اعترف المتهم الموقوف “العسكري محمد” المكنى elvarouch العضو السابق بالحركة الانفصالية ” ماك” بمنطقة تيزي وزو، أمام محكمة الجنايات الاستئنافية بالدار البيضاء اليوم الاثنين؛ خلال مثوله للمحاكمة، بأنه تخلى عن نشاطه لصالح الحركة الإرهابية عام 2020، بسبب خلافات شخصية.

وقال المتهم إن مهمته كانت التكفل بالجانب الامني، مضيفا أنه قطع اتصالاته نهائيا مع رئيس الحركة فرحات مهني والأعضاء الناشطين خارج الوطن منهم محند بلعيد، في حين اعترف بأنه انضم إلى “الماك” لأنه حق مشروع على حد قوله.

وفي معرض تصريحات، أنكر المتهم علمه المسبق والتخطيط لجريمة قتل جمال بن اسماعيل بشدة أمام القاضي بعد مواجهته برسالة نصية تلقاها من المتهم الفار “د. ياسين” عضو بحركة ماك، التي ورد في مضمونها مايلي “راح تصرا حاجة مهمة اليوم قول للتجار في المنطقة يغلقوا..” بحيث رد المتهم بانفعال بأنه لم يتلق أي رسالة كونه ليس لديه هاتف نقال بالاصل كما أنه لا يعرف أي عضو ناشط خارج الوطن لصالح “ماك”.

وأكد المتهم أن مهمته في المنظمة الإرهابية كانت تقتصر على تنظيم المسيرات بمنطقة تيزي وزو والمشاركة فيها.

كما أنكر المتهم مشاركته في جريمة قتل الضحية مصرحا بأنه بيوم وقوع الجريمة اجتمع مع بني دشرته في المساء وخلالها سمعهم يتحدثون عن الوقائع.

واتهم المتهم رجال الشرطة بالاعتداء عليه والضغط عليه حتى يدلي بتصريحات لا أساس لها من الصحة كونه بريء من التهم المنسوبة اليه، ليعلق المتهم أمام المحكمة “سيدتي الرئيسة ما شفتش ما ضربت ماسمعتش..”
والجدير بالذكر سبق للمتهم خلال عرضه على القنوات التلفزيونية وأن صرح بأنه تلقى رسالة من المتهم الفار المدعو ” ياسين دريسي”، والتي طلب منه في محتواها بأن يتنقل الى مدينة أربعاء ناث إيراثن لترقب أمر ما سيحدث في حدود الساعة العاشرة صباحا من يوم وقوع الجريمة والتي جاء في مضمونها “راح تتخلط في الأربعاء ناث إيراثن”.

وقد عثر مححقو الشرطة العلمية بالفعل على نص تلك الرسالة في الهاتف النقال للمتهم بعد اخضاعه للخبرة التقنية.

كما تراجع المتهم عن تصريحاته التي أدلى بها أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء سابقا أين اعترف أمام القاضي بأنه نظير نشاطه بالحركة كان يتلقى أموالا لأجل تمويل التنسيقية التي كان ينشط بها بالمنطقة.

كما نفى المتهم وقتها اتصاله بالعضو بالحركة المتهم الفار “بلعباس إبراهيم”
وقال للقاضي أن ما صرح به كان تحت الضغط لتعرضه للضرب قبل أن يقاطعه ممثل النيابة مخاطبا اياه “وفي التلفزيون العمومي ضربوك ثاني قبل ما تصرح..؟

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 أشخاص في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار “بيريل”

لقي ستة أشخاص حتفهم في جنوب شرق البحر الكاريبي بعد أن تسبب إعصار بيريل، وهو الأقوى من نوعه على الإطلاق في هذا الوقت من العام، في إحداث دمار في العديد من الجزر.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أمس، إن بيريل، الذي تم رفع مستواه مؤقتا إلى الفئة 5 ، وهو أعلى مستوى ، في وقت متأخر من يوم الإثنين ، فقد منذ ذلك الحين بعضا من شدته.

ووصل بيريل إلى اليابسة صباح “الإثنين” في جزيرة كارياكو جنوب شرق البحر الكاريبي ، وهي جزء من جرينادا ، كإعصار من الفئة .4 وجلب الدمار إلى كارياكو ومارتينيك الصغيرة في جرينادا ، ودمر منازل وقطعت خطوط كهرباء واتصالات.

كما تضررت الدول الجزرية المجاورة من الأمطار الغزيرة والرياح القوية، بما في ذلك سانت فنسنت وجزر جرينادين وسانت لوسيا.

وارتفع عدد الوفيات المؤكدة الناجمة عن الإعصار إلى ستة، مع تسجيل ثلاثة من جرينادا، واثنتين من فنزويلا، وواحدة من سانت فنسنت وجزر جرينادين.

وقال ستيفاني دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين في نيويورك : “إن سبع وكالات مقرها في جرينادا وتسع وكالات في سانت فنسنت وجزر جرينادين سيتم تعزيزها بفرق طوارئ إضافية تابعة للأمم المتحدة في الأيام المقبلة”.وام


مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. قائد ميداني بالدعم السريع يسجل اعترافات خطيرة عن “الشفشفة” والسرقة التي يقوم بها بعض أعاونهم بسنجة ويوجه رسالة لحميدتي: (أفعال الناس دي لا بترضي الله ولا بترضي الرسول)
  • رئيس “الفيفا” جياني أنفانتينو ينهئ سيدات أولمبيك أقبو
  • هل هي رسالة إلى “إسرائيل” أم السعودية؟.. صنعاء تُعلن عن “3 أيام” حاسمة
  • مقتل 6 أشخاص في جنوب شرق الكاريبي جراء الإعصار “بيريل”
  • مقتل ضابط وجندي إسرائيليين وإصابة 11 آخرين بهجوم على “نتساريم”
  • إيداع ” كوميسار” الحبس عن تهمة تلقي ” رشوة”
  • حزب الله يطلق صواريخ على شمال إسرائيل بعد مقتل لبناني بضربة إسرائيلية
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني يرقص على أنغام “الدبكة” السورية ونشطاء سوريون يعلقون: (يا جمال المنظر عندما تلتقي الدبكة الدمشقية بالعرضة السودانية)
  • رسالة إلى “حافة الحرية”.. كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين
  • خلاف بين فلاحين يورطهما في حرق قرابة 20 هكتار من غابات ” تازملت” ببجاية