جريدة الوطن:
2024-09-17@08:08:26 GMT

بالإنجازات الراسخة .. العمانية تنعم وتحتفي

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

في يومها الذي يصادف الـ17 من أكتوبر من كُلِّ عام، تحتفي المرأة العُمانيَّة بما تحقَّق لها من تمكين جاء نتاج ما تنعم به من إنجازات رسَّختها مَسيرة النهضة المُتجدِّدة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ مترجمةً هذا التمكين إلى منجز حضاري حقَّقته المرأة العُمانيَّة وتشهد عَلَيْه المؤشِّرات.


فقَدْ أوْلَت النهضة العُمانيَّة منذ سنواتها الأولى اهتمامًا كبيرًا بمشاركة المرأة في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها؛ كونها شريكًا أساسيًّا في التنمية المستدامة وبناء الوطن، لتتلقفَ العُمانيَّة هذا الاهتمام وتشمِّر عن ساعدها مُحقِّقةً ذاتها في كافَّة ما أُسند إليها، سواء كانت موظفة أو عاملة أو صاحبة أعمال وحتَّى مع توَلِّيها المناصب العُليا.
فالإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تشير إلى أنَّ عدد العُمانيَّات العاملات في القِطاع الحكومي من سنِّ (15 سنة فأعلى) بلغ 652ر95 وفي القِطاع الخاصِّ 674ر114، أمَّا في القِطاع الأهلي والعائلي فبلغ عدد العاملات العُمانيَّات 419ر21.
وبلغت نسبة حضورها في مجلس الدَّولة 6ر17 بالمئة، وفي مجلس الشورى للفترة التاسعة (2023-2019) بلغت 3ر2 بالمئة، وبلغ عدد العُمانيَّات صاحبات الأعمال للعام الماضي 194ر14.
ويأتي الاحتفال بيوم المرأة العُمانيَّة ليُمثِّلَ تعبيرًا وطنيًّا عن الامتنان لِدَوْر المرأة العُمانيَّة في تحقيق التقدُّم والرفعة لهذا الوطن المعطاء.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العراقي يمنح ماني هدية ثمينة تقديرا لحضوره

ماجد محمد

قرر الاتحاد العراقي منح السنغالي ساديو ماني، لاعب النصر، هدية ثمينة تقديرا له بعد اعتذار زميله البرتغالي رونالدو عن الحضور لبغداد.

واعتذر رونالدو ، عن الحضور لمرافقة فريقه النصر الى العراق لمواجهة فريق الشرطة في بطولة دوري آسيا، بسبب إصابته بعدوى فيروسية.

وفي هذا الصدذ قال سعد حافظ مدرب الشرطة العراقي، إن غياب كريستيانو رونالدو أصاب الجماهير بالاحباط، لأنها كانت ترغب في متابعة النجم العالمي عن قرب.

والجدير بالذكر أنه ، سيحل النصر ضيفا على الشرطة العراقي مساء غدا الاثنين، في مستهل منافسات دوري أبطال آسيا للنخبة، على أرضية ملعب الشعب الدولي بالعاصمة بغداد.

مقالات مشابهة

  • أشرف الفار: مؤتمر التمور يعزز العلاقات المصرية العمانية
  • وثيقة وطن وهيئة الوثائق العمانية… تجربتان غنيتان في التأريخ الشفوي
  • "مؤتمر عمان للكهرباء" يبحث آليات تنفيذ الاستراتيجية العمانية لتحول الطاقة.. غدا
  • ماني: العراق بلد عظيم وكنا نتمنى أن يحضر معنا رونالدو
  • 10% استردادًا نقديًا لعملاء البنك الوطني العُماني عند التسوق من "لولو"
  • ماذا قال ساديو ماني عن العراق بعد وصول بعثة فريق النصر إلى بغداد؟
  • الاتحاد العراقي يمنح ماني هدية ثمينة تقديرا لحضوره
  • حماس: إسرائيل لن تنعم بالأمن ما لم يتوقف العدوان على قطاع غزة
  • مسرحية “الروع” تصحب جمهور المسرح الخليجي 2024 في رحلة إلى الثقافة العمانية الأصيلة
  • ساديو ماني.. رحلة طفل سنغالي فقير إلى الملاعب العالمية