وجدت دراسة جديدة في اليابان أن شرب النساء لعصير الطماطم غير المملح يحسن بشكل فعال مستويات ضغط الدم والكوليسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

نشرت بوابة Medicalxpress نتائج تجربة شملت 300 امرأة يابانية من مختلف الأعمار كانت جزءًا من مجموعة من المرضى الذين يعانون من زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

ويوصي الأطباء بضرورة شرب عصير الطماطم غير المملح بانتظام طوال العام، سواء كان مصنوعًا في المنزل أو تم شراؤه وخلال هذه الفترة، قام الباحثون بتتبع مدى تأثير شرب العصير على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

 

وقال مؤلفو المشروع: "هذه الدراسة هي الأولى التي تدرس آثار استهلاك الطماطم ومنتجات الطماطم على علامات خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار عام وعبر نطاق عمري واسع".

 

ونتيجة لذلك، ذكر الخبراء أن شرب عصير الطماطم يحسن بشكل فعال حالة الأوعية الدموية في جسم الأنثى، وبعد عام من شرب العصير، شهدت العديد من النساء انخفاضًا في مستويات الكوليسترول في الدم، وكذلك (جميع المشاركين تقريبًا) انخفاضًا في ضغط الدم وفي المتوسط، انخفضت قراءات الضغط من 141.2 إلى 137.0 ملم زئبق.

 

وعلى الرغم من أن المشاركين في الدراسة كانوا من النساء فقط، إلا أن الخبراء يعتقدون أن شرب عصير الطماطم غير المملح سيكون مفيدًا أيضًا للرجال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم عصير الطماطم مستويات ضغط الدم الكوليسترول امراض القلب القلب والأوعية الدموية ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب

توصلت دراسة موسعة إلى أن تناول "متعدد الفيتامينات" أو الـ"مالتي فيتامينس" وهو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على مجموعة فيتامينات ومعادن متنوعة، يوميا لا يساعد الأشخاص على العيش لفترة أطول، بل في الواقع قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة. 

وبحسب الدراسة، التي نشرت الأربعاء، في شبكة "جاما" الطبية فإن باحثين في المعهد الوطني للسرطان في ولاية ميريلاند الأميركية قاموا بتحليل السجلات الصحية لما يقرب من 400 ألف شخص بالغ، لا يعانون من أمراض خطيرة طويلة الأمدـ لمعرفة ما إذا كانت الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة على مدى العقدين المقبلين.

وبدلاً من العيش لفترة أطول، كان الأشخاص الذين تناولوا "متعدد الفيتامينات" يوميا أكثر عرضة للوفاة من غير المستخدمين خلال فترة الدراسة التي غطت 20 عاما، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن فكرة "استخدام الفيتامينات المتعددة لتحسين طول العمر غير مدعومة". 

ويتناول ما يقرب من نصف البالغين في المملكة المتحدة الفيتامينات المتعددة أو المكملات الغذائية مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، وتمثل تلك المنتجات ما قيمته أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني سنويًا، بينما تقدر قيمة السوق العالمية للمكملات الغذائية بعشرات المليارات من الدولارات كل عام.

وفي الولايات المتحدة، يستخدم ثلث البالغين الفيتامينات المتعددة على أمل الوقاية من الأمراض.

ورغم شعبية هذه المكملات الغذائية، فقد شكك الباحثون في فوائدها الصحية، بل وحذروا من أنها قد تكون ضارة، وحثوا على تناول مصادر الغذاء الطبيعية.  

ووجد الباحثون أن الحديد الذي يضاف إلى العديد من الفيتامينات المتعددة، يؤدي إلى زيادة الحديد في الجسم، لكنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والخرف.

ولم يجد الباحثون أي دليل على أن الفيتامينات المتعددة اليومية تقلل من خطر الوفاة، وأفادوا بدلا من ذلك عن ارتفاع خطر الوفاة بنسبة 4 في المئة بين المستخدمين في السنوات الأولى من المتابعة، التي امتدت لعشرين عاما. 

وقال الدكتور نيل بارنارد، مدرس الطب بجامعة جورج واشنطن "إن المكملات الغذائية من متعدد الفيتامينات تبالغ في الوعود، لكنها لا تحقق نتائج كافية. والأبحاث لا تشير إلى أنها تساعد"، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "الغارديان". 

وأضاف: "بدلا من تناول متعدد الفيتامينات، نحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية، التي توفر مجموعة واسعة من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة والألياف، مع الحد من الدهون المشبعة والكوليسترول". 

ويرى اختصاصي التغذية في كلية أستون الطبية، دوان ميلور، أن "مكملات الفيتامينات والمعادن لن تعالج النظام الغذائي غير الصحي بمفردها، لكنها يمكن أن تساعد في تغطية العناصر الغذائية الأساسية إذا كان شخص ما يكافح للحصول عليها من الطعام". 

مقالات مشابهة

  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟
  • هل المالتي فيتامينس تطيل العمر.. دراسة موسعة تجيب
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • الكوليسترول.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)