أكد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب في اجتماع الاتحاد الأوروبي، أهمية لقائه بسفي الاتحاد الأوروبي، قائلاً "لم يلتقِ سفير الاتحاد الأوروبي منذ عام لكن حان الوقت لكي نتحدث لأن اللقاء اليوم هام".

وأوضح “أبو العينين”، خلال اجتماع مجلس الأعمال المصرى الأوروبى اليوم، أن اللقاء هدفه بحث التعاون مع أفريقيا التي تشغل جانبا كبيرا من اهتمام الدول الأوروبية الأخرى، منوهًا بأنه حضر يوما كاملا في واشنطن، وحضر الجمعة الماضية في نيويورك لمناقشة كيف نتعامل مع أفريقيا والعمل المشترك.

وأضاف وكيل مجلس النواب، أن هناك اتجاها جديدا للعمل والتعاون المشترك بين أوروبا وأفريقيا ومنها اليورانيوم والغاز والمواد الخام الطبيعية، ولابد من وجود سوق كبير داخل إفريقيا حيث يوجد ٦٠٪ من سكان إفريقيا شبابًا.

وأشار وكيل مجلس النواب في اجتماعه اليوم، إلى مشروع كبير تحدث عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو طريق “القاهرة - كيب تاون” الذي يمر بالعديد من الدول، مستطردا “أعتقد أن الطريق فرصة جيدة، وأيضا مشروع الممر الملاحي من بحيرة فيكتوريا حتى البحر المتوسط”.

وأكد “أبو العينين”، على أن هناك مشاريع كثيرة تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي داخل وخارج أفريقيا ومنها أيضا تصدير الكهرباء الفائضة لأوروبا.

وأضاف وكيل مجلس النواب، أن مصادر الطعام في العالم هي أوكرانيا وروسيا حيث جعلت هناك رغبه قوية للتعاون الإقليمي ونهاية الحديث عن العولمة.

وألمح إلى أن المواد الخام وكثير من سلاسل الإمدادات تأثرت بسبب جائحة أوكرانيا وكثير من المصانع والشركات الكبرى في أوروبا أعلنت افلاسها.

وتحدث وكيل مجلس النواب عن قضية فلسطين، قائلاً “الإحصائيات الأخيرة تفيد بوجود ١١ ألف مصاب، منهم ٩٠٠ طفل تم قتلهم، و٥٥ عائلة تمت إزالتها من سجلات الأحياء، وهناك أعداد كبيرة من المساعدات المصرية موجهة إلي غزة”. 

وناشد “لابد أن يتوقف دعاة الحرب من أجل تحقيق عملية السلام، المفاوضات إذا كانت هناك رغبه في السلام وهذا سوف يؤثر على الاتصالات في المنطقة، وبناء على ذلك سوف ترتفع أسعار الوقود والنفط أكثر وأكثر بسبب هذه الحرب، وكذلك ستتوقف سلاسل الإمدادات مرة أخرى”.

وأضاف وكيل مجلس النواب، أن سبب المشكلة هو الاحتلال ولابد من العودة إلى حدود الرابع من حزيران، ونسعى لاستعادة حقوق الفلسطينيين العادلة، مستذكرًا “هذا الاحتلال هاجم غزة خمس مرات، ولم تتدمر إدارة الشعب الفلسطيني”، معلقا “القدس للمسلمين والمسيحيين”.

وختم كلمته عن القضية الفلسطينية بأنه لابد أن نحترم حقوق الفلسطينيين ونحن سعداء بالاستماع إليكم، وكذلك إرادتكم للحديث عن حلول للمشاكل الاقتصادية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب اجتماع الاتحاد الأوروبي النائب محمد أبو العينين الاتحاد الأوروبی وکیل مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

ستارمر يريد تحسين العلاقات مع إيرلندا والاتحاد الأوروبي

قالت بريطانيا وإيرلندا، اليوم السبت، إنهما تتجاوزان "الخلاف للعودة إلى الصداقة" خلال زيارة رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى دبلن في إطار جهوده لتحسين العلاقات مع جمهورية إيرلندا والاتحاد الأوروبي.
وأجرى ستارمر، وهو أول رئيس وزراء بريطاني يزور إيرلندا منذ خمس سنوات، محادثات مع رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون هاريس.
جاء ذلك بعد أقل من شهرين من استضافة ستارمر لهاريس في مقر إقامته الريفي (تشيكرز) بعد فوز حزب العمال الذي ينتمي إليه ستارمر في الانتخابات البريطانية.
وقال ستارمر لهاريس "إنها لحظة لإعادة ضبط العلاقات. إنه وقت نعني فيه ما نقول من كلمات".
ويقول ستارمر إنه يريد تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي ويأمل في تحسن العلاقات الدبلوماسية والتجارية دون إعادة النظر في الأساس الجوهري لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وتسبب قرار (بريكست) في 2016 في توتر العلاقات البريطانية الأيرلندية إذ أصبحت
وشكل تغير القواعد المنظمة للتجارة في إيرلندا الشمالية، وهي جزء من بريطانيا، وتشترك في حدود برية مع إيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، نقطة خلاف رئيسية في التوصل إلى اتفاق إبان مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عقب استفتاء في 2016.
وقال هاريس وستارمر، في مقال مشترك نشرته صحيفة (ذا أيريش تايمز) "تمثل هذه اللحظة تحولا جوهريا في علاقتنا الثنائية. بوضع جدال بريكست خلف ظهورنا، نتجاوز الخلاف للعودة إلى الصداقة".
واستهل هاريس الاجتماع بدعوة إلى "وضع تفاصيل ما تبدو عليه إعادة ضبط (العلاقات) وكيف الأمر يبدو من الناحية العملية".

أخبار ذات صلة الصحف الإيطالية: افتتاح الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في ميلان حدث تاريخي الخوري: عضوية «بريكس» نهج إماراتي قائم على بناء الشراكات المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • العرفي: هناك ضغوط لعدد من الدول لإنهاء أزمة المركزي بأسرع وقت
  • فرص إعلان جدة لتحقيق السلام في السودان
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • ستارمر يريد تحسين العلاقات مع إيرلندا والاتحاد الأوروبي
  • محافظ الغربية: نتواصل بشكل مستمر مع نواب البرلمان لتحقيق احتياجات المواطنين
  • وكيل أفريقية النواب: "التجلي الأعظم" يعيد مصر لمكانتها المرموقة على خريطة السياحة العالمية
  • قرار عاجل من «الاتحاد الأوروبي» لـ أوكرانيا (تفاصيل)
  • الاتحاد الأوروبي يغرم روما 2 مليون يورو
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم