جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-06@00:15:06 GMT

شعب صبور

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

شعب صبور

 

نور بنت محمد الشحرية

كم سنة أو عقد أو قرن يتعين على الأمة العربية والإسلامية أن تعاني؟! كم على المسلم أن يتوجع لجراحات إخوانه؟! كم علينا أن ندافع الدمع ونكبت الألم وأن ننتحب صمتًا؟ كم علينا أن نشجب ونستنكر دون رد فعل؟! كم علينا أن نُدين ذواتنا، ونلوم من حولنا لأننا وهم في ذلٍ وهوان وخنوع؟!

أواااااه يا فلسطين.

. يُقتل فيك الرضع تحت أنقاض البيوت ألما واختناقا وعطشا، حرقا بالنار والبارود، يباد فيك جزء منَّا، تنادي نسوتهم وتستصرخ واا معتصمااااه. ولا معتصم يصله صدى صرخة ملؤها القهر والرجاء أن تنتخي المروءة ويسيل دم تجمد في الأوردة وشل الحركة.

يا أُخيتي لا نستطيع، اعذري القلب المكلوم ولا تزيديه وجعًا، رحمة بنا، اكتمي صراخك عنَّا، فلسطين يا درب انتصاري، أنا أعاني وجعك أنظر الى أبنائي ويعتصر قلبي ألمًا إن مرَّ بي هاجس فقدهم- لا قدر الله- أو أن  شوكة ستشوك أحدهم، أو صوتًا سيجرح أصغرهم، وأنا بعيدة عنهم، أفكر بك وأنت تنظرين لصغارك الجوعى الخائفين الحيارى حولك، وهم يصمون آذانهم عن صافرات الإنذار ودوي الصواريخ والقنابل، يرددون ما علمته إياهم من أذكار وأدعية، ويتلون آي القرآن لتطمئن القلوب وتأنس، تنظرين إليهم نظرات الوداع، فالعدو الحقير اللئيم لم يبق ولم يذر، دكًا بالعمران، ذبحًا للإنسان، محاصرة للقوت والماء، تبًا له وتب، أصلاه الله نارًا ذات لهب.

لمثلك أيتها الفلسطينية الأبيّة، أيتها المقاتلة العنيدة، التي تأبى أن تكون الطرف المتخاذل، أيتها الصامدة، لمثلك يكتب التاريخ، لمثلك تغنى القصائد، وترفع القبعات وتضرب التحايا.

أبيةٌ أنت رغم كل ما يعتصرك أمًا أو ابنة أو أختًا، تحوطين الأحباب دفءًا بوقود مخاوفك وآهاتك المدفونة عنهم، المتوشحة وشاح الفرح بالزغاريد والتهليل، عند وصول خبر استشهاد أحدهم، المجاهدين من أسرتك وصغارها.

أنا هنا ومثلي الكثيرات نبكي معك وندعو لك، لربما أرواحنا إذا هامت واستهامت مع وجعك تخفف عنك شيئا مما تجدينه.

نحن القوارير اللائي أوصى بنا المصطفى -صلى الله عليه وسلم- خيرًا، وما أسمانا القوارير إلا لرقة فينا وقدرة محدودة لنا على التحمل. وأنت تتحملين ما لا يتحمله أقوى الرجال، عليك ثقل الانتفاضة، أنت من يدير الأسرة ومن يواسي المجاهدين ليستمدوا من صمودك قوة ومن ثباتك متكأً.

يا عزيزتي.. إذا كانت حربك أنت القتال المباشر، وجب على كل مسلمة أن يكون جهادها إنشاء جيل قوي العزيمة ذي بأس وشكيمة.. إن كان سلاحكم الحجارة والرصاص، ينبغي أن نحارب نحن الذين في المتنفس بالعلم وقوته، فما كنَّا أسفل الركب وآخر الجمع وأهون الكل على القوى العظمى، إلّا لتراجعنا في ذلك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل

روى معتقلون فلسطينيون أفرج عنهم من سجون إسرائيلية ممارسات تعذيب وإهانات تعرّضوا لها خلال فترة اعتقالهم، من عصب أعين وضرب واعتداءات من كلاب، فيما تندّد منظمات حقوقية بهذه الانتهاكات.

ففي مؤتمر صحفي، كشف مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، محمد أبو سلمية، والذي كان من بين 50 معتقلاً أفرج عنهم يوم الإثنين الماضي، عن تفاصيل مروعة عن التعذيب الذي تعرض له هو وزملاؤه في السجون الإسرائيلية.

قال أبو سلمية: "تعرّضنا لتعذيب شديد.. تعرضتُ للضرب على الرأس ونزفت.. اعتدوا علينا بالكلاب البوليسية وبالهراوات. كسروا إصبعي الصغير".

وأضاف أن هناك طبيبين توفيا "في أقبية التحقيق"، مؤكدًا أن العديد من الزملاء من الطواقم الطبية ما زالوا معتقلين. وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تمنع "الدواء والغذاء عن الأسرى"، مما يؤدي إلى فقدانهم للوزن بشكل كبير.

وطالب أبو سلمية المؤسسات الدولية بزيارة السجون الإسرائيلية للتحقق من هذه الانتهاكات.

أُفرج عن أبو سلمية في 22 نوفمبر بعد حصار لمجمع الشفاء نفذه الجيش الإسرائيلي قبل اقتحامه في الشهر الثاني من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي الحادي عشر من الشهر الماضي، أفرجت إسرائيل عن نحو 50 معتقلاً من قطاع غزة، نُقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع، بحسب ما أفادت فرانس برس.

تحدث محمود الزعانين (37 عامًا)، أحد المفرج عنهم، قائلاً: "ضُربت ليلاً ونهاراً. كانت عيوننا معصوبة وأيدينا وأرجلنا موثقة بالأصفاد، وكانوا يطلقوا علينا الكلاب". وأضاف: "تعرضت للتعذيب، ضربوني بعنف على أعضائي التناسلية 4 مرات".

وخلال العمليات العسكرية في قطاع غزة، اعتقل الجيش الإسرائيلي مئات الفلسطينيين، مما تسبب بمقتل 38011 شخصاً في القطاع وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

 وعن ظروف الاعتقال، قال محمود الزعانين، وهو ملقى على سرير في المستشفى: "سألوني في التحقيق أين يحيى السنوار؟ وأين حماس؟ وأين أسرانا؟ ولماذا شاركتَ في السابع من أكتوبر؟ "، أجبت "لم أشارك في السابع من أكتوبر. كما عرضوا علينا المال لمعرفة مكان السنوار ومكان الأنفاق".

وفي تل أبيب، تقول المديرة العامة للجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل تال شتاينر: "تم إبلاغنا عن التعذيب وسوء المعاملة، إذ يتمّ احتجاز أشخاص مكبّلين على مدار 24 ساعة في اليوم، ويطلب منهم الركوع ويتعرض السجناء للضرب والتجويع، بحسب شهادات فلسطينيين ضحايا خرجوا من المعتقلات في ظروف طبية سيئة للغاية".

وشاركت في تقديم الالتماس اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، ومنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان "هموكيد"، وجمعيتا "مسلك" و"عدالة" اللتان تدافعان عن حقوق الفلسطينيين.

هذه الشهادات تسلط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية وتزيد من الضغط الدولي على إسرائيل لفتح تحقيقات شفافة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الممارسات.

مقالات مشابهة

  • العاصمة صنعاء تشهد طوفانا بشريا مليونيا في مسيرات (مع غزة..جبهات الإسناد ثبات وجهاد)
  • كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • بيتكوفيتش: “علينا تحمل مسؤولياتنا كمنتخب مرشح”
  • جماهير الزمالك تقرر العوده إلى المدرجات فى لقاء الإسماعيلي
  • ???? الناس البتخون قيادة الجيش برهان وكباشي والعطا بيستفيدوا شنو !؟
  • مِحَن.. ترمى علينا بشرر!
  • مصرع سيدة إثر نشب حريق فى منزل بمنطقة المجاهدين بحى غرب أسيوط
  • "المجاهدين": عملية الجليل تأتي في إطار ردود شعبنا الطبيعية على جرائم العدو
  • "المجاهدين": عملية "كرمئيل" تأتي في إطار ردود شعبنا الطبيعية على جرائم العدو
  • حان الوقت ليراجع العالم الإسلامي نفسه