حذرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، من "كارثة حقيقية" سيشهدها قطاع غزة خلال ساعات، بسبب نقص المياه والكهرباء.

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط أحمد المنظري، إن نقص المياه والكهرباء والوقود بقطاع غزة المحاصر سيتحول إلى "كارثة حقيقية" خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.


وقال في مقابلة مع وكالة فرانس برس، الإثنين، بشأن نقص الإمدادات الأساسية أن الأمر قد يحتمل "الأربع والعشرين ساعة القادمة بعد ذلك ستكون كارثة حقيقية، لا وقود وبالتالي لا كهرباء ولا مياه لعموم سكان غزة، وبالأخص للمستشفيات والمؤسسات الصحية".

ارتفاع ضحايا #غزة إلى 2800 قتيل.. ونزوح مليون شخص https://t.co/lLZl1uP2ZR

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2023 وأعلنت إسرائيل الحرب قبل تسعة ايام، غداة اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.
وأدى القصف المتواصل لقطاع غزة إلى تسوية أحياء بالأرض ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصاً وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.
وخارج مستشفى دير البلح، تحولت شاحنة بيضاء مخصصة لبيع المثلجات لمكان لتخزين الجثث، تمهيداً لتسليمها للعائلات قبل دفنها.

وشمالاً، في مدينة غزة التي تعرضت لقصف كثيف وأنذرت اسرائيل سكانها بإخلاء مساكنهم، لم يأت كثيرون للسؤال عن جثامين أقاربهم. ولجأت السلطات إلى دفنها في مقابر جماعية.

مستشفيات غزة تئن تحت وطأة القصف الإسرائيلي والحصار https://t.co/Jwd0vzqBKb

— 24.ae (@20fourMedia) October 16, 2023 وأكد سلامة معروف رئيس مكتب الإعلام الحكومي في غزة التابع لحركة حماس في بيان، الأحد، "في ضوء العدد الكبير من الشهداء داخل ثلاجات مستشفى الشفاء، ممن لم يصل ذووهم لدفنهم مع بدء ظهور معالم التغير على الجثامين، وفي ظل استمرار وصول الشهداء بالعشرات جراء مجازر الاحتلال، تم تجهيز مقبرة جماعية لدفن قرابة 100 شهيد في مقبرة الطوارئ".
وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) فيليب لازاريني قال في مؤتمر صحافي الأحد إن "كل قصة من غزة تتعلق بالبقاء واليأس والخسارة" محذراً من أن قطاع غزة بدأ ينفد حتى من أكياس لوضع الجثث فيها.

حرب #غزة.. جثث في "شاحنات المثلجات" مع ارتفاع القتلى https://t.co/Fxf8C46vi8

— 24.ae (@20fourMedia) October 15, 2023 وقدرت حركة حماس التي تسيطر على القطاع الإثنين وجود "جثامين أكثر من 1000 شخص تحت أنقاض المنازل المدمرة"، محذرة من "كارثة بيئية وانتشار للأوبئة بسبب تحلل الجثث".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل کارثة حقیقیة

إقرأ أيضاً:

مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم

حذرت مؤسسة دولية تراقب الانتخابات عبر العالم من أن انخفاض نسب المشاركة في الانتخابات على مستوى العالم وتزايد التنازع بشأن النتائج يهددان مصداقية الانتخابات.

ولفتت المؤسسة -اليوم الثلاثاء- إلى أن مؤشرها الفرعي للانتخابات الحرة والنزيهة سجل أكبر انخفاض له على الإطلاق في عام 2023.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2العفو الدولية بتونس تندد بقمع الحريات قبيل الانتخاباتlist 2 of 2غوتيريش ينتقد "العقاب الجماعي" بغزة وخبراء: إسرائيل قد تصبح دولة منبوذةend of list

وفي تقرير، قالت المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات -مقرها ستوكهولم- إن عام 2023 كان العام الثامن على التوالي الذي يشهد انخفاضا صافيا في الأداء الديمقراطي الإجمالي، بما يمثل أطول سلسلة من الانخفاضات منذ بدء التسجيلات في عام 1975.

وتستند المؤسسة في مؤشراتها عن الحالة العالمية للديمقراطية إلى أكثر من 100 من العوامل، وتستخدم 4 فئات رئيسة لتصنيف الأداء هي: التمثيل والحقوق وسيادة القانون والمشاركة.

وشهدت فئة الديمقراطية المرتبطة بالانتخابات الحرة والنزيهة والرقابة البرلمانية، وهي فئة فرعية عن التمثيل، أسوأ عام لها على الإطلاق في عام 2023.

وقال الأمين العام للمؤسسة كيفين كاساس زامورا "هذا التقرير بمنزلة دعوة إلى التحرك لحماية الانتخابات الديمقراطية… نجاح الديمقراطية يعتمد على العديد من الأشياء، ولكن ذلك يصبح مستحيلا تماما إذا فشلت الانتخابات".

وقالت المؤسسة إن ممارسات مثل الترهيب والمخالفات في العملية الانتخابية، كالتلاعب في تسجيل الناخبين وفرز الأصوات، آخذة في الازدياد. وذكرت أن احتمالات التدخل الأجنبي والتضليل واستخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الانتخابية تفاقم التحديات.

وأوضحت أن المشاركة العالمية للناخبين انخفضت إلى 55.5% بين الناخبين المؤهلين في عام 2023 من 65.2% في عام 2008.

وعلى مستوى العالم وبما يقرب من 20% من الانتخابات التي أجريت بين عامي 2020 و2024، رفض أحد المرشحين أو الأحزاب الخاسرة النتائج.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر.. موجة حارة جديدة خلال الـ48 ساعة المقبلة
  • ضبط 5 قضايا هجرة غير شرعية خلال 24 ساعة
  • الصحة الفلسطينية: 20 شهيدا و54 مصابا خلال 24 ساعة في غزة
  • الصحة: 20 شهيدًا و54 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • مؤسسة دولية تحذر: نزاهة الانتخابات على المحك عبر العالم
  • يوسف خميس: بنزيما جلب من يريد للاتحاد وما يحدث للنصر كارثة حقيقية .. فيديو
  • الصحة: 26 شهيدًا و84 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة
  • 20 شهيدًا و76 إصابة في قطاع غزة خلال 24 ساعة
  • الصحة: 20 شهيدًا و76 إصابة في القطاع خلال 24 ساعة