الاقتصاد نيوز - بغداد

تحدث الخبير الاقتصادي والمالي صفوان قصي، عن تأثيرات أحداث الشرق الأوسط على الأسواق النفطية، لافتاً إلى أن هناك دولاً تسعى لتضييق نطاق الصراع لتلاشي التبعات المالية.

وقال قصي في لقاء متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "أسعار النفط بعد الصراع اتجهت فوق 90 دولاراً، بمعنى أن هناك قلقاً بالأسواق النفطية لضرورة زيادة الشراء خاصة خلال هذه الفترة وتعزيز التخزين واستدامة وصول النفط"، مشيراً إلى أنه "لغاية الان المؤشرات إيجابية لأسعار النفط، كلما ارتفعت أسعار النفط كلما كانت هناك استثمارات تبحث عن هذه المادة الأولية خارج دائرة الصراع".

وأضاف، أنه "لغاية الآن هناك دول لا ترغب بالدخول لهذا الصراع لكنها تدعم وتشجب وتحاول حل الأزمة أو تضييق نطاق الصراع لكي يكون محدوداً داخل حدود المنطقة لكي لا يتطور، لأن أي تطور خارج إطار المألوف له تبعاته المالية والنزوح وأين سيذهب هؤلاء المهجرون ومن هي الدول القادرة على التمويل وإعادة الإعمار، مثل هذا الموضوع يحتاج إلى تفكيك الأزمة".

وتابع، أن "المقاطعة النفطية لن تكون مجدية للدول المنتجة لكنها ستربك المستهلكين خاصة في الاتحاد الأوروبي وهناك شتاء قاسياً وكذلك بقية دول العالم، فالمراهنة على رفع أسعار الوقود مع وجود احتياطيات استراتيجية للفترة القصيرة من الممكن السيطرة على أسعار النفط من خلال احتياطيات النفطية في دول الاتحاد الأوروبي أو غيرها من دول العالم، لكن إذا استمرت دائرة الصراع وتوسعت فاعتقد أنها النهايات لن تكون بصالح الجميع".


 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسواق النفط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه

بغداد اليوم - بغداد

كشف المختص في الشأن المالي علاء جلوب الفهد، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن سبب ارتفاع سعر الدولار مجددا في السوق الموازي.

وقال الفهد في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "سعر صرف الدولار في السوق الموازي، يشهد ارتفاعًا وانخفاضا وتقلبات نتيجة اتخاذ البنك المركزي العراقي إجراءات جديدة خاصة ببيع العملة للمسافرين وتسليم المبالغ من المطار حصرا"، مبينا ان "هناك أيضا من يحاول اثارة المخاوف مع اتخاذ أي إجراءات جديدة من قبل البنك المركزي من اجل فائدة بعض المضاربين".

وبين ان "البنك المركزي العراقي اعلن بأكثر من مرة انه مستمر ببيع العملة وتغطية كافة الاحتياجات سواء كان للاستيراد او السفر ولا توجد أي مخاوف"، مستدركا بالقول "لكن هناك من يحاول بث بعض المخاوف السلبية من اجل الربح".

وتابع ان "البنك المركزي العراقي مسيطر على كافة إجراءات السياسة النقدية والوضع المالي مطمئن"، متوقعا " ان "ينخفض صرف الدولار في السوق الموازي في حالة انحصار كل التعاملات عن الطريق المنصة الإلكترونية للبنك المركزي العراقي".

وشهدت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي، ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الماضية حيث لامس سعر البيع الـ 150 الفا لكل 100 دولار.

  


مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • بوتين: روسيا تواصل جهودها لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل
  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • صدور نتائج الثانوية المهنية (النفطية – مناجم وتعدين) في حمص وبانياس والرميلان