مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حلقة عمل في مجال علوم وصناعات الفضاء، بمشاركة الوكالة الأوروبية للطاقة النووية (CERN)، وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بعلوم وصناعات الفضاء في سلطنة عُمان، وذلك بقاعة المؤتمرات بديوان عام الوزارة.

وهدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على واقع صناعات علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان، واستعراض جهود المؤسسات الحكومية والخاصة والسياسات والبرامج الوطنية في مجال علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي، والتباحث حول التحديات التي تواجه قطاع صناعة علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان، إضافة إلى استعراض التجارب حول أفضل الممارسات المحلية والدولية في مجال علوم الفضاء وصناعاته والذكاء الاصطناعي.

وفي كلمتها، أكدت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن العروض العلمية المقدمة ستضيف قيمة كبيرة لحلقة العمل، وستعمل على توسيع مدى المعرفة، وتبادل أفضل الممارسات في مجال ابتكارات وتقنيات الفضاء، بما يسهم في فتح آفاق جديدة وإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة.

وتحدثت معالي الوزير عن تأثير الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي على مختلف جوانب الحياة العامة، بما في ذلك ابتكارات وتكنولوجيا الفضاء، مضيفة: "يتجلى ذلك بوصول الإنفاق الحكومي العالمي على برامج الفضاء إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 103 مليارات دولار أمريكي في عام 2022.

أشارت إلى أن سلطنة عمان سجلت قصص نجاح وممارسات في هذه القطاعات، مستشهدة بإطلاق وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات "البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي"، الذي يتمحور حول تكنولوجيا الفضاء، وإطلاق الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا وبالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مشروع دراسة بحثية بعنوان "العثور على أفضل مواقع الإطلاق الفضائية في عمان"، وأنه بعد تحقيق شامل دام 18 شهرًا، حدد الفريق المواقع المثالية في عمان لإنشاء منصات إطلاق المركبات الفضائية للأغراض التجارية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء رئيس فريق مبادرة ريادة حسين فلامرز، الثلاثاء، عن تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR )، والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، وفيما أكد مضي الحكومة باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية أكد أنها تعمل لتوفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي.

وقال فلامرز في كلمة له خلال تكريم الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي ( CODEAVOUR ) والبطولة العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "نحن أمام ملف ريادي ينعكس تأثيره على واقع الشباب، إذ يعتبر هذا الملف جوهرة الاهتمامات للمجتمعات التي تؤمن بأن الشباب عنوان الدولة وبناتها خصوصا أن الرؤية المستقبلية للدولة المضي باستثمار طاقات الشباب من خلال البرامج والمبادرات وتشجيع الكفاءات".

وأضاف، "نثمن دور الشباب المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة في السباقات الدولية"، مبينا، أن "العراق تاريخيا كان منار المعرفة وساهم في إرساء أسس الحضارة الإنسانية".

وتابع فلامز، أن "رؤيتنا للعراق لعام 2050 أن يكون في طليعة الابتكار والتقدم، وأبرز الأهداف التي تسعى لها الحكومة وهو بناء نظام حكومي شفاف يسعى لتحقيق العدالة والتنمية للمجتمع والمساهمة في تطوير المهارات والإبداع وخلق جيل متمكن قادر في مجال الثورة الصناعية"، لافتا إلى، أن "أهداف الحكومة لتطوير العمل التعليمي والتربوي توفير بيئة تعليمية تنافسية تشجع على التفكير الإبداعي وبناء قدرات الأطفال من خلال مشاركتهم في الفعاليات العلمية".

وأشار إلى، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وافق و دعم تكريم الفائزين بالجائزة العالمية للبرمجة والذكاء الاصطناعي، التي أقيمت في دبي، وكذلك البطولة العربية للروبوت للذكاء الصناعي التي أقيمت في الاردن".

مقالات مشابهة

  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • «معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية
  • مستشار رئيس الوزراء: الحكومة ماضية باستثمار طاقات الشباب ضمن الرؤية المستقبلية للدولة
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين.. نفي رسمي من دولة خليجية