دشّن وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، بالرياض اليوم، حفل بدء التشغيل لخدمات نقل الركاب بين المدن بالحافلات من خلال 3 تحالفات عالمية.

وستعمل التحالفات في 3 مناطق امتياز لربط 200 مدينة ومحافظة عبر 76 مسارًا لخدمة 6 ملايين راكب سنويًا بأسطولٍ جديد من الحافلات المجهزة بأحدث المتطلبات التقنية والفنية.

أخبار متعلقة "النقل" تنفذ أكثر من 200 ألف عملية فحص خلال شهر سبتمبرالجاسر: نسعى لنكون ضمن أفضل 10 دول عالميا في القطاعين اللوجستي والبريديوزير النقل يبحث التعاون مع تركيا خلال زيارته لقاعدة كهرمانكازان اللوجستية

جاء ذلك خلال حفل أقامته الهيئة العامة للنقل وحضره عدد من الوزراء والسفراء والمسؤولين في الجهات الحكومية والشركات في القطاع الخاص.

عهدٌ جديد وبداية حكاية جديدة؛ لأضخم مشروع نقل بالحافلات في المملكة العربية السعودية.#مدن_مترابطة_بنقل_جديد #الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/FKn2DZjyhE— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) October 16, 2023قطاعات منظومة النقل

وقال وزير النقل خلال كلمته بالحفل: منذ إطلاق سمو سيدي ولي العهد الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ونحن نقطف ثمار برامج التطوير والإصلاح في كافة قطاعات منظومة النقل والخدمات اللوجستية.

وأضاف أن القطاع البري يشهد إصلاحات هيكلية كبرى ونموًا مطردًا في كافة الخدمات، إذ سجلت مؤشرات الأداء نموًا في أنشطة النقل خلال العام الماضي 2022م، وارتفاعًا في أنشطة النقل البري بما في ذلك نقل البضائع والركاب حيث بلغ 46% عن الفترة المماثلة من العام الذي سبقه.

وأشار إلى أن مشروع تشغيل خدمات النقل بالحافلات بين المدن يعد أول اسـتثمار أجنبـي فـي هذا المسار، لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمستفيدين وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

في لحظة تاريخية في خدمات النقل وبحضور أصحاب المعالي والسعادة؛ ننطلق بحافلات نقل الركاب لتربط المدن ببعضها البعض.#مدن_مترابطة_بنقل_جديد#الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/pB68hCxYyi— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) October 16, 2023وسائل النقل الحديثة

وأوضح أن المشروع سيسهم فــي خلق أكثر من 35 ألف وظيفــة مباشرة وغير مباشرة، ويضيف للنــاتج المحلي الإجمالي 3.2 مليارات ريال.

وأكد الوزير أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية ستستمر وبدعم القيادة الرشيدة في تطوير جودة الخدمات المقدمة، وتعزيز مستوى التنافسية ودعم التكامل مع أنماط النقل المختلفة، وتوفير خيارات إضافية من وسائل النقل الحديثة والصديقة للبيئة بما يتفق مع النهضة الشاملة التي تشهدها بلادنا في مختلف القطاعات والميادين.

وسيسهم المشروع في ترجمة أحد أهم مستهدفات الاستراتيجية والتي تضع جودة الحياة في المدن ضمن أولوياتها وذلك من خلال تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية لوسائل النقل لتصل في 2030 إلى 25%.

منذ 1979م انطلقت خدمات النقل في المملكة واليوم في 2023م بداية العهد الجديد من خدمات النقل التي ستربط مدن المملكة بخدمات نقل ..
آمنة
مريحة
سهلة
للمزيد من المعلومات https://t.co/U9cBS9kLgb#مدن_مترابطة_بنقل_جديد#الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/FetzG4bGhZ— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) October 16, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض وزير النقل وزارة النقل السعودية مشروع نقل بالحافلات مشروع نقل الحافلات السعودية الهیئة العامة للنقل والخدمات اللوجستیة خدمات النقل

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري.. ماهي مطالب المواطنين من قطاع النقل؟

مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري، طالب عدد من الخبراء بتكثيف العمل خلال الفترة المقبلة على تطوير قطاعات منظومة النقل المختلفة سواء السكك الحديدية أو الطرق والكباري والمحاور على النيل، أو منظومة المواني البرية والبحرية، فضلاً عن مترو الأنفاق، لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

طالبت الدكتورة داليا يونس، وكيلة كلية النقل الدولي واللوجستيات بالأكاديمية العربية، من وزارة النقل باستكمال العمل على التوسع في وسائل النقل الذكي الصديق للبيئة، والتوسع في مشروعات تطوير الطرق والكباري والمحاور النيلية، فضلاً عن الاهتمام بعقد شراكات دولية مع كبرى الخطوط الملاحية على مستوى العالم.

تشغيل القطارات الإسباني

وشددت خلال حديثها لـ«الوطن» على ضرورة إتاحة مزيد من الفرص لتمكين الشركات المصرية الوطنية، لتنفيذ العديد من المشروعات المهمة في النقل، والإسراع في تنفيذ مترو الخط الرابع ومترو الإسكندرية، وتكثيف تشغيل القطارات الإسباني المكيفة على خطوط السكة الحديد على الخطين البحري والقبلي.

وأكدت ضرورة زيادة عدد المحطات التي يقف عليها قطار التالجو الفاخر والمراكز المميزة، موضحة أن هذه النوعية من القطارات قدمت خدمات متميزة لجمهور الركاب خلال الفترة الأخيرة لابد من الحفاظ عليها، مشددة على زيادة عدد القطارات المكيفة على الخطين الأول والثاني للمترو.

وقال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن المواطن يأمل أن تهتم الدولة بالقطاع الخدمي والذي ضمنه وزارة النقل، إذ أن الوزارة مسئولة عن خدمات تمس حياة المواطن اليومية، موضحا أن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة دللت على أهمية وجود وسائل نقل ذات جودة متميزة: «التكييف في كل عربات المترو لم يكن رفاهية حاليا».

ضرورة الاهتمام بالصيانة

وشدد على ضرورة الاهتمام بالصيانة، قائلا «مشكلة مرافق النقل عدم وجود الصيانة الأمر الذي يستبب في تدهور الخدمة»، مؤكدا أن هناك مشروعات جيدة علينا الحفاظ على مستواها من خلال برامج الصيانة سواء دورية أو روتينية.

وأكد الدكتور محمد علي، خبير النقل البحري، على ضرورة العمل في الفترة المقبلة على جعل المواني البحرية لوجستية ذكية خضراء، وربط المواني بشبكات الملاحة الدولية ورفع كفاءة العاملين بها على المستوى الدولي: «ده هيساعد في تقدم ترتيب مصر العالمي».

تسعير خدمات المواني

وشدد على ضرورة التسعير لخدمات المواني وفق الأسس الاقتصادية، والاهتمام بالبنية الفوقية في المواني واللوجستيات، مؤكداً على ضرورة الاهتمام باللوجستيات لجعل مصر مركزا للتجارة العالمية واللوجستيات، وأن يكون هناك جهاز لتنظيم اللوجسيات وتشكيل مجلس أعلى للوجستيات: «عشان ميكونش فيه تنازع بين الوزارات المختلفة في الأمور اللوجستية».

وأكد ضرورة وجود مرصد لتتبع الأداء اللوجستي، والاهتمام بالنقل المتعدد الوسائط والنقل المتكامل لتكون مصر مركزا لتجارة الترانزيت.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» توقع اتفاقية لتطوير منصة لـ «النقل التجاري»
  • رئيس مدينة ملوى يتفقد أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر.. صور
  • تدشين التحصيل الإلكتروني بفرع هيئة تنظيم شؤون النقل البري في تعز
  • تدشين حملة نظافة في مدينة معبر بذمار
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • رئيس الوزراء يوجّه بحسم الاستملاكات على طول مسار (مشروع طريق التنمية)
  • مع اقتراب إعلان التغيير الوزاري.. ماهي مطالب المواطنين من قطاع النقل؟
  • «الإسكان»: تواصل أعمال البنية الأساسية في المدن الجديدة
  • وزير الطاقة: إنتاج المملكة من الغاز سيرتفع بأكثر من 60% بحلول 2030
  • السوداني يطلق مشروع إنشاء جسر جديد يربط بين الكاظمية والأعظمية