كشفت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية عن "معلقة " أو بوستر دورته الـ 34، والتي ستنطلق يوم 28 أكتوبر الجاري، وقع اختيار الإدارة حول هايدي تمزالي البوستر الرسمي للمهرجان عن حكاية البدايات لسينما عمرها 100 سنة .

نبذة عن هايدي تمزالي

هايدي تمزالي اسمها بالكامل هايدي شيكلي سمامة تمزالي ، من مواليد 23 أغسطس 1906 ،هي ابنة رائد السينما التونسية سمامة شكلي، كما تعد  أول ممثلة وكاتبة سيناريو ومركبة أفلام في تونس والعالم العربي، وكذلك كتبت هايدي تمزالي المشاهد الأولى للسينما الروائية التونسية وهي كذلك أول ممثلة ونجمة للأفلام الأولى في تاريخ السينما التونسية :  زهرة; (1922)  عين الغزال(1924).

، فهي رمز ميلاد السينما التونسية، ولذلك تتصدر بعد 100 سنة عن انتاج أول فيلم روائي تونسي المعلقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية 2023.

عبر صورة  هايدي تمزالي على المعلقة الرسمية للمهرجان يشيد المهرجان ويحتفي بكل السينمائيات التونسيات اللاتي ساهمن بشغف وكفاءة في صناعة أفلام في تونس وخارجها، وك1ن مميزات في كل المهن السينمائية، كاتبات سيناريو، مخرجات، ممثلات، كاتبات الإخراج، خبيرات في التصوير السينمائي، المونتاج، هندسة الصوت، الديكور والإنتاج.

وهذا التكريم ينسحب كذلك على كل مهنيي السينما التونسية - رجالا ونساء – فقد أسهموا بعملهم في إنشاء ذاكرة سينمائية ثرية عمرها قرن من الزمن.

ورحلت عن عالمنا في 20 أغسطس 1998.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان أيام قرطاج السينمائية ايام قرطاج السينمائية مهرجان السينما التونسية السینما التونسیة

إقرأ أيضاً:

تعرف على التفاصيل الكاملة لمسرحية "ملك والشاطر" بطولة أحمد عز ويسرا

يستعد كلًا من الفنان أحمد عز،والفنانة يسرا لعرض مسرحيتهم الجديدة، والتي تحمل اسم ملك والشاطر، غدًا الأربعاء 26 يونيو الجاري، ومن المقرر أن تستمر حتى 6 يوليو، على مسرح بكر الشدّي في السعودية.
 

أحداث مسرحية ملك والشاطر
 

وتدور أحداث المسرحية حول الشاب حسن، الذي يخوض مغامرة كبيرة للحصول على الصاع الأسود، وهو المهر الذي طلبته الملكة ست الكل، لكي يتزوجها من شقيقتها كما سيشفيها من اللعنة التي أصابتها منذ سنوات، فهل يستطيع الحصول عليها، وما هي اللعنة التي حلت بالملكة.

أبطال مسرحية ملك والشاطر
 

تضم مسرحية ملك والشاطر مجموعة من الفنانين منهم: يسرا، أحمد عز، شيماء سيف، سيد رجب، مصطفى غريب.
 

آخر أعمال أحمد عز 
 

ويعرض حاليًا لـ أحمد عز، فيلم ولاد رزق 3، والذي حقق نجاحًا كبيرًا منذ بداية عرضه بموسم عيد الأضحى، وشارك في بطولته: عمرو يوسف، كريم قاسم، علي صبحي، سيد رجب، إياد نصار، آسر ياسين، نسرين أمين، أسماء جلال، وغيرهم، والعمل من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

أحداث فيلم ولاد رزق 3
 

وتدور أحداث فيلم ولاد رزق 3 في هذا الجزء أنه بعد مرور سنوات وانفصال الأخوة في طرقهم الحياتية المختلفة، وفي يوم من الأيام يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم، في عملية مصيرية هي الأكبر والأخطر والأهم في تاريخ ولاد رزق.

 

آخر أعمال يسرا

 

والجدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة يسرا فيلم شقو، والذي حاز على إعجاب الجمهور في الوطن العربي.

 

وفيلم شقو، بطولة عدد كبير من النجوم، أبرزهم: عمرو يوسف، محمد ممدوح، دينا الشربيني، أمينة خليل، وليد فواز، محمد جمعة، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف وسام صبري وإخراج كريم السبكي

مقالات مشابهة

  • إيرادات الأفلام.. «اللعب مع العيال» يتراجع بشباك تذاكر السينما
  • «دلما».. في السينما المحلية اليوم
  • الفعاليات الكاملة لمهرجان الحمامت التونسي 2024
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58
  • نجمة كرة سلة صينية تثير الجدل بطولها الفارع.. فيديو
  • تعرف على التفاصيل الكاملة لمسرحية "ملك والشاطر" بطولة أحمد عز ويسرا
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • 724 مليون دولار حصيلة “Inside Out 2” في 10 أيام
  • نقلة في السينما.. تركي آل الشيخ يكشف عن خطة الأفلام السعودية خلال الفترة المقبلة