قالت وسائل إعلام كولومبية، إن وزارة الخارجية في البلاد طلبت من سفير إسرائيل المغادرة، وذلك وسط توتر في علاقات البلدين بسبب دعم بوغوتا لـ فلسطين.

وقال وزير الخارجية الكولومبي الفارو ليفا انه طلب اليوم من سفير كيان الاحتلال الإسرائيلي في بوغوتا مغادرة الأراضي الكولومبية على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضح وزير الخارجية الكولومبي الفارو ليفا في تدوينة على منصة إكس نقلتها “أ ف ب” أنه طلب من السفير الإسرائيلي غالي داغان “الاعتذار والمغادرة”، بعد تصريحاته ضد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو بسبب موقفه المندد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ووصف ليفا تصريحات السفير الإسرائيلي رداً على بيترو بأنها “وقاحة مجنونة”.

وتشهد العلاقات الثنائية بين كولومبيا وإسرائيل، توترا على خلفية موقف الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، من هجمات حماس ورد فعل إسرائيل ضد قطاع غزة.

وهدد بترو، الذي دخل في مواجهة على شبكات التواصل الاجتماعي مع مسئولين إسرائيليين، بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل ردا على قرار تل أبيب بوقف الصادرات الأمنية إلى كولومبيا، بسبب "التصريحات العدائية والمعادية للسامية" لرئيس البلاد، وفقا لوجهة النظر الإسرائيلية.

وكان الرئيس الكولومبي بترو شبه العدوان الإسرائيلي المتواصل على المدنيين في قطاع غزة بهجمات النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شقير: للوقوف صفا واحدا الى جانب الحكومة ورئيسها

دعا الوزير السابق محمد شقير جميع القوى السياسية الى "الوقوف صفا واحدا الى جانب الحكومة ورئيسها نجيب ميقاتي لدعمها وتقوية موقفها أمام المجتمع الدولي لتمكينها من الدفاع عن لبنان والشعب اللبناني في وجه آلة القتل والإجرام والدمار الإسرائيلية".
 
كما طالب شقير في بيان الوزراء "الذين تركوا الحكومة بالعودة عن قرارهم"، مشددا على "أن الظروف الإستثنائية التي تمر فيها المنطقة والأوقات العصيبة والخطرة والمحزنة التي يمر فيها لبنان، تتطلب على الأقل وجود حكومة فاعلة ومتماسكة بكامل أعضائها".
 
وقال شقير:"اليوم ليس أمامنا سوى التمسك بالشرعية بكل أبعادها، إن كان على المستوى الوطني، عبر إعلاء شأن مؤسسات الدولة، الدستورية والعسكرية والأمنية والقضائية وغيرها، والذهاب فورا لإنتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة طوارئ لمواجهة التداعيات الكارثية للعدوان الإسرائيلي الغاشم"".
 
أضاف : "وكذلك التمسك بالشرعية الدولية والتركيز على الشق الديبلوماسي عبر علاقات لبنان الخارجية لتطبيق القرار 1701".
ووجه شقير نداء الى اللبنانيين ناشدهم فيه "بالتضامن والتعاضد وبالوقوف الى جانب بعضنا البعض إستجابة لتقاليدنا واخلاقياتنا، وترسيخا لوحدة بلدنا وشعبنا"، محذرا من "أننا جميعا في مركب واحد وإن وحدة الشعب اللبناني وصموده يشكلان ركيزتين أساسيتين لإنقاذ المركب بمن فيه".
 
وشكر شقير ميقاتي والحكومة على "الجهود الكبيرة التي يقومون بها لحماية لبنان، كما شكر الدول الشقيقة والصديقة التي تعمل على وقف العدوان وكذلك تلك التي قدمت المساعدات للبنان"، معبرا عن "إمتنانه وإمتنان الشعب اللبناني للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات على المساعدات التي قدمتها ووقوفهما الى جانب لبنان وشعبه".
 
وختم شقير:" نسأل الله ان يرحم الشهداء ويشفي الجرحى والمصابين وأن يحمي لبنان واللبنانيين".

مقالات مشابهة

  • الخارجية: مصر تستنكر حادث قصف مقر سفير الإمارات بالسودان
  • الإعلام الحكومي ينشر تحديثًا لإحصاءات حرب الإبادة الجماعية بغزة
  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • نائب لبناني: المجتمع الدولي يتباطأ في إغاثة شعبنا.. والاحتلال مستمر في الإبادة الجماعية
  • شقير: للوقوف صفا واحدا الى جانب الحكومة ورئيسها
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • السوداني يدعو الدول الكبرى لتحمل مسؤولياتها ووقف الإبادة الجماعية في غزة ولبنان
  • حصيلة الشهداء والجرحى في قطاع غزة ترتفع مع استمرار الإبادة الجماعية
  • الخرطوم: توقف المطابخ الجماعية عن تقديم الوجبات في قطاع الأزهري