زنقة 20 ا الرباط

كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مستجدات مواكبة الوزارة لتمكين لتلاميذ ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب في الثامن من شهر شتنبر الماضي، من متابعة دراستهم.

وأوضح الوزير، اليوم الإثنين، في معرض رده على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن الوزارة لازالت بصدد تهييئ الحجرات الدراسية المناسبة لتمكين التلاميذ من التمدرس، في ظروف جيدة، حيث يرتقب أن يبلغ عدد الخيام المخصصة لهذا الغرض 1200 خيمة.

وأشار إلى أن الوزارة ستعمل على تعويض هذه الخيام المؤقتة، بأخرى تناسب ظروف فصل الشتاء وتتلاءم مع الخصوصيات الطبيعية للمناطق المعنية.

وأضاف أنه سيتم توفير وحدات دراسية مسبقة الصنع على مدى شهرين، إذ سيبلغ عددا 1400 حجرة، حيث من المرتقب إعادة استعمال الأجهزة والمعدات التي استعملت في تنظيم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش لهذا الغرض، عبر تحويلها إلى وحداث دراسية للتلاميذ ضحايا الزلزال.

بنموسى ذكر أنه تم تنقيل حوالي 7 آلاف تلميذ و تلميذة يدرسون بالسلك الثانوي بعد إخبار و موافقة أسرهم ، مع توسيع الطاقة الاستيعابية للداخليات المستقبلة.

وزير التربية الوطنية، أشار إلى أن عملية التشخيص و تقييم الاضرار المادية للزلزال أسفرت عن تصنيف المؤسسات التعليمية حسب حجم الاضرار و درجة الخطورة الى مؤسسات تستوجب الهدم الكلي او الجزئي ، واعادة البناء و أخرى تتطلب الاصلاح و التأهيل مع ما يرافق ذلك من اعادة التجهيز.

و ذكر بنموسى، أنه تم حصر حوالي ألف مؤسسة تعليمية بالاضافة الى مجموعة من الداخليات ووحدات التعليم الاولي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

حضور 1200 طالب ثانوية عامة إلى مكتبه الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية حضور نحو ١٢٠٠ طالب من طلاب الثانوية العامة عقب قرار المحافظة بفتح الاستاد ومكتبة الإسكندرية أبوابها بسبب فترات تخفيف الأحمال الكهربائية.

قرار المحافظة 

أعلنت محافظة الإسكندرية عن أنه تم تجهيز إحدى القاعات باستاد الإسكندرية الرياضي الدولي لاستقبال طلاب الثانوية العامة مجانًا طوال فترة الامتحانات يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا إلى الساعة 10:00 مساءً والدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم القومي.

كما تفتح مكتبة الإسكندرية أبوابها مجانًا لطلبة الثانوية العامة، وذلك طوال فترة الامتحانات يوميًا من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً ويومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 10:00 مساءً، والدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب.

inbound2928970782564755349 inbound393760173370724952 inbound325667154552548532

مقالات مشابهة

  • حضور 1200 طالب ثانوية عامة إلى مكتبه الإسكندرية
  • طريقة تحضير مزيل عرق طبيعي ومنعش لفصل الصيف |بتكلفة منخفضة
  • دكاترة التعليم يقلبون الطاولة على بنموسى
  • صراعات قبلية حول تهريب المخدرات والوقود تشعل النيران في خيام البوليساريو
  • بسبب حقل كورمور.. مناطق إقليم كردستان تشهد انقطاعات في الكهرباء
  • عصير البطيخ المنعش لفصل الصيف
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • 37626 شهيدًا.. ارتفاع حصيلة ضحايا غزة جراء العدوان الإسرائيلي
  • مشهد مروع لسقوط مساعدات إنسانية فوق خيمة للنازحين وتسويتها بالأرض جنوبي غزة (فيديو)
  • موجة حارة من الإبداع