دبي في 16 أكتوبر / وام / أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي اليوم في معرض جيتكس 2023 الذي انطلق فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي تطبيق الواقع المعزز E Learning AR الذي يعتبر محتوى تفاعليا مقروءا ومسموعا باستخدام تقنية الواقع المعزز "الميتافيرس".
وقالت الدكتورة حمدة أحمد المهيري مدير إدارة البرامج المعرفية الإسلامية بقطاع الشؤون الإسلامية بالدائرة إن تبني التقنيات الناشئة والاستفادة منها لتسهيل حياة الناس وسعادتهم وضمان جودة الحياة الرقمية في الإمارة لهو جل اهتمامات الدائرة مما يصب في صميم استراتيجية دبي لدفع عجلة التنمية المستدامة وتشكيل المستقبل.


وأفادت المهيري بأن تطبيق الواقع المعزز E Learning AR هو عبارة عن لعبة تعليمية ترفيهية بالواقع المعزز عبر الميتافيرس تهدف لتطوير آلية نشر الأنشطة الثقافية الإسلامي لسد الفجوة القائمة بين تنفيذ الأنشطة الدينية والممارسات التقنية الحديثة ولتحقيق منظومة ثقافية إسلامية عالمية عبر تقنيات الناشئة.
وأشارت إلى أن اللعبة تعمل على ربط معالم من الواقع الحقيقي بالعنصر الافتراضي المناسب لها كما تعطي المستخدم التفاعل مع الشخصيات والأجسام ثلاثية الأبعاد مع المعلومات المعروضة والمسموعة للمستخدم والتي تؤدي بدورها الى ترسيخ المعلومات والمعرفة بطريقة ممتعة كما توفر تنافسا مع مستخدمين آخرين للإجابة عن أسئلة مقرونة بالمعلومات المستفاد منها.
وأوضحت أنه بلمسة شخصية للتطبيق تجعل المستخدمين يشعرون أن الإجابات مصممة خصيصا لهم في سياق حوار تفاعلي ويتكون التطبيق من قسمين وهما متحف القيم وتحدي المعرفة ويشمل متحف القيم سبع غرف وكل غرفة تعزز قيمه إسلامية عن طريق عرض قصة دينية بتقنية الـ AR تليها أسئلة تعزز فهم اللاعب للقيمة ..أما تحدي المعرفة فهو عبارة عن أسئلة منوعة تعزز فهم اللاعب للثقافة الإسلامية ويمكن أن يتنافس اللاعبون فيما بينهم.

رضا عبدالنور/ منيرة السميطي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الواقع المعزز

إقرأ أيضاً:

مركزية القوة في سلوك المفاوض الأمريكي.. ورقة علمية لـ مركز الزيتونة

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علميّة بعنوان: "مركزية القوة في إدارة التفاوض السياسي الأمريكي"، وهي من إعداد الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي، خبير الدراسات المستقبلية.

حاولت الدراسة الاستدلال على أن القوة هي القيمة العليا في منظومة القيم الأمريكية. ورأى الباحث أن القوة، بشقيها الخشن والناعم، بالإضافة إلى البراجماتية هما سنام منظومة القيم الأمريكية، وهو ما يستوجب معه الإدراك أن المفاوض أو السياسي الأمريكي يتصرَّف مع الآخرين وهو مسلَّح، في وعيه ولا وعيه، بهاتين القيمتين، ويفهم القيم الأخرى ويخضعها لتأويلات تجعلها متسقةً مع قيمه العليا.

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام شعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من مفاهيم الدعاية السياسية الأمريكية لا تشكِّل في منظومة القيم الأمريكية وزناً مهماً عند اتخاذ القرار السياسي، بل هي أداة لتمويه وتجميل دوافع استخدام القوة، كما أن توظيف مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان تندرج ضمن البراجماتية لإضفاء شرعية على استخدام العنف.

وخلصت الدراسة استناداً إلى مؤشرات متعددة أن السلوك السياسي الأمريكي، خصوصاً مع المنطقة العربية، ليس منفصلاً عن بنية هذه المنظومة القيمية، ودعا الباحث إلى عدم إسقاط منظومتنا القيمية على توقعاتنا للسلوك الأمريكي، وفهم السلوك الأمريكي الظاهر والباطن من خلال حضور القوة والبراجماتية في منظومته المعرفية.

وأوصت الدراسة المفاوض العربي أو الفلسطيني، سواءً كان التفاوض مباشراً أم غير مباشر، أن يدرك أن المفاوض الأمريكي لن يستجيب إلى أي مطلب إلا بمقدار القوة التي تساند ذلك المطلب من ناحية، وإلى غواية الفائدة من هذا المطلب من ناحية ثانية.

 كما أوصت الدراسة المفاوض العربي عند تعامله مع المفاوض الأمريكي أن يدرك مقدَّماً أن التفاوض انعكاس دقيق لميدان الصراع، فالخاسر في الميدان هو الخاسر على طاولة المفاوضات، وتغيير النتائج على طاولة المفاوضات يحتاج لتغيير في الميدان.

ودعت الدراسة المفاوض العربي إلى عدم الاستهانة بأي مقوم من مقومات القوة التي لديه، سواء أكانت مقومات اقتصادية أم أهمية جيواستراتيجية أم بشرية أم سوق أم قوى عسكرية…إلخ، وأن يقيم تفاوضه على أساس فن توظيف مقوّمات القوة، بالمنح أو المنع، وليس المحاججة العقلية والنظرية كما لو أن الأمر حوار أكاديمي.

مقالات مشابهة

  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب
  • ضبط شخصين بسوهاج لقيامهما بإدارة عدد من الصفحات والقنوات على الإنترنت والزعم بتسريب أسئلة الإمتحانات
  • ضبط شخصين بتهمة تسريب أسئلة الامتحانات بسوهاج
  • مفتي دولة إسلامية كبيرة :”سنصدر فتوى بتحريم لبس النقاب وحظره في الأماكن العامة”
  • مركزية القوة في سلوك المفاوض الأمريكي.. ورقة علمية لـ مركز الزيتونة
  • الشورى يطالب جامعة الإمام محمد بإعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الثلاثة
  • الفرق بين الرياح الدائمة والعابرة.. فيديو
  • الصحوة الإسلامية والانسداد الفكري والسياسي
  • ماذا يعني فضح وكشف ملفات جواسيس المخابرات الامريكية (CIA)
  • مصطلحات إسلامية: الحاكمية والسيادة