شهدت بيروت حركة ديبلوماسية واسعة ربْطاً بالتطورات المتسارعة في المنطقة في ضوء تمدُّد «طوفان الأقصى» والتحريك التصاعُدي لجبهة الجنوب اللبناني على وقع السباق المحموم بين التصعيد الكلامي الأعلى على ضفتيْ اسرائيل التي أعلنت اجتياحاً برياً لغزة «مع وقف التنفيذ» حتى الساعة وطهران التي تجنّد كل أطراف «محور المقاومة» في سياق مسارِ ردْع سياسي و.

.. إلا.
وفيما كان الجنوب يستعيد الاثنين حماوتَه وإن المنضبطة تحت سقف قواعد اشتباكٍ يتبادل الطرفان تعديلَها «بقوة النار» وفق معادلة «الدم بالدم»، حيث أعلن «حزب الله» عصراً استهداف خمسة مواقع اسرائيلية (مسكاف عام، خربة المنارة، هرمون، موقع ريشا وموقع رامية) «بالأسلحة المباشرة وحققنا فيها إصابات مؤكد»، لتردّ اسرائيل بقصفٍ على بلدة الظهيرة والبستان وبركة ريشا، اتسعت رقعة التحرك الديبلوماسي داخل بيروت وفي اتجاهها ودائماً تحت عنوان الحض على تجنيب لبنان الانجرار الى «حلقة النار» عبر فتْح جبهة ثانية.
وحملت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا هذه الرسالة خلال زيارتها لبيروت آتية من مصر حيث التقت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب.
وخلال لقائها ميقاتي أبدتْ كولونا قلقَها من الأوضاع في المنطقة، وقالت: «ان فرنسا تؤيد اقتراح مصر عقد اجتماعٍ لقادة بعض الدول العربية والاوروبية المعنية بالاضافة الى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، كما انها تبذل جهداً لايجاد إطار حلٍ للقضايا المطروحة حالياً والبحث في الحلول التي تمنع التصعيد غير المحسوب».
وأضافت: «يجب تلافي الحسابات الخاطئة والعمل على إبقاء جنوب لبنان خارج التشنجات لأن الصراع الراهن قد يمتدّ لمهلة غير محددة».
من جهته شدد ميقاتي على «إجراء كافة الاتصالات والعمل الدؤوب لإبقاء لبنان في منأى عن التوترات في المنطقة»، معتبرا أن «وقف اطلاق النار يساهم في تحقيق هذا الأمر».
وكان ميقاتي عرض مع السفير السعودي في بيروت وليد بخاري «أهمية العمل لإبعاد لبنان عن توتّرات المنطقة».
وخلال اللقاء سلّم السفير السعودي ميقاتي دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور مؤتمر القمة العربية - الافريقية الخامسة المقرر عقدها في الحادي عشر من الشهر المقبل في الرياض.
وفي موازاة ذلك، عقد وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال سلسلة اجتماعاتٍ «في إطار الحملة الديبلوماسية الاستباقية الهادفة لمنع التصعيد وانزلاق الأوضاع في المنطقة إلى الأسوأ».
والتقى بو حبيب على التوالي سفراء كل من: الولايات المتحدة دوروثي شيا، سويسرا ماريون ويشلت، روسيا ألكسندر روداكوف، اليابان ماغوشي ماسايوكي، الصين تشيان مينجيان، فرنسا هيرفيه ماغرو، الارجنتين موريسيو أليس، وبريطانيا هاميش كاول.
وتم التشاور مع سفراء الدول المذكورة في آخِر التطورات في غزة والجنوب حيث شدد بو حبيب على «عدم رغبة لبنان في التصعيد»، محذراً من «عواقب الدعم اللامحدود لإسرائيل على الأمن والسلم الاقليميين، وتجاوزاتها للقانون الدولي الإنساني وقانون الحرب من خلال قيامها بعقاب وحصار جَماعي مفروض على الشعب الفلسطيني في غزة».
كما بحث بو حبيب التطورات في المنطقة في اتصالين مع وزيرتي خارجية اوستراليا بيني وونغ، ومملكة هولندا هانكي بروينز.
وتوافق بوحبيب مع الوزيرتين الاوسترالية والهولندية على «رغبة لبنان ورغبة بلديهما بالتهدئة، وضرورة بذل مزيد من الجهود لمنع انزلاق الأمور في المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه».
الحدود
ولاحقاً، أعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي «أن عدة مواقع لجيش الدفاع تعرضت لاطلاق نار من أسلحة خفيفة في منطقة الحدود اللبنانية. كما أطلقت قذيفة مضادة للدروع نحو دبابة إسرائيلية دون وقوع إصابات، وردًّا على ذلك يقوم الجيش بقصف مدفعي نحو مصادر النيران»، فيما أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية أنه تم استهداف كاميرات المراقبة الاسرائيلية في موقع العباد مقابل بلدة حولا الحدودية.
كما تحدثت الوكالة عن تضرّر منزلين في بلدة الضهيرة واشتعال النيران بداخلهما جراء القصف المعادي على البلدة، مشيرة إلى تعرض أطراف بلدة الجبين في القطاع الغربي قضاء صور لقصف مدفعي.
وأشارت تقارير أخرى إلى محاصرة عدد من المواطنين داخل منازلهم في الضهيرة، في حين ذكر موقع صحيفة «الأخبار» أن سيارة إطفاء وإسعاف تابعة لمركز علما الشعب في الدفاع المدني اللبناني تعرضت للقصف خلال إطفائها منزلاً احترق جراء إصابته بالقنابل الحارقةـ وأصيب رئيس المركز خالد قريطم بحالة اختناق.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: لبنان غزة فلسطين طوفان الأقصى فی المنطقة بو حبیب

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، إن الدولة المصرية تتابع ببالغ القلق التوتر المتصاعد وغير المبرر من الجانب الإسرائيلي، والتصعيد الذي لا يمكن قبوله بأي شكل، مضيفا: ندين هذا التصعيد بكل قوة لما يمثله من انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة، وهي لبنان، والتعدي على وحدتها وسلامة أراضيها". 
وتابع وزير الخارجية في حواره لـ"البوابة نيوز": إن مصر حذرت مرارًا وتكرارًا من احتمالية تفاقم الأوضاع طالما استمر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، فالمشكلة الأساسية تكمن في هذا العدوان، ومن هنا كان تركيزنا الكامل منصبًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى تسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد: نؤمن أن هذه الخطوة من شأنها تخفيف حدة التوتر في المنطقة، فما نشهده من تصعيد ما هو إلا أعراض جانبية لأصل الأزمة، ألا وهو العدوان المتواصل على غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان ونرفض أية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • ميقاتي: وقف العدوان الإسرائيلي يشكل مدخلاً للحلّ في لبنان
  • الخارجية الفرنسية تعلن مقتل مواطن فرنسي جراء القصف الإسرائيلي في لبنان
  • الزمالك يجدد محاولات ضم أسامه جلال وبيكهام خارج الحسابات
  • الخارجية الفرنسية: الهجمات الإسرائيلية على لبنان قتلت مواطنَين فرنسيين اثنين
  • وزير الخارجية الفرنسي يسافر إلى لبنان اليوم لبحث "جهود التهدئة ومنع التصعيد"
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة من الغارات على بلدات لبنان
  • وزير الخارجية المصري: لن نتوقف عن مساعي وقف التصعيد في لبنان