إنهت اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر الشريف بالتعاون مع محافظة سوهاج ومديرية أمن سوهاج وعدد من نواب البرلمان والحكماء، اليوم الاثنين، خصومة ثأرية بين أبناء العمومة من آل درويش وآل سليمان بعائلة العضايمة بالصوامعة غرب مركز طهطا بسوهاج، وذلك بحضور القيادات الشعبية والتنفيذية وعلماء الأزهر من منطقة سوهاج الأزهرية ومنطقة الوعظ بسوهاج، وآلاف المواطنين من مركز طهطا والمراكز المجاورة.

وقدَّم الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الأسبق، رئيس اللجنة العليا للمصالحات بالأزهر، شكر فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، للعائلتين على قبولهما الصلح، وطيّ صفحة الماضي والمُضي قدمًا في الحياة متحابين متآخين، مبينًا أن الصلح منهج الصالحين المصلحين في الأرض، لما يتطلبه من قدرة على كبح جماح النفس وتغليب روح الود والتسامح، لأن المجتمع الذي يسود فيه الصلح والعفو هو مجتمع صالح رشيد.

وأضاف رئيس اللجنة العليا للمصالحات أن ظاهرة الثأر ظاهرة اجتماعية بغيضة، يجب القضاء عليها لما تسببه من قتل وخراب ونشر الخوف وبث الاضطراب في المجتمع، والأزهر الشريف وعلماؤه يبذلون كل الجهد مع الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة واستعادة ثقافة التسامح والأخوة بين أبناء المجتمع، موجهًا الدعوة إلى كل الحكماء وأصحاب النيات الحسنة للمشاركة في انتزاع فتيل الفتنة بين كل المتخاصمين لينعم أهلنا في الصعيد وفي كل مكان من أرض الوطن بعيشة أمنة مطمئنة لا تعرف الخوف ولا القلق.

وأكد الشيخ محمد زكي بداري، الأمين العام الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية وعضو لجنة المصالحات، أنَّ هذا الجمع الكبير اليوم الذي جاء من أجل الصلح وإصلاح ذات البين ونزع الغل من القلوب إنما يعبر عن حكمة وجلاء وصفاء النفوس بين أبناء العمومة، وأن الله حرم سفك الدماء من فوق سبع سماوات ودورنا جميعًا أن نحافظ على النفس البشرية ونستغلها في الخير والإنتاج والعمل.

وبين الدكتور أحمد حمادي، رئيس منطقة سوهاج الأزهرية، رئيس لجنة المصالحات بسوهاج، أن فرع لجنة المصالحات في سوهاج يعمل بشكل مكثف على حصر المشكلات الثأرية في مراكز المحافظة والتواصل مع أطراف الخصومات لحلها وبسط الأمن والمودة والوحدة الاجتماعية بين الناس، وأن العمل يجري على وأد المشكلات بين العائلات قبل حدوثها بتكثيف جهود علماء الأزهر في إرساء قيم التسامح والإخاء والمودة بين الناس.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزهر الشريف محافظة سوهاج الأجهزة التنفيذية ينهون خصومة ثأرية أبناء عائلة العضايمة الأزهر الشریف بین أبناء

إقرأ أيضاً:

وفاة عامل سقط من أعلى ونش رفع مواد بناء بسوهاج الجديدة

استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة عامل في العقد الثاني من العمر يقيم بدائرة قسم سوهاج الجديدة مصابا بنزيف بالمخ وكسور وكدمات متفرقة بالجسم إثر سقوطه من أعلى ونش رفع مواد بناء بالطابق الثالث بأحد المباني تحت الإنشاء وتوفي عقب وصوله وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من غرفة عمليات النجدة يفيد بورود إشارة لقسم شرطة سوهاج الجديدة من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول "محمد . م . ع . س" 20 سنة عامل مصاباً بنزيف بالمخ وكسور وكدمات متفرقة بالجسم إدعاء سقوط من علو وتوفـي عقب وصوله يقيم بقسم سوهاج الجديدة .


إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث القسم لمحل الواقعة وبالفحص وسؤال كل من :- والده "ممدوح . ع . س" 50 سنة عامل وشاهد الواقعة "مصطفى . م . م" 23 سنة عامل يقيمان بذات الناحية أفادا بأنه أثناء عمل المذكور علي ونش رفع مواد بناء بالطابق الثالث بأحد المباني تحت الإنشاء بدائرة القسم إختل توازنه وسقط أرضاً مما أدى لحدوث إصابته ووفاته ونفيا الشبهة الجنائية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

وفي سياق آخر استقبل مستشفى العسيرات المركزي عامل في العقد الثالث من العمر جثة هامدة وشقيقه عامل يبلغ من العمر 32 سنة مصابًا بصدمة عصبية صعقهما التيار الكهربائي أثناء قيام الأول بتركيب مصباح كهربائي بالمنزل لامست يده إحدي الأسلاك المكشوفة وتوفى وأثناء محاولة شقيقه إنقاذه فحدثت إصابته وجرى تحويل المصاب لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة لتلقي العلاج وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من نائبه للجنوب يفيد بورود إشارة لمركز شرطة العسيرات جنوب محافظة سوهاج من المستشفى المركزي بوصول كل من :- "محمود . ا . ا . ع" 28 سنة عامل يقيم دائرة المركز متوفى وشقيقه "عزت . ا . أ . ع" 32 سنة عامل مصاباً بصدمه عصبية [ إدعاء صعق كهرباء ] وتم تحويله لمستشفى سوهاج الجامعي الجديدة يقيم بدائرة المركز .


إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمكان الواقعة وبالفحص وسؤال والدهما "الأدهم . ا . ع" 60 سنة مزارع يقيم بذات الناحية أفاد بأنه أثناء قيام نجله المتوفى المذكور بتركيب مصباح كهربائي بالمنزل لامست يده إحدى الأسلاك العارية مما أدى لصعقه ووفاته وأثناء محاولة شقيقه المصاب إنقاذه حدثت إصابته ونفى الشبهة الجنائية .

 بتوقيع الكشف الطبي على الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة "هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية نتيجة صدمة عصبية ولا توجد شبهة جنائية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • وفاة عامل سقط من أعلى ونش رفع مواد بناء بسوهاج الجديدة
  • جامعة العلوم الإسلامية الماليزية USIM تمنح شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين الدكتوراة الفخرية في دراسات القرآن والسنة
  • النسخة الـ 5 من «صيفنا سعادة» تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • نائب محافظ سوهاج الجديد يصل ديوان عام المحافظة لمباشرة مهام عمله
  • الدكتور محمد عبد الهادي نائبا لمحافظ سوهاج
  • لمباشرة مهام عمله.. نائب محافظ سوهاج الجديد يصل ديوان عام المحافظة
  • أول يوم عمل.. نائب محافظ سوهاج الجديد يبدأ مباشرة مهام عمله (صور)
  • السيرة الذاتية لـ محمد عبدالهادي نائب محافظ سوهاج الجديد.. خبرات علمية ومهنية
  • رئيس الوزراء الماليزي يحاوِر شيخ الأزهر حول وسطيَّة الإسلام
  • «الأزهر» تنظم ورشة «استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي الطفولة»