نالت محافظة سوهاج قسطاً وفيراً من مشروعات التطوير والإنشاءات فى قطاع الطرق، وضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، بهدف رفع المعاناة والمشقة عن كاهل المواطنين، ومن أبرز تلك المشروعات محور كوبرى البلينا العلوى، وهو محور مهم لتحقيق السيولة المرورية وربط مركز البلينا بدار السلام وقنا.

وكوبرى البلينا العلوى يربط بين كل من طريق مصر - أسوان الزراعى وطريق ترعة أم الطبول، كما يمر على شريط السكة الحديد وترعة نجع حمادى الغربية، وبلغ عرض كوبرى البلينا 22 متراً، بطول 1834 متراً، ويهدف الكوبرى إلى ربط شرق وغرب مدينة البلينا أعلى طريق القاهرة - أسوان الزراعى وترعة نجع حمادى الغربية، والسكة الحديدالأهالى: وفرت وقتنا الضائع فى الطرق وأمام مزلقانات السكك الحديدية

الأهالى: وفرت وقتنا الضائع فى الطرق وأمام مزلقانات السكك الحديدية

وقال عبدالمنعم وجدى، أحد المواطنين، يبلغ من العمر 60 عاماً، مزارع مقيم فى قرية أولاد عليو دائرة مركز البلينا فى سوهاج، إننا كنا نعانى أثناء الذهاب إلى مدينة البلينا أو الرجوع منها، نظراً لحالة الزحام والتكدس داخل المدينة.

 وأضاف سيد حماد، يبلغ من العمر 44 عاماً، عامل، أن الكوبرى العلوى بالبلينا رفع معاناة وعبئاً كبيراً ظل ملازماً لنا لسنوات طويلة، حيث كانت الشوارع تتوقف بالساعات أمام مزلقان السكة الحديد بالمدينة، ولكن الآن بعد إنشاء الكوبرى أصبحت مدينتا تخلو من التكدس والزحام.

ومن تلك المشروعات محور جرجا، الذى يقع على نهر النيل، والذى ساهم فى ربط مركز دار السلام شرق نهر النيل بمركز جرجا غرب النيل، كما أسهم فى ربط طريق «الصعيد - البحر الأحمر» بمدن غرب النيل، الأمر الذى أدى إلى وجود حالة من التيسير والراحة على تلك المناطق، حيث يستطيع الشخص من أهالى جرجا القاطنين غرب نهر النيل أن يصل إلى مركزَى أخميم ودار السلام فى دقائق.

وقال جمال متولى، مواطن يقيم بدائرة مركز جرجا، جنوب سوهاج: إننى أبلغ من العمر 55 سنة، لم أرَ طوال هذه السنوات الحجم الكبير غير المسبوق والتطور فى إنشاء وتجديد وتوسعة الطرق والكبارى، حيث إن كوبرى جرجا وفَّر جهداً وأكثر من ساعة ونصف من الوقت، لكى نصل إلى مركز أخميم أو مركز دار السلام، والآن حصل تغيير جذرى، حيث يستطيع المواطنون من مركز جرجا أن يصلوا فى مدة من 10 دقائق إلى 15 دقيقة إلى مركز دار السلام، و20 دقيقة لمركز أخميم.

ويضيف حسان على، مزارع يقيم فى محافظة سوهاج، أن «محافظة سوهاج شهدت فى عصر الرئيس السيسى مشروعات غير مسبوقة، فى شتى القطاعات، ومنها الطرق والكبارى، وجاء منها كوبرى جرجا العلوى، وكوبرى الثقافة، والبلينا، وكوبرى طما، وغيرها من الكبارى، وبعد إنشاء وافتتاح الكبارى أصبحت هناك سيولة مرورية، وأمان كبير فى المراكز والمدن».

وأشار مختار المحمدى، أحد قاطنى محافظة سوهاج، إلى أن محافظة سوهاج أصبحت فى السنوات القليلة الماضية من أجمل المحافظات، بعد ما شهدته من إنشاء مشروعات غير مسبوقة فى شتى المجالات والقطاعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوهاج تطوير الطرق حياة كريمة تنمية الصعيد محافظة سوهاج

إقرأ أيضاً:

دبي.. إنجاز 8 تحسينات مرورية لتعزيز انسيابية الطرق في مناطق مدرسية

دبي: «الخليج»

أنجزت هيئة الطرق والمواصلات 8 تحسينات مرورية في مجموعة من المناطق المدرسية في عام 2024 لتشمل 37 مدرسة بإمارة دبي، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية الهيئة الهادفة إلى تعزيز كفاءة وانسيابية شبكة الطرق بإمارة دبي وتحديداً في المناطق المدرسية، وذلك بما يتواءم مع التطور والنمو الحضري، ولخدمة مرتادي الطريق من الطاقم التدريسي وسائقي الحافلات وذوي الطلبة من قائدي المركبات، ما يضمن السلامة لجميع مستخدمي الطريق في شوارع الإمارة.
وتركزت الأعمال المنجزة في المناطق الدراسية التالية: مدرسة كينجز على شارع أم سقيم، ومدرسة الشويفات الدولية، وكلية دبي على شارع حصة، ومجمع مدارس الصفا، ومدرسة البحث العلمي في الورقاء 4، ومجمع مدارس القصيص، ومجمع مدارس المزهر، ومجمع مدارس ند الشبا، بالإضافة إلى مجمع مدارس الطوار 2.
وشملت أهم التحسينات، في توسيع الطرق المؤدية إلى المدارس، وتوفير المواقف لطاقم التدريس وأولياء أمور الطلبة، وتحسين المداخل والمخارج لعدد من المدارس، وتنفيذ التحويلات المرورية على المناطق المجاورة إلى المدارس، ورصف المواقف النظامية أمام عدد من المدارس، إلى جانب توفير عدد من المواقف لتسهيل نزول وصعود الطلبة في المناطق الدراسية.
وقال حسين البنا، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في الهيئة: «أسهمت التحسينات المرورية المنفذة في تعزيز شبكة الطرق والحفاظ على جودة وكفاءة البنية التحتية بدبي، حيث تعكس هذه الإنجازات التزام الهيئة وحرصها الدؤوب على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، في تلبية احتياجات التوسع والانتشار السكاني والعمراني بالإمارة»، وقال: «أسهمت التحسينات المرورية في انخفاض الوصول إلى المدارس بمعدل يتراوح ما بين 15% إلى 20%، وتعكس هذه النتائج التطوير المستمر في قطاع البنية التحتية بإمارة دبي، وحرص الهيئة على تعزيز انسيابية حركة المركبات وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق، إلى جانب رفع كفاءة التشغيل لمواكبة التطور الحضري المزدهر، والطفرة السكانية بإمارة دبي».
واختتم البنا، قائلاً: «ستواصل الهيئة تنفيذ الحلول المرورية في عدد من المناطق الدراسية ضمن خطة استراتيجية متكاملة ومحدثة بشكل دوري، حيث ستبدأ تلك الأعمال مطلع العام 2025، لتشمل أكثر من 13 مدرسة، وموزعة في مناطق، القرهود، البرشاء الأولى، الورقاء، ومنطقة البرشاء جنوب.
كما سيتم وضع خطة تشغيلية لإدارة الحركة المرورية لتلك المناطق، وتحقيق الأثر الإيجابي في خفض الازدحام وزمن الرحلة لمرتادي تلك المدارس».

مقالات مشابهة

  • طرق دبي تنجز تحسينات مرورية في مجموعة من المناطق المدرسية
  • دبي.. إنجاز 8 تحسينات مرورية لتعزيز انسيابية الطرق في مناطق مدرسية
  • دبي.. إنجاز 8 تحسينات مرورية لتعزيز كفاءة شبكة الطرق في 37 مدرسة
  • المركزي المصري يسحب في أول عطاء بأكتوبر فائض سيولة بقيمة 1.11 تريليون جنيه
  • عارف: الحكومة أنشأت 17 مجمعا صناعيا بـ15 محافظة باستثمارات 10 مليارات جنيه
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري
  • 4 مليارات جنيه استثمارات «إي اف جي القابضة» في القطاع غير المصرفي
  • تحرير 28 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • التنمية المحلية: المنيا احتلت المرتبة الأولى بـ23.5 ألف مشروع بتكلفة 3 مليارات جنيه
  • حصيلة 24 ساعة.. ضبط 30123 مخالفة مرورية متنوعة