دبي في 16 أكتوبر / وام / استعرضت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على هامش مشاركتها في فعاليات جيتكس جلوبال 2023، تقنية متطوّرة تستخدم الذكاء الاصطناعي في رقابة ورصد أداء سائقي دراجات توصيل الطلبات في الإمارة.

وتهدف الهيئة، من خلال هذه المبادرة، إلى تعزيز سلامة سائقي دراجات توصيل الطلبات ومستخدمي الطريق في إمارة دبي، كما تأتي ﺗﻤﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻟﺨﻄﺔ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻄﺮق واﻟﻤﻮاﺻﻼت في ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺣﻠﻮل اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ ﻓﻲ أﻋﻤﺎل الهيئة.

وتستخدم الهيئة في تطبيق هذه المبادرة مركبة خاصة أُعِدّت لهذا الغرض ومُزوّدة بآلات تصوير تعمل بالذكاء الاصطناعي.

وقد باشرت الهيئة تطبيق هذه المبادرة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023 وأجرت الفرق الميدانية التفتيش على (608) دراجات توصيل ورصدت (63) حالة تجاوز تستدعي المخالفة، وهي عدم الالتزام بالزي الموحد، وعدم توفر الملصقات الجانبية، وعدم توفر الملصقات الفسفورية، ووقوف الدراجات في مكان ممنوع واصطحاب راكب خلف السائق ووجود تلف في صندوق دراجة التوصيل.

ومن أهم المخرجات التي حصلت عليها الهيئة بعد الاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تقليل وقت التفتيش من (7,5) دقيقة إلى دقيقة واحدة، بالإضافة إلى زيادة عمليات التفتيش اليومية باستخدام المركبة والكاميرات الذكية بنسبة (5) أضعاف من خلال سير المركبة على مختلف شوارع وطرق الإمارة باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستحداث خريطة حرارية لأماكن تجمع السائقين وتصنيف درجات خطورة تلك المناطق طبقاً للحالات المرصودة.

رضا عبدالنور/ سالمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو

أعلن مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي، حتى 12 يوليو المقبل، لإتاحة فرصة أكبر للمشاركين من الجهات الاتحادية والمحلية وشبه الحكومية لتقديم مشاركاتهم ما ينسجم مع أهداف الجائزة في تشكيل معالم المستقبل الرقمي وتعزيز تنافسية الدولة.

وتم تمديد استقبال طلبات الترشح للجائزة تماشيا مع الحراك الوطني في التفاعل مع أهدافها وإتاحة فرصة أكبر للجهات الراغبة بالمشاركة، في تقديم حلول تسهم في تعزيز تبني أفضل استخدامات الذكاء الاصطناعي وخلق معيار وطني لهذه الاستخدامات على مستوى الدولة.

وتعزز الجائزة تحفيز الجهات الحكومية في الدولة لتشكيل المستقبل الرقمي من خلال توظيف حلول الذكاء الاصطناعي وتمكين الأفراد والمجتمعات وتشجيعهم على الاستفادة منها، كما تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات وخلق حالة من التنافسية الإيجابية تسهم في تقدم دولة الإمارات في المجالات الرقمية.

وتشمل الجائزة فئات تميز الخدمات واتخاذ القرار والكفاءة التشغيلية والذكاء الاصطناعي الإماراتي، ويتم تقييم طلبات الترشيحات بناء على مستوى الابتكار ومعايير أخلاقيات الذكاء الاصطناعي ومعايير نضج الذكاء الاصطناعي وقابلية التوسع والتطوير ومستوى التأثير.

ويتم استقبال طلبات الترشيح حتى 12 يوليو 2024 عبر التسجيل في فئة أو أكثر من خلال الرابط الإلكتروني: https://ai.gov.ae/ar/aiaward /

وام


مقالات مشابهة

  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • ميتا تبدأ في عرض شخصيات الذكاء الاصطناعي عبر إنستجرام
  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • رئيس COP28 يقدم «رؤية متطورة» لمجابهة تحديات الطاقة
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • استراحات لسائقي توصيل الطلبات بمراكز التسوق في أبوظبي
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • تمديد فترة الترشح لجائزة الإمارات للذكاء الاصطناعي حتى 12 يوليو
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص