أعلن الرئاسة الروسية “الكرملين” أن هناك قلق بالغ بشأن احتمال تصاعد الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين إلى حرب إقليمية.

وناقش الرئيس الروسي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في محادثات هاتفية مع نظرائه من سوريا بشار الأسد وإيران إبراهيم رئيسي وفلسطين محمود عباس ومصر عبد الفتاح السيسي.

وبحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم” عن بيان “الكرملين”، فإنه جرى خلال جميع المحادثات التركيز على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المتصاعد بشكل حاد.

وتم الإعراب عن القلق الشديد بشأن التصعيد واسع النطاق للأعمال العدائية، المصحوب بزيادة كارثية في عدد الضحايا المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

ووصف الرئيس الروسي جمود عملية التسوية بأنه سبب تفاقم الأوضاع في فلسطين، وأكد بوتين أن روسيا الاتحادية مستعدة للعمل على تسوية سريعة في الشرق الأوسط.

ووفقا لبيان الكرملين “تم التأكيد على التزام الجانب الروسي بتنسيق الجهود مع كافة الشركاء ذوي التوجهات البناءة من أجل وقف الأعمال العدائية وتحقيق استقرار الوضع في أسرع وقت ممكن. وهذا بالضبط ما ورد في مشروع القرار الذي قدمته روسيا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن إعلان هدنة إنسانية فورية”. مشيرا إلى أن المشروع الروسي في مجلس الأمن، متوازن وغير مسيس.

وأشار الرئيس الروسي وزعماء الشرق الأوسط إلى ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في المنطقة. وجاء في البيان: “كان هناك إجماع على ضرورة وقف مبكر لإطلاق النار وإقامة هدنة إنسانية من أجل تقديم المساعدة بشكل عاجل لجميع المحتاجين”.

كما ناقش بوتين الوضع الإنساني في غزة خلال محادثات هاتفية مع زملائه. واستمع الرئيس الروسي إلى آراء وتقييمات زملائه الذين أكدوا على خطورة الوضع الإنساني في غزة وضرورة رفع الحصار عن القطاع لتوفير الإمدادات العاجلة من الأدوية والمواد الغذائية والسلع الحيوية الأخرى.

وأضاف الكرملين أن المحادثات “أشارت إلى قلق جدي بشأن احتمال تصاعد الصراع إلى حرب إقليمية”.

وجاء في البيان: “أشار بوتين إلى أن روسيا تتعاطف بشدة مع جميع الضحايا وأقارب وأصدقاء الذين قتلوا نتيجة المواجهة المسلحة، وأنها مستعدة لتقديم المساعدة الإنسانية”.

ووصف بوتين العنف ضد المدنيين في الصراع في الشرق الأوسط بأنه غير مقبول، وذكر البيان: “من جانبه، أكد فلاديمير بوتين على عدم مقبولية أي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين”.

آخر تحديث: 16 أكتوبر 2023 - 19:10

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئیس الروسی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الكرملين: بوتين لا ينوي التواصل مع نتانياهو

صرح المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أمس الثلاثاء، بأنه ليس لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خطط للتواصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حالياً.

وقال بيسكوف في تصريح لوكالة "تاس" رداً على سؤال، عما إذا كانت موسكو مستعدة لتنظيم اتصالات عاجلة بين بوتين ونتانياهو إذا لزم الأمر، وما إذا كانت روسيا قد تلقت مثل هذا الطلب: "لا توجد مثل هذه الخطط في الوقت الحالي"، حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

JUST IN: ???????????????? Israeli Prime Minister Netanyahu seeks to hold an emergency telephone call with Russian President Putin. pic.twitter.com/h0wYQ2Vpyo

— BRICS News (@BRICSinfo) October 1, 2024

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قالت في وقت سابق، أمس، إن نتانياهو يسعى لمكالمة مع بوتين، بغية منع هجوم إيراني على إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن نتانياهو يسعى لمحادثة الرئيس الروسي، على خلفية التصعيد بين إسرائيل وإيران.

وأفادت بأنه "إذا جرت مثل هذه المحادثة، فيجب افتراض أن يكون هدفها هو أن يُطلب من الرئيس بوتين، استخدام نفوذه لمنع هجوم إيراني مباشر على إسرائيل"، مشيرة إلى أن مكتب رئيس الوزراء رفض التعليق على الأمر.

مقالات مشابهة

  • روسيا: نحافظ على اتصالات مستمرة مع إيران بشأن التوترات في الشرق الأوسط
  • لبنان يطلب المساعدة الدبلوماسية من روسيا
  • الكرملين: روسيا تبقى على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط
  • الكرملين: روسيا تجري اتصالات مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط وتدعو لضبط النفس
  • الكرملين يدعو جميع الأطراف في الشرق الأوسط إلى ضبط النفس
  • أسوشيتيد برس: تصاعد الصراع بين إيران وإسرائيل يهدد بدفع الشرق الأوسط إلى حرب إقليمية
  • الكرملين: روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط
  • الكرملين: بوتين لا ينوي التواصل مع نتانياهو
  • إعلام روسي: #الكرملين لم يستجيب لمحاولة من #نتنياهو إجراء اتصال مع #بوتين لوقف #الهجوم_الإيراني
  • روسيا: السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط فشل ذريع