قراءة في قصيدة «أسيدة العواصم» لعلي الرواحي
تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT
قبل اثنين وعشرين عاما من اليوم صدر كتاب (محمد الدرّة: مختارات شعرية)، جمع وإعداد وتصنيف عبدالله بن أحمد الحارثي، الذي تناول في طيّاته (144) قصيدة شعرية عن حادثة مقتل الطفل محمد الدرة والانتفاضة الفلسطينية الحاصلة في الأقصى آنذاك. جاء الكتاب مُقَسّما إلى أربعة أبواب، وهي، الباب الأول: للشعر العربي الفصيح المقفى، والباب الثاني للشعر العربي الفصيح المرسل، والباب الثالث للشعر العربي الشعبي، والباب الرابع لمجموعة من أشعار الزجل والنصوص المتميزة.
بذلك يكون الكتاب توثيقا مهما لحادثة تاريخية هزّت وجدان الإنسان العربي قبل غيره، ومرجعية شعرية لفترة زمنية شهدت على الواقعة الأليمة.
يُطلُّ علينا الشاعر علي بن سالم الرواحي ضمن الشعراء الذين شاركوا في الكتاب بقصيدة شعرية بعنوان (أسيدة العواصم) وهي قصيدة مكتنزة بالدلالات الحزينة من جهة، وبالشوق واللهفة إلى المكان الفلسطيني من جهة أخرى مستخدما لغة شفافة آسرة تجمع الجمال والإشارة معا.
يُقدّم علي الرواحي قصيدته بإشارة أولى للقدس مانحا إياها من خلال العنوان عاطفة كبرى تشير إلى المكان الذي يسكن القلب، مُشيرا إليها بلفظ المفرد في مقارنة الجمع، إنها سيدة العواصم جميعا، إنها المكان الذي يحتل الذاكرة والقلب، لكنّ الإهداء الذي يلي العنوان يُحيل على الانطفاء بعد السطوع، والأفول بعد البزوغ. إنّ عبارة «للفجر المشنوق: ورد يذبل في عينيّ»، أكثر من تأويل، وأكثر من زاوية ننطلق منها إلى القصيدة، إنها إطلالة على وجع يمتدُّ في وجه الإنسان، ويأس يبسط جناحيه في الذاكرة؛ فالفجر قد شُنق، والوردُ ذبل، ولا مكان للألوان في عالم يُهيمنُ عليه الرصاص؛ لذا يطالعنا الشاعر في البيت الأول بعد عتبات قصيدته بلفظتي (وجهك الباكي)، و(فيحضنه الرحيل) دلالة على استمرار الحزن والغياب عن المشهد المأساوي الذي نجري خلفه قاطعين المسافات لعلّنا نُدرك شيئا من ماضيه الآفل مع الزمن.
في سبعة عشر بيتا شعريا تتزاحم دلالات الفعل المضارع مُشكّلة صورة مستمرة لهذا الوجع، وهذا النزف، إنّ الحاضر بما تمثّله دلالات الفعل المضارع قائم على الحسرة والسقوط والخسارة، لذا تتشّكل الدلالات في القصيدة من ثمانية وعشرين فعلا مضارعا دالّا على قيم الوجع والألم والشوق إلى الماضي والتيه والاغتراب والانكسار والخطيئة والعفو. لنا أن نتلمّس تلك القيم من الأفعال الآتية: (ترتّل، يحضنُ، تقول، يبكي، ترتعش، تلفع، يشتعل، ترافق، تزحم، تهدرُ، تعصف، تذبح، يطول، أطوّي، يطوي، ينتحر، أهدهد، تستعر، أحبُّ، أمرّغ، تداعب، تلد، يأتي، تحاصر، يذبل، تطرد، يمزّق، يسحب).
تتوزع الأفعال السابقة في بناء القصيدة مُشكّلة دلالات تقوم عليها، ويمكن إجمالها في الآتي:
أولا: دلالات الشوق واللهفة للمكانة التي تتربّع عليها القدس في النفس الإنسانية، خاصة عند العرب والمسلمين، فهي مسرى النبي وموطن الأنبياء، فجاءت دلالات (النخيل، أوردتي، الخلايا، صلاة)، مشيرة إلى الهُوية والاقتران بالمكان، كما جاءت دلالات (يسوع، والبتول)، مشيرة إلى الارتباط الديني والمقدّس بالمكان أيضا. إنها انطلاقة تعبيرية دالّة على شدة الشوق لذلك المكان:
ترتّلُ وجهَكَ الباكي النخيلُ فيحضُنُهُ بأوردتي الرّحيلُ
أسيّدة العواصمِ في الخلايا صلاةٌ غيرُ وجهِكِ لا تقولُ
رأيتُ يسوعَ في عينيكِ يبكي وفي شفتيكِ ترتعشُ البتولُ
ثانيا: دلالات التيه والاغتراب التي تعيشها القصيدة مستحضرةً السقوط، والبحث عن أمل. ولعل هذه الدلالة أكثر عمقا واشتغالا في فنيات القصيدة من غيرها، إذ تُعبّر عن الروح الداخلية التي تنطلق من الشاعر راسمة حدود الكلام ومقتضياته وفنياته. وهنا نجد القصيدة تبحث في الدلالات الداخلية مستحضرة مفردات مثل: (مشرّد الخطوات، وشاح حزن، خيام البدو ثكلى، تذبحني الطلول، أهدهدُ حلما) للدلالة على رحلة التيه إلى المكان المقصود في القصيدة، فتشكّل من تلك الدلالات آهات النفس وعذاباتها نتيجة البُعد والفراق، يقول:
فجئتُ مُشرَّدَ الخُطوات وحدي على فَرَسٍ قوائمه الذهولُ
تلفّعني السماءُ وشاحَ حزنٍ وفي رئتي يشتعلُ الرسولُ
ترافقني خيامُ البدو ثكلى وتزحمُني مفاعلتن فعولُ
دماءُ الشرقِ تهدرُ في وريدي وتعصفُ بي وتذبحني الطلولُ
أتيتُكِ والجراحُ ظلالُ خطوي ودونكِ شارعٌ دوني يطولُ
أُطَوّي الشارعَ المعتوهَ خفرا فيطويني وينتحرُ الوصولُ
أُهدهدُ في زوايا الروحِ حُلما وتحت الحلمِ تستعرُ الفصولُ
ثالثا: دلالات الخطيئة وطلب الغفران، ولعلّ فيها عتابا إلى الحاضر الذي يعيشه الشاعر، بأن تكون القدس حاضرة في النفس لا يتزعزع ثباتها، لذا نجده يحاصر نفسه بالذنب الداخلي وطلب الصفح مستخدما تكرار صيغ الاستفهام في إشارة إلى الحب والشوق بعد طول انتظار:
أُحبّكِ هل أُمرّغُ فيكِ وجهي؟ وهل صدري تُداعبُه الوحولُ؟
وهل تلدُ الدوالي في جيوبي؟ وهل يأتي الزمانُ المستحيلُ؟
تُحاصرُني الخطيئةُ في دمائي فهل للصفح سيدتي هطولُ؟
غرستُ الخنجرَ المحموم سلا بكفي.. فاستبدّ بها الأفولُ
فهذا الفجرُ يذبلُ في يميني وتطردني الجداولُ والحقولُ
فإنْ أبصرتَ أشلاءً تهاوى فذاك أنا يُمزّقُني الرحيلُ
أتيتُ الآن يسحبُني اعترافي أنا الجلادُ والدمُ والقتيلُ
إنّ القصيدة في مضمونها قائمة على الالتزام بقضية الانتماء المكاني المقدس، وقضية فلسطين الكبرى، إلا أنّ الشاعر لم يفتح المجال لقصيدته بالسقوط في فخ المباشرة، فقد حاول بالتعبير الفني إيصال فكرته التي يتحدث عنها، متجاوزا عثرات الكلام الخطابي المباشر، الذي عادة -في مثل هذه الموضوعات- تهيمن فيه اللغة الخطابية التي تعمل على إثارة النفس، والاستئثار بالعاطفة أكثر من التركيز على الجماليات، لكنّ علي الرواحي قدّم قصيدته بصورة سلسة تتناسب مع اللغة التي عبّر عنها.
إنّ في النص انتماء، وهُوية، وارتباطا يقدّمها للمتلقي، انتماء للمكان، وهوية دينية، ومرجعية تاريخية، وارتباطا بالمقدّس، لم يتغافله الشاعر في كتابته الفنية عن القضايا الإنسانية. وهنا تبرز صورة القدس، كونها سيدة للعواصم، ولوحة شعرية يتجاذب الشاعر صورها الشعرية على مدى الزمن.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: القصیدة م
إقرأ أيضاً:
"الأبنودى" و"ضل البيوت" فى نقاشات قصور الثقافة بأسوان
نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج وزارة الثقافة.
شهد نادي الأدب بقصر ثقافة أسوان مناقشة لديوان شعر العامية "ضل البيوت" للشاعرة إكرام مطر، أدارها الشاعر محمد المصرى، و تحدث الشاعر محمود السانوسى مشيرا إلى أن إختيار الشاعرة لعناوين الديوان يؤكد القصيدة الفكرية فى التسمية، تدل على وعى متقدم للشاعرة بمكنون إبداعها، ففى "أثر الفراشة" حيث لا تترك الفراشة نفايات حرب طاحنة، إنما مجرد ملمس رقيق على الأشياء، وقدمت إهداء مزدوج بفكرة البوح بكل مكنون وتجارب قاسية لذكريات شوارع من مدينها، بكل مة تحتويه من زخم إنسانى ويترك أثرا فى تلك الروح.
وتناول الشاعر عبد الله مراد تتعدد أساليب القصائد فلا يشعر القارئ بالملل، وأن الحالات الشعرية مكررة بل هناك تنوع، وهناك رسالة موجه إلى المجتمع، وعنوانين الديوان متطابقة لمضون النص وموسيقى القصائد ليست ثابتة بل تتعدد فى طبقات ونغمات، وتتسم قصائد الديوان بالكثافة ولغة المجموعة الشعرية، و اللغة عمومية اللهجة المصرية اللغة الأقرب إلى لغة صلاح جاهين.
إحياء للتراث الأدبى وتناول الديوان قضايا الذات وعيا مناسبا بعالمها الخاص وتجاربها المكانية، وإحياء للتراث الأدبى وتخليد للشخصيات الأدبية المؤثرة في المجتمع المصري نظم قصر ثقافة كوم أمبو ورشة أدبية عن الشاعر "عبد الرحمن الابنودى" متحدثا فيها الكاتب طه الأسوانى عن حياة وأعمال الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، متناولا مراحل حياته المختلفة بدءًا من نشأته في الصعيد المصري وتأثره العميق بالبيئة الريفية، وصولًا إلى نضاله وكفاحه من أجل إيصال صوت الشعب ومعاناته من خلال قصائده، وأشار إلى العديد من المحطات الشخصية والمهنية التى أثرت في شخصية الأبنودي، كما سرد أبرز أعماله، ولا سيما القصائد التي أصبحت رموزًا للأدب الشعبي، مثل "جوابات حراجي" و"السيرة الهلالية"، و تفاعل الحضور بشكل كبير مع العرض، حيث تجلى إهتمامهم وتأثرهم بالشخصية، من خلال النقاشات والتعليقات من الحضور الذين أعربوا عن تقديرهم للأبنودي، وتأثرهم بمواضيعه التي حملت هموم البسطاء وعبرت عن صوت الشارع المصري.
و فى الختام أكد الأسوانى على أهمية هذه الأنشطة التي تعزز الوعي الثقافي لدى الأجيال الجديدة، و دور الأدب والفن في إحياء الذاكرة الوطنية، ودعا إلى إقامة المزيد من الفعاليات التي تستعرض رموز الأدب المصري.
وضمن برامج إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحى، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، عقد بمكتبة الطفل والشباب بدراو محاضرة بعنوان "التحديات والمواجهة واستشراف المستقبل" تحدث فيها مصطفى حسين معلم خبير، حيث يوجد العديد من التحديات التى تواجه الدولة المصرية مثل الزيادة السكانية ومشكلات في البنية التحتية، ويجب مواجهة تلك المشكلات إلى اللجوء إلي استشراف المستقبل، ومعني كلمة استشراف هو النظر من أعلى والإستشراف يأتي قبل التخطيط الاستراتيجي، فلكي يطبق استشراف المستقبل يجب دراسة الواقع والارهاصات الاولية للمستقبل لكي يتم التخطيط الاستراتيجي بشكل منضبط.