شارك الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، في مناقشة رسالة دكتوراة مقدمة من الطبيب أحمد جمال ثابت، المدرس المساعد بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بالجامعة، وعنوان الرسالة:"التقييم التشريحي والوظيفي لجراحة ترميم الصمام الأورطي المستحدثة (تقنية أوزاكي) باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي المتقدم "، وأشرف على رسالة الدكتوراة كل من: الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب، والدكتور ماسيمو كابوتو أستاذ جراحة قلب الأطفال بجامعة بريستول بالمملكة المتحدة، والدكتور أحمد محمد طه الأستاذ المساعد بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة أسيوط، والدكتور أحمد إبراهيم عبد الوهاب المدرس بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة اسيوط.

وضمت لجنة المناقشة:  الدكتور أيمن عبد الغفار أستاذ جراحة القلب والصدر بجامعة سوهاج، والدكتور محمد عياد الأستاذ بقسم جراحة القلب والصدر بكلية الطب بجامعة أسيوط.

ومن جانبه، قال رئيس جامعة أسيوط: إن هذه الرسالة تتناول تقنية أوزاكي، والتي ابتكرها العالم الياباني أوزاكي؛ حيث تُعد تلك التقنية من أحدث التقنيات الجراحية على مستوى العالم، والمستخدمة فى إجراء عمليات الصمام الأورطي، ومقارنة نتائج تلك التقنية المستحدثة بالطريقة التقليدية المتبعة سابقًا ؛ في استبدال الصمامات.

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي، إلى  أن "تقنية أوزاكي"؛ تعتمد على ترميم الصمام الأورطي؛ باستخدام الغشاء المبطن لعضلة القلب من جسم المريض نفسه، مضيفًا أن التقنية نجحت في حماية المرضى، من التعرض للمضاعفات التي عادة يتعرض لها المريض؛ بعد إجراء الجراحات بالطريقة التقليدية، وحاجته إلى تناول مضادات سيولة مدى الحياة، كما أن استخدام "تقنية أوزاكي" لها أهمية اقتصادية في تخفيف العبء عن كاهل القطاع الصحي، وما يتكبده من تكلفة مالية كبيرة في توفير الصمامات الصناعية.

 ووجه رئيس جامعة أسيوط، إدارة مستشفى القلب الجامعى بأسيوط؛ ببدء الإجراءات الفعلية؛ لتطبيق " تقنية أوزاكي" في العمليات الجراحية للصمام الأورطي، بمستشفى القلب الجامعى؛ وذلك للإفادة من أهميتها الطبية، والاقتصادية، وهو ما يأتي؛ في إطار حرص مستشفيات أسيوط الجامعية على مواكبة أحدث التقنيات الطبية العالمية؛ فيما تقدمه من خدمات تشخيصية، وعلاجية، وجراحية؛ لخدمة ملايين المرضى المترددين على مستشفيات أسيوط الجامعية.

 كما تقدم الدكتور المنشاوي؛ بالشكر للجنة المناقشة، على مناقشتها الثرية للرسالة.

وأشار الباحث إلى أن الرسالة  تستهدف مقارنة أداء الدورة الدموية لدى المرضى، بعد خضوعهم لعملية الصمام الأورطى؛ بتطبيق "تقنية أوزاكي"، مقارنةً بالمرضى اللذين خضعوا  لعملية استبدال الصمام الأورطي بالطريقة التقليدية؛ وهو ما شمل فحص ومتابعة دورية لنحو (86 ) مريضًا بالمملكة المتحدة؛ وهو ما أظهر نتائج واعدة؛ لاستخدام تقنية أوزاكي؛ لعلاج مرضى الصمام الأورطي من البالغين، والأطفال، وتم منح الباحث درجة الدكتوراة، بتقدير  عام ممتاز.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أستاذ جراحة الدكتور احمد المنشاوي المملكة المتحدة

إقرأ أيضاً:

انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة

نجح فريق أطباء متميزون بمستشفيات جامعة قناة السويس، في خطوة طبية استثنائية، بإجراء عملية جراحية دقيقة لاستبدال الشريان الأورطي الصاعد وجذر الشريان الأورطي ونصف الأورطي المستعرض، والصمام الأورطي، بإستخدام أحدث التقنيات والأدوات الطبية.

وأشاد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بجهود الفريق الطبي وطاقم التمريض الذي نجح في تلك العملية الحيوية، لافتاً إلى التزام مستشفيات الجامعة بالتميز في رعاية المرضى وتقديم أفضل الرعاية الصحية، مُتوجهاً بخالص الشكر والتقدير للفريق الطبي وجميع الكوادر المشاركة في هذا الإنجاز الطبي، متمنياً الشفاء العاجل لجميع المرضى والمزيد من التقدم في خدمة مجتمع إقليم القناة وسيناء.

وأفاد الدكتور أحمد السقا عميد كلية الطب أن العملية تمت لمريض يبلغ من العمر 41 عامًا، كان يعاني من تضخم شديد في حجم الشريان الأورطي وارتجاع بالصمام الأورطي وكان الشريان معرض للإنفجار في أي لحظة لذلك تم استبداله بأنبوب صناعي.

وأرجع الدكتور أحمد أنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية نجاح العملية إلى مهارة الفريق الطبي المتخصص والرعاية الطبية التي تمت على أعلى مستوى من الجودة الإحترافية.

مؤكداً على أن العمليات الطبية الجراحية تتم وفق لأعلى معايير الجودة ومكافحة العدوى مع وجود 9 كبسولات جراحية تم رفع كفاءتها وفق أعلى المعايير العالمية للمنشآت الطبية.

كما أكد الدكتور محمد عمرو أستاذ ورئيس قسم جراحة القلب والصدر ورئيس الفريق الطبي للعملية أن العملية تعد من الجراحات الدقيقة وعلى درجة عالية من الخطورة في جراحة القلب والصدر وتم تنفيذها من خلال فريق من أعلى الكوادر الطبية المتخصصة وفريق تخدير وتمريض على أعلى مستوى من الكفاءة.

وحرص الدكتور محمد عمرو على الإطمئنان على حالة المريض بعناية قلب وصدر، ومن جانبه - أثنى المريض بمستوى الخدمة التي تلقاها سواء بتسهيل الإجراءات الطبية أو توفير كافة المستلزمات الطبية لإجراء العملية مقدماً شكره وتقديره للفريق الطبي الذي قام بتنفيذ الجراحة.

يُذكر أن الفريق الطبي للعملية جاء برئاسة الدكتور محمد عمرو وضم فريق العمل كل من دكتور أحمد حمدي، دكتور محمد عبد الفتاح، دكتور عمرو شلبي، دكتور أحمد الوكيل، دكتور محمد موسى، دكتور عبد القادر حمدي، وفريق التخدير دكتور محمود حسني، دكتورة مي السورطاسى، والدكتورة خديجه حامد، والدكتور أحمد مهدى مدير العمليات وفريق العمل، وفريق الأشعة وفنيين الآشعة وفريق العمل، ومس سحر عبد الوارث مديرة هيئة التمريض وفريق العمل هدى صبحي، سعاد إبراهيم، أحلام محمد، حسن السيد، عماد ناصر قاسم، محمود محمد رشاد، ندى ربيع، ألاء عبد الوهاب، عبد الهادي عبد الرحمن، وفريق رعاية جراحة القلب والصدر: داليا السيد، أمير سعيد، محمد السيد، ندي إمام، عمرو إبراهيم، زياد حمد، أحمد حسن.

مقالات مشابهة

  • انقاذ حياة مريض من موت محقق في مستشفيات جامعة قناة السويس بعملية جراحية دقيقة
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • رئيس جامعة أسيوط يرأس اجتماع مجلس إدارة النادي الجديد لمتابعة خطة التطوير
  • غدا.. مناقشة رسالة دكتوراه فى جامعة الفيوم حول اضطرابات اللغة لدى أطفال التوحد
  • افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • جامعة أسيوط تنظم احتفالية كبرى بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو الأربعاء المقبل
  • جامعة أسيوط تهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • احتفالية كبرى بجامعة أسيوط بذكرى 30 يونيو بحضور اللواء الدكتور أسامة الجمال