالقة
وشدد المنظري على وجوب السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة خلال 24 ساعة، قبل أن يصبح الوضع خارج نطاق السيطرة.

تصطف عشرات الشاحنات التي تنقل مساعدات إلى القطاع المحاصر أمام معبر رفح الحدودي المغلق مؤقتا في شمال سيناء شمال شرق مصر، في انتظار السماح لها بدخول الأراضي الفلسطينية.

ومنذ الخميس بدأت مصر بتلقي شحنات المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة بعدما خصصت مطار العريش بشمال سيناء لهذا الغرض.

وتستعد مصر لإرسال قافلة تضم 100 شاحنة تحمل ألف طن من المساعدات، بالإضافة إلى معدات طبية من منظمة الصحة العالمية تغطي احتياجات 300 ألف شخص في قطاع غزة.

واشترطت القاهرة وصول هذه المساعدات إلى غزة لكي تسمح للأجانب الموجودين في القطاع المحاصر بالخروج منه عبر معبر رفح الحدودي.

وكان مسؤول أمريكي أفاد عن اتفاق بين مصر وإسرائيل للسماح للمواطنين الأمريكيين بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح السبت، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

16 أكتوبر 2023 - 9:28 مساءً شاركها فيسبوك تويتر لينكدإن ماسنجر ماسنجر طباعة أقرأ التالي أبرز المواد16 أكتوبر 2023 - 8:52 مساءًنوفمبر يسجل أعلى كميات أمطار “شديدة الغزارة” على مدن المناطق الساحلية أبرز المواد16 أكتوبر 2023 - 8:50 مساءًأمير الجوف يعلن خلال جلسته الدورية استحداث كُلِّيَتين بجامعة الجوف.. منوّهاً بما توليه القيادة من اهتمام لأبناء وبنات المنطقة أبرز المواد16 أكتوبر 2023 - 8:43 مساءًالسفير العنقري يقدم نسخة من أوراق اعتماده سفيرًا للمملكة لدى الإمارات أبرز المواد16 أكتوبر 2023 - 8:40 مساءًأمانة الجوف تنفذ فرضية لمواجهة الأمطار الغزيرة بمشاركة 160 كادراً بشرياً و 110 معدات أبرز المواد16 أكتوبر 2023 - 8:37 مساءً“المؤشر الإيجاري”: تسجيل أكثر من 294 ألف صفقة الشهر الماضي.. بارتفاع يتجاوز 22% مقارنة بسبتمبر 202216 أكتوبر 2023 - 8:52 مساءًنوفمبر يسجل أعلى كميات أمطار “شديدة الغزارة” على مدن المناطق الساحلية16 أكتوبر 2023 - 8:50 مساءًأمير الجوف يعلن خلال جلسته الدورية استحداث كُلِّيَتين بجامعة الجوف.. منوّهاً بما توليه القيادة من اهتمام لأبناء وبنات المنطقة16 أكتوبر 2023 - 8:43 مساءًالسفير العنقري يقدم نسخة من أوراق اعتماده سفيرًا للمملكة لدى الإمارات16 أكتوبر 2023 - 8:40 مساءًأمانة الجوف تنفذ فرضية لمواجهة الأمطار الغزيرة بمشاركة 160 كادراً بشرياً و 110 معدات16 أكتوبر 2023 - 8:37 مساءً“المؤشر الإيجاري”: تسجيل أكثر من 294 ألف صفقة الشهر الماضي.. بارتفاع يتجاوز 22% مقارنة بسبتمبر 2022 مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق النُسخة الثانية من برنامج "نمذجة" لدعم الابتكار في مجال صناعة المدونات والمعاجم الرقمية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر فيسبوك تويتر ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكتويتريوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد16 أکتوبر 2023 الصحة العالمیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية توضح حقيقة انخفاض عدد المدخنين بحلول منتصف القرن الحالي

توصل الخبراء في منظمة الصحة العالمية إلى استنتاج مفاده أن مواصلة اتخاذ التدابير الرامية إلى تقليل عدد المدخنين في العالم سيؤدي إلى انخفاض نسبة المدخنين بين الرجال بنسبة 26%.

أما نسبة التدخين بين النساء فستنخفض بمقدار الثلث بحلول منتصف هذا القرن ونشرت نتائج دراسة العلماء في المجلة العلمية "لانسيت غلوبال هيلث".

ووفقا للنزعة الحالية، فبحلول منتصف القرن ستنخفض نسبة الرجال المدخنين عالميا من 28.5% حاليا إلى 21.1%، والنساء المدخنات من 5.96% إلى 4.8%، ونتيجة لذلك، فإن العدد الإجمالي لعدد المدخنين سيشهد انخفاضا كبيرا، حيث سيبلغ عدد الرجال المدخنين 1.04 مليار شخص، وعدد النساء المدخنات سيصل 201 مليون مدخنة وسينخفض ​​عدد المدخنين إلى حد بعيد في أمريكا اللاتينية الاستوائية، وسيشهد جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا زيادة قصوى في عدد المدخنين.

وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية وكبار الأطباء العالميين بقيادة الأستاذ بجامعة ولاية واشنطن ستاين فولسيث عند تحليل البيانات التي تم جمعها في إطار مشروع Global Burden of Disease. وتولت إدارته منظمة الصحة العالمية والمعهد الأمريكي IHME ومؤسسة بيل وميليندا غيتس منذ عام 1990. ويضم المشروع المتخصصين من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وخدماتها الطبية ومراكزها العلمية الرائدة.

وأظهرت هذه الحسابات أن نسب المدخنين بين الرجال والنساء انخفضت بسرعة بين عامي 1990 2022. وفي الحالة الأولى انخفض المعدل من 41% إلى 28.5%، وفي حالة النساء من 10% إلى 5.96%. وإذا استمرت الإجراءات الحالية لمكافحة التدخين، فستستمر هذه النزعة وستنخفض نسبة المدخنين بنسبة 25-30% أخرى، مما سيزيد من متوسط ​​العمر المتوقع لكلا الجنسين بعدة أشهر على المستوى العالمي. وستحدث أكبر زيادة في هذه الحالة في دول شرق آسيا وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية توضح حقيقة انخفاض عدد المدخنين بحلول منتصف القرن الحالي
  • منظمة الصحة العالمية: شكراً محمد بن زايد على دعمكم لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تشكر محمد بن زايد على دعمه لبنان
  • الصحة العالمية: 6 % من سكان غزة قتلوا أو جرحوا خلال عام
  • منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال
  • مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الفاو يقفز في سبتمبر الماضي
  • الصحة العالمية توافق على الاستخدام الطارئ لأول اختبار تشخيصي لجدري القردة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل
  • الصحة العالمية تحذر: خطر وباء عالمي جديد قد يكون غير قابل للعلاج
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر انتشار فيروس ماربورغ القاتل