المشهد اليمني:
2024-10-04@23:10:30 GMT

تدشين مهرجان شبوة الرابع للتراث والفنون

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

تدشين مهرجان شبوة الرابع للتراث والفنون

تدشن السلطات المحلية بمحافظة شبوة، غداً الثلاثاء، المهرجان السنوي الرابع للتراث والفنون، الذي ينظمه مكتب الثقافة برعاية المحافظ عوض بن الوزير العولقي.
وقال مدير مكتب الثقافة بالمحافظة، فيصل البعسي، إن المهرجان الذي سيقام هذا العام تحت شعار "شبوة.. أصالة، حضارة، تاريخ"، يهدف إلى إبراز الوجه الحضاري والثقافي للمحافظة وتاريخها العريق وما تتمتع به من موروث فني وشعبي أصيل.


وأكد البعسي الانتهاء من كافة الترتيبات والتجهيزات الخاصة بالمهرجان، الذي ستشهد فعالياته المتنوعة مشاركة فاعلة من كافة مديريات المحافظة وكذا العديد من الشخصيات الرسمية والثقافية من خارجها.
وأشار إلى أن المهرجان، وعلى مدى ثلاثة أيام، سيتضمن جملة من الفعاليات والأنشطة؛ منها حفل تدشين كرنفالي وقرية تراثية ومعارض للموروث الشعبي والصور الفوتوغرافية والكتب والفنون التشكيلية وأجنحة للمنتجات المحلية المتميزة في المحافظة كالعسل الشبواني والفضة والمنسوجات والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية، بالإضافة إلى فقرات فنية وثقافية متنوعة تشمل السمرة الشبوانية ومحاضرات فكرية وعروض مسرحية وأفلام قصيرة وصباحيات شعرية بالعامية والفصحى.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي

قال ماهر كمال، مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبي، إنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الـ24 حظي بمشاركة فرق أجنبية متعددة من الصين والهند والجزائر والأردن ورومانيا وإندونيسيا، إلى جانب 11 فريقا مصريا، موضحا أنّ مهرجان العام شمل الكثير من المفاجآت مثل مشاركة فرقة حلايب فضلًا عن مشاركات الصعيد والمنيا وأسيوط وإسكندرية وبورسعيد والعريش والوادي الجديد.

مهرجان الإسماعيلية الدولي 24

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ مهرجان الإسماعيلية الدولي شهد مشاركات من ربوع مصر بحضور المحافظ أكرم جلال، الذي يعد الداعم الأكبر للمهرجان، فضلا عن حضور الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس هيئة قصور الثقافة.

افتتاح رسمي بحضور وزير الثقافة

وتابع بأنّ المهرجان سيشهد اليوم افتتاحا كبيرا على مسرح قصر الثقافة بالإسماعيلية بحضور الفنان أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وعدد كبير من محافظين منطقة القناة والشرقية، مشيرًا إلى أنّه سيكون احتفالًا ضخمًا، كما أنّ المهرجان يشهد اليوم حضور الدكتور عبدالمنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي مع تكريم الراحل محمد خليل مؤسس المهرجان.

وأشار إلى أنّ المهرجان سيشهد غدا حضورا قويا في مسرح حديقة الشيخ زايد، معلقا: «الحضور يتجاوز 15 ألف شخص»، إذ إنّه عبارة عن افتتاح مسرح جديد لأول مرة في حديقة الخالدين.

مقالات مشابهة

  • «قصور الثقافة»: مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية أكبر من فكرة رقص
  • مكتب الشباب بالأمانة ينظم مهرجان “طوفان الأقصى” وتكريم الفائزين ببطولات المولد النبوي
  • نجوم 21 فرقة تضىء مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية»
  • وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية يفتتحان مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية- صور
  • وزراء وتنفيذيون يشهدون حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • افتتاح مبهر لمهرجان الاسماعيلية الدولي الرابع والعشرين للفنون الشعبية
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • بالفيديو.. مدير مهرجان الإسماعيلية: حظينا بمشاركات عدد من الفرق من جميع ربوع مصر
  • أوبريت «على أرض مصر» في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي