شارك الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، في مناقشة رسالة دكتوراه مقدمة من الطبيب أحمد جمال ثابت، المدرس المساعد بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بالجامعة، بعنوان «التقييم التشريحي والوظيفي لجراحة ترميم الصمام الأورطي المستحدثة (تقنية أوزاكي) باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدم».

لجنة مناقشة رسالة الدكتوراه

وضمت لجنة المناقشة الدكتور أيمن عبد الغفار أستاذ جراحة القلب والصدر بجامعة سوهاج، والدكتور محمد عياد الأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة أسيوط .

تقنية أوزاكي لعمليات الصمام الأورطي

ومن جانبه، قال رئيس جامعة أسيوط، إن هذه الرسالة تتناول تقنية أوزاكي التي ابتكرها العالم الياباني أوزاكي، حيث تُعد تلك التقنية من أحدث التقنيات الجراحية على مستوى العالم، والمستخدمة في إجراء عمليات الصمام الأورطي، ومقارنة نتائج تلك التقنية المستحدثة بالطريقة التقليدية المتبعة سابقا في استبدال الصمامات.

ترميم الصمام الأورطي

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي، إلى أن تقنية أوزاكي تعتمد على ترميم الصمام الأورطي باستخدام الغشاء المبطن لعضلة القلب من جسم المريض نفسه، مضيفا أن التقنية نجحت في حماية المرضى من التعرض للمضاعفات التي عادة يتعرض لها المريض بعد إجراء الجراحات بالطريقة التقليدية، وحاجته إلى تناول مضادات سيولة مدى الحياة، كما أن استخدام تقنية أوزاكي لها أهمية اقتصادية في تخفيف العبء عن كاهل القطاع الصحي، وما يتكبده من تكلفة مالية كبيرة في توفير الصمامات الصناعية.

تطبيق التجربة في مستشفيات أسيوط

ووجه رئيس جامعة أسيوط، إدارة مستشفى القلب الجامعي بأسيوط، ببدء الإجراءات الفعلية لتطبيق تقنية أوزاكي في العمليات الجراحية للصمام الأورطي، بمستشفى القلب الجامعي، وذلك للإفادة من أهميتها الطبية والاقتصادية وهو ما يأتي في إطار حرص مستشفيات أسيوط الجامعية على مواكبة أحدث التقنيات الطبية العالمية فيما تقدمه من خدمات تشخيصية وعلاجية وجراحية لخدمة ملايين المرضى المترددين على مستشفيات أسيوط الجامعية متقدما بالشكر للجنة المناقشة على مناقشتها الثرية للرسالة.

مقارنة أداء الدورة الدموية

وأشار الباحث إلى أن الرسالة تستهدف مقارنة أداء الدورة الدموية لدى المرضى بعد خضوعهم لعملية الصمام الأورطي بتطبيق تقنية أوزاكي، مقارنةً بالمرضى الذين خضعوا لعملية استبدال الصمام الأورطي بالطريقة التقليدية، وهو ما شمل فحص ومتابعة دورية لنحو 86 مريضا بالمملكة المتحدة؛ وهو ما أظهر نتائج واعدة لاستخدام تقنية أوزاكي لعلاج مرضى الصمام الأورطي من البالغين والأطفال، وتم منح الباحث درجة الدكتوراه بتقدير عام ممتاز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسيوط جامعة أسيوط جراحة القلب رسالة دكتوراه رئیس جامعة أسیوط الصمام الأورطی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوجه بتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل

واصل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، جولاته الميدانية بزيارة 6 مدارس بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة؛ لمتابعة انتظام العملية التعليمية بالعام الدراسي الجديد2024/2025.

وزير التعليم يتابع انتظام الدراسة 

واستهل الوزير محمد عبد اللطيف، زيارته بمدرسة «النقراشي الإعدادية بنين» التابعة لحدائق القبة التعليمية، التي تضم 1876 طالبًا، وحضر الوزير طابور الصباح، كما تفقد عددا من الفصول.

كما تضمنت الجولة التفقدية للوزير مدارس حدائق القبة الابتدائية والتي تضم 425 طالبًا وطالبة، ومدرسة أحمد ماهر الرسمية لغات والتي تضم 1650 طالبًا وطالبة، ومدرسة هارون الرشيدي الإعدادية بنات والتي تضم 645 طالبة، ومدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية بنين والتي تضم 665 طالبًا، ومدرسة مصر الحديثة الرسمية المتميزة والتي تضم 2040 طالبًا وطالبة.

سد العجز وتقليل الكثافات

وتفقد الوزير خلال زيارته فصول المدارس، لمتابعة تنفيذ الإجراءات والآليات المعلنة المتعلقة بتقليل الكثافات وسد العجز في المعلمين وتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل.

 

مقالات مشابهة

  • مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائبًا للرئيس
  • مجلس أمناء مصر للمعلوماتية يعين الدكتور أحمد حمد نائباً للرئيس.. و"بهجت": قامة مرموقة تساهم في تحقيق رؤيتنا
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخرج الدفعة 38 من كلية التمريض
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يعقد اجتماعاً مع «هيئة التدريس» بكلية الآداب لمتابعة انتظام الدراسة
  • رئيس جامعة أسيوط يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات
  • وزير التعليم يوجه بتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل
  • تفاصيل اجتماع مجلس إدارة نادي جامعة أسيوط الجديد  
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل افتتاح العام الجامعى الجديد وتحية العلم فى أول أيام الدراسة