أكد عضو لجنة الأمن النيابية، النائب ياسر اسكندر، أن مسك الحدود مع دول الجوار لا يستثني أي منطقة.

وقال اسكندر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عوامل عدة دفعت إلى وجود فراغات في بعض مقاطع الحدود مع دول الجوار خلال السنوات الماضية، أبرزها الضغط الأمني في العمق وبروز تنظيمات إرهابية هددت مراكز المدن الرئيسية، سواء بعد 2006 أو أحداث حزيران 2014.

ولكن الوضع تغير خاصة مع وجود أجندة تحاول خلق توترات ونقلها إلى العمق”.

وأضاف، أن “قرار مسك الحدود العراقية مع دول الجوار لا يستثني أي منطقة، وهناك تعليمات مشددة حيال الآليات المسك والصلاحيات الممنوحة لحرس الحدود”، مؤكدًا أن “مسك الحدود يدعم الأمن القومي العراقي في 3 اتجاهات، أبرزها منع تحول المناطق الحدودية إلى نقاط تستغل من قبل أطراف دولية في خلق مناطق ساخنة”.

وأشار إلى أن “3 أولويات في مرحلة مسك الحدود الأولى، أبرزها إعادة خطط الانتشار وبناء المراكز والمخافر الحدودية وتجهيزها بالأسلحة الساندة مع تأمين أكبر لعملها، خاصة في ظل وجود جغرافية معقدة في بعض المقاطع”.

وكان حرس الحدود بدأ بالانتشار على الشريط الحدود بين العراق وإيران من جهة إقليم كردستان وأغلق أي مقرات غير رسمية سواء لأحزاب أو قوى.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: مع دول الجوار مسک الحدود

إقرأ أيضاً:

أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات

قال المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه خلال الفترة المقبلة ستكون من أولويات عمل الوزارة، التركيز على زيادة إنتاج البترول والغاز الطبيعي، من خلال العمل على زيادة الاستكشافات، وكذلك ضخ العديد من التقنيات التكنولوجيا الجديدة، للمساهمة في زيادة الحقول.

وأضاف «بدوي» أنه سيكون هناك اهتماما كبيرا بالتعاون مع الشركات الأجنبية، وجذب العديد من الاستثمارات الجديدة، والعمل على تقليل فاتورة الشركاء الأجانب، وسداد مستحقاتهم المالية.

اهتمام كبير بالعنصر البشري 

وأشار الوزير إلى أنه سيكون هناك اهتماما كبيرا جدا بالعنصر البشري وتدريبة وتنميته، وكذلك الاهتمام بقطاع الثروة المعدنية، خاصة مع جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية لمصر، خاصة أنها عنصر جذب أساسي للاستثمارات، وكذلك الاهتمام بمشاريع البتروكيماويات، وزيادة القيمة المضافة للعديد من المواد والصناعات، لتحقيق أكبر عائد دولاري للاقتصاد المصري، من خلال فتح أسواق جديدة لتصدير المنتجات المصرية إليها.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن أهداف المهندس كريم بدوي، وزير البترول الحالي، تأتي استكمالا لخطط وأولويات المهندس طارق الملا، الوزير السابق.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هذه الأهداف تشمل بشكل كبير جميع قطاعات وزارة البترول والثروة المعدنية، وسيكون هناك ضرورة كبيرة للاهتمام بطريقة ووسائل تحقيق هذه الأهداف للوصول إليها.

وضع خطة لتحقيق الأهداف

وأشار «أبو العلا» إلى أن أنه يجب أن يجري وضع خطة استراتيجية للوصول لهذه الأهداف وتحقيقها، وأن يكون هناك وضوح وشفافية لعرض المشكلات والمعوقات التي قد تواجه تنفيذ هذه الخطط.

وأكد أن القطاع لديه أمل كبير في تحقيق العديد من الإنجازات، في ظل قيادة المهندس كريم بدوي، خاصة أن لدية خبرة كبيرة في المجال.

مقالات مشابهة

  • عقب حلف اليمين.. المشاط تلتقي قيادات "التخطيط" لتحديد أولويات المرحلة المقبلة
  • رانيا المشاط تلتقي قيادات «التخطيط» وتستعرض أولويات المرحلة المقبلة
  • المشاط تلتقى قيادات "التخطيط" وتستعرض أولويات المرحلة القادمة
  • عاجل- وزير البترول يُحدد أولويات قطاع البترول والثروة المعدنية في المرحلة القادمة
  • نائب بـ«الشيوخ»: على الحكومة الالتزام بتنفيذ توصيات المرحلة الأولى من الحوار الوطني
  • شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية
  • أبرز أولويات وزير البترول الجديد.. العمل على زيادة الاستكشافات
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات