بوابة الوفد:
2024-09-30@19:05:45 GMT

ملف العائدين

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

رغم مرور أكثر من أسبوعين على بدء العام الدراسى الجديد فى الجامعات، إلا أن بعض أولياء الأمور يعيشون فى حيرة سعيًا لاسترداد أموالهم من بعض الجامعات التى التحقوا بها مع بداية التسجيل ثم أرادوا التحويل منها لأسباب كثيرة لعل أهمها وجود فرصة فى جامعة قريبة من محل السكن.

والغريب فى الأمر هو تلقى أولياء الأمور للوعود بإيداع الأموال فى رقم الحساب الخاص بهم، أو تحديد مواعيد لاستلامها مع تطبيق الخصومات المقررة فى هذا الإطار، والتى تتراوح ما بين 10 إلى 50 % على حسب الموعد الذى تم فيه تقديم طلب الاسترداد دون جدوى رغم مرور أسبوعين على بدء الدراسة.

ولا شك أننا نعرف وندرك جيدًا أن الأمر يتعلق بضياع فرصة التحاق لطالب آخر داخل الجامعة التى تركها الطالب الذى قام بالتحويل، وحرمان الجامعة من بعض مواردها، لكننا نطالب أيضًا بتطبيق اللوائح برد المبالغ على الفور طالما تم الاتفاق المبدئى على ذلك بين الطالب أو ولى أمره وبين الجامعة.

وكتبنا فى هذا المكان من قبل أن الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيشها أغلب المواطين لأسباب كثيرة خلال السنوات الماضية لا تتحمل دفع المصروفات فى أكثر من مكان، ومن ثم يجب سرعة رد المبالغ لأصحابها للتمكن من دفع المصروفات فى الجامعات التى تم الاستقرار عليها للمحولين.

وذكرنا من قبل بأن هذه الأموال بمثابة عقد ابتدائى بين ولى الأمر والجامعة يمكن فسخه فى أى وقت خلال المدة المقررة حال عدم الإلتزام من أى طرف.كما أن أموال أولياء الأمور ليست ودائع بنكية كى تبقى لأكثر من شهر داخل الجامعات دون أن نحرك ساكناً أو مراعاة متاعب أولياء الأمور.

والأمر الآخر هو أن أزمة الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، خاصة السودانية لا تزال قائمة فى بعض الجامعات الأهلية والخاصة، وهناك مئات الطلاب الذين لا يعرفون حتى الآن فى أى سنة أو مستوى دراسى يكملون دراستهم.

ووصل الأمر فى بعض الجامعات الخاصة بإعلان نتائج طلاب على مستوى دراسى معين، ثم بعد أيام تم إخطارهم بالدراسة فى مستوى دراسى أو سنة دراسية أقل، وسط حيرة تنتاب الطلاب وأولياء الأمور مما يحدث، ومن ثم لابد من تحرك عاجل لحسم هذه الملفات لتوفير مناخ مستقر للطلاب الذين عانوا خلال الفترة الماضية من الأوضاع التى عاشوها فى الخارج، وضياع عام دراسى لحين الالتحاق بالجامعات فى مصر، وعام دراسى آخر لغالبية الطلاب بعد تحديد المستوى سواء من خلال المقاصة العلمية أو الاختبارات.

خلاصة القول إن ملف العائدين يحتاج إلى تحرك عاجل للتأكد من تسكين كل الطلاب فى المستوى الدراسى المناسب لهم وتذليل العقبات التى تواجههم، كذلك سرعة صرف مستحقات أولياء الأمور من الجامعات الأخرى.. وللحديث بقية إن شاء الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العام الدراسي الجديد في الجامعات أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

"عاشور" يشهد انطلاق العام الدراسي في جامعتي حلوان الحكومية والأهلية

شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأول من بدء الدراسة للعام الجامعي الجديد 2024/2025 في كلٍ من جامعة حلوان الحكومية وجامعة حلوان الأهلية، جاء ذلك بحضور الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، وعدد من قيادات الوزارة والجامعتين، في إطار متابعة الوزير لانتظام العملية التعليمية في مختلف الجامعات المصرية.

خلال جولته التفقدية، أكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية الاستعدادات التي قامت بها الجامعات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى على حد سواء، مشيرًا إلى أن العام الجامعي الجديد يمثل مرحلة هامة في تعزيز جودة التعليم الجامعي والبحث العلمي. كما أشار الوزير إلى الدور المحوري الذي تلعبه الجامعات في إعداد أجيال قادرة على مواجهة تحديات المستقبل من خلال تقديم تعليم يتماشى مع المتغيرات العالمية والاحتياجات المحلية.

من جانبه، أعرب الدكتور السيد قنديل عن سعادته بحضور وزير التعليم العالي في اليوم الأول من الدراسة، مؤكدًا أن جامعة حلوان الحكومية وجامعة حلوان الأهلية قد استعدتا بشكل كامل لاستقبال الطلاب، سواء من حيث التجهيزات الأكاديمية أو الخدمات الطلابية. وأشار إلى أن الجامعتين تركزان على توفير بيئة تعليمية متميزة تدعم الإبداع والابتكار، وتساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم العلمية والعملية.

وقد تضمنت الجولة زيارة لبعض كليات الجامعتين، حيث تفقد الوزير قاعات التدريس والمعامل، وتحدث مع بعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول توقعاتهم للعام الجديد. وأكد الوزير في تصريحاته أن الوزارة حريصة على متابعة انتظام الدراسة وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لضمان تجربة تعليمية ناجحة، مشددًا على أهمية استثمار الجامعات في تكنولوجيا التعليم وابتكار أساليب تدريس حديثة.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة حلوان الأهلية، التي تأسست مؤخرًا، تمثل إضافة جديدة إلى منظومة التعليم الجامعي في مصر، حيث تسعى إلى تقديم برامج تعليمية متميزة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي. كما تعمل الجامعة على تعزيز التعاون مع الجامعات العالمية لتطوير البحث العلمي وتحقيق التميز الأكاديمي.

في الختام، أكد الدكتور أيمن عاشور على التزام الوزارة بدعم الجامعات المصرية في تحقيق رؤيتها نحو تعليم متميز وبحث علمي متطور، معربًا عن تمنياته بعام جامعي ناجح ومثمر لكافة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

مقالات مشابهة

  • رسالة إلى أولياء الأمور.. احذروا أن يكون "التيكتوكر" و"البلوجر" قدوة لأبنائكم.. خبراء اجتماع: التيك توك يهدد قيم الأسرة.. وخبير نفسي يحذر من انفجار داخلي بسبب المحتوى
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والمشاركة في مبادرة بداية
  • وزير التعليم: ارتفاع نسب حضور الطلاب في المدارس
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • «العجمي» يوزع الحلوى والورود على طلاب الجامعات بالسنبلاوين.. «حبيت أفرحهم»
  • وزير التعليم: عدد الطلاب في الفصول بجميع المدارس لا يتخطى 50 طالبا
  • تحقيق التوازن: الحلول الفعالة لإستيعاب القبول الجامعي
  • وزير التعليم العالي يؤدي تحية العلم في جامعة حلوان
  • "عاشور" يشهد انطلاق العام الدراسي في جامعتي حلوان الحكومية والأهلية