تحدَّث مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات من &e”، عن تفاصيل مشاركة “اتصالات من &e” ضمن جناح &e في معرض جيتكس جلوبال 2023 في دورته الـ 43، مشيرًا إلى أن المشاركة تركِّز على أحدث الابتكارات والحلول التقنية في مجال شبكات الجيل الخامس (5G) والذكاء الاصطناعي (AI).

وأكَّد مسعود أن التغيير الجذري الذي شهده العالم خلال السنوات الأخيرة، وسيطرة التكنولوجيا على تفاصيل وشؤون حياتنا اليومية، وَضَعَ شركات الاتصالات أمام تحدٍّ لتطوير نماذج أعمالها، وكانت لدى “اتصالات من &e” رؤيةٌ اسْتِبَاقِيَّة مَكَّنَتْها من إدراك هذا التغيير؛ فتحوَّلت بنماذج أعمالها واستراتيجيتها نحو الاستثمار في حلول التكنولوجيا؛ لتحقيق هدفها الأكبر، وهو إسعاد العملاء، وتزويدهم بأحدث خدمات الاتصال الرقمي والحلول الذكية.

وقال مسعود إن “اتصالات من &e” تُوَاكِب المستقبل الرقمي، وتحرص على تقديم تجارب مبتكرة للعملاء في جميع القطاعات، وإن الشركة حريصة على تقديم أحدث التجارب الحيَّة والفريدة من نوعها في مجال الاتصالات والتكنولوجيا خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2023، مع مواصلة إطلاع عملائها وزُوَّار جناحها على أحدث التجارب وتقنيات شبكات الجيل الخامس (5G)، وحلول التنقل والتجزئة الذكية، والرعاية الصحية الذكية، والمنازل الذكية، وتقنيات إنترنت الأشياء (IoT)، والذكاء الاصطناعي (AI).

وفي هذا الحوار الخاص، كشف الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات من &e” عن تفاصيل إطلاقها لأول متجر اتصالات ذاتي التشغيل في قطاع الاتصالات حول العالم بتقنية الذكاء الاصطناعي، وهي الاستراتيجية التي تعتمد عليها “اتصالات من &e” لتوفير أحدث الحلول التكنولوجية والخدمات الرقمية لعملائها.

وشمل الحوار التعريف بأحدث تقنيات شبكات الجيل الخامس للاتصالات؛ إذ ستنال نصيبًا كبيرًا من عروض الشركة في جيتكس جلوبال 2023، إلى جانب لمحة عن أهم الاستخدامات والتجارب الجديدة التي يوفِّرها هذا الجيل الأحدث من شبكات الاتصالات.

كما أشار مسعود إلى دور “اتصالات من &e” في دعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لتوطين المواهب والكوادر، ومساهمتها المتواصلة في تعزيز المكانة الريادية لدولة الإمارات على صعيد المؤشرات الرقمية الدولية.

 

عام جديد من المشاركة لـ”اتصالات من &e” في معرض جيتكس جلوبال 2023.. كيف تَصِفُون هذه المشاركة، وما الجديد المميز الذي يَعْرِضُهُ جناحُكم هذا العام؟

يمثِّل معرض جيتكس جلوبال مكانةً خاصة بالنسبة لنا في &e بصفتنا مجموعة استثمارية وتكنولوجية رائدة عالميًّا، وكذلك لركائز أعمالنا المختلفة، التي تضمُّ “اتصالات من &e”، و”&e المؤسسات”، و”&e الاستثمار”، و”&e الحياة”، و”&e المؤسسات”، نعرض من خلاله أحدث تقنياتنا وحلولنا لصنع المستقبل الرقمي في المجتمعات التي نعمل داخلها حول العالم، ونستكشف الفرص، ونرفع طموحات الابتكار بشراكة متميزة مع كيانات عالمية كبيرة، ونتفاعل خلاله مع منافسين عالميين.

نلتزم دومًا في “اتصالات من &e”، بالتميُّز في خدمة العملاء؛ من خلال تقديم الحلول الرقمية المتكاملة التي تساعد الأفراد والشركات على تحقيق تطلعاتهم، وتمكينهم من الانتقال إلى المستقبل الرقمي، ونحرص على تحقيق السَّبْق عبْر توفير أحدث التقنيات العالمية.

ونفخر بأننا، خلال مشاركتنا في معرض جيتكس جلوبال 2023، سنقوم بالإعلان عن إطلاق أول متجر ذاتي التشغيل على مستوى العالم في قطاع الاتصالات، تحت اسم (EASE stores)، في خطوة مهمة تشكِّل نقلة نوعية في قطاع البيع بالتجزئة والخدمات الرقمية المقدَّمة للعملاء.

وبذلك، تقدِّم اتصالات من e&، عبْر متجر EASE، فرصةً للعملاء لخوض تجربة ذاتية لاستبدال هواتفهم القديمة بنقاط تطبيق بسمات (Smiles)، واستخدام هذه النقاط في جميع مراكزها، إلى جانب ميزات الشراء السريع للمنتجات والخدمات عبْر خاصية “Pay & Pick” و”Pick & Go”؛ لتكون هذه التجربة أكثر فعالية للعملاء في انتقاء واختيار الخدمات.

كما يُتيح جناحنا الفرصةَ لزوَّار المعرض لإلقاء نظرة عن قرب على البنية التحتية للشبكات المتطورة، وتجارب الاتصالات عالية السرعة من خلال شبكات الجيل الخامس (5G)، التي حقَّقنا فيها ريادةً عالمية وإنجازات غير مسبوقة، بالإضافة إلى نماذج الروبوتات والمركبات المتَّصلة بشبكات الجيل الخامس، فضلًا عن حلول أخرى حول توظيف هذه الشبكة في قطاعات عديدة، منها: البيع بالتجزئة، والخدمات اللوجستية، والبث الإعلامي، ووسائط الهولوجرام.

كما نقدِّم للجمهور تجاربَ استثنائيةً لتعريفهم بأحدث الاستخدامات التقنية المبتكرة في حلول البيع والتجزئة الذكية المخصَّصة لدعم الشركات الصغيرة، مثل خدمة UTAP لتمكين الدفع الآلي للشركات، ومنصة APPS360 لدعم تطوير التطبيقات، وتقنية المتابعة الأمنية عبر الفيديو VSAAS، بالإضافة إلى حلول الرعاية الصحية الذكية، والمنزل الذكي، وغيرها.

ويضمُّ جناح &e في جيتكس جلوبال 2023 العديدَ من التجارب الحية والعروض المبتكرة التي تقدِّمها ركائزُ أعمالها المختلفة، وأحدث حلولنا للمؤسسات والأفراد.

 

أين تقف “اتصالات من &e” اليوم على صعيد الشبكات، وخاصةً شبكات الجيل الخامس (5G) وكذلك شبكات الألياف الضوئية؟

تحرص “اتصالات من &e” على تبنِّي أفضل التقنيات العالمية في شبكاتها للاتصالات، وقد حقَّقنا، تحت قيادة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، سرعةَ نقل بيانات عالية تصل إلى 10 جيجابت في الثانية ضمن النطاق الترددي 6 جيجاهرتز، والذي يُعَدُّ إنجازًا مهمًّا يضاف إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ويضعها في الطليعة على صعيد قدرات الجيل الخامس المتقدِّم.

إننا في “اتصالات من e&” نفخر بالمساهمة المِحْوَرِيَّة في تعزيز مكانة دولة الإمارات عبْر إنجازات عالمية تُسهم في تحقيق الصدارة للدولة في مجال الاتصالات والحلول الرقمية، وتعزِّز استثمارات اتصالات من e& في الجيل الخامس من مكانة دولة الإمارات على مؤشرات سرعات شبكة الجيل الخامس (5G)؛ إذ تجاوزت نسبة تغطية شبكة اتصالات من e& للجيل الخامس 98.74% من المساحة الإجمالية للمناطق المأهولة بالسكان لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى مستوى شبكات الألياف الضوئية، ساهمت جهودنا في تحقيق نسبة 99.85% من الألياف الضوئية الموصولة للمنازل في دولة الإمارات؛ إذ حافظت دولة الإمارات على المركز الأول عالميًّا، ومنذ عام 2016، في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل (FTTH)، بحسب التقارير الصادرة عن المجلس العالمي للألياف الضوئية الموصولة بالمنازل.

لقد أكَّد تقرير “الإمارات الرقمية”، الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، أن نسبة مستخدمي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة مقابل عدد السكان بلغت 99%، ما يعكس زيادة في السلوكيات الرقمية للعملاء؛ إذ تُشير تلك الإحصائيات إلى توجُّهات إيجابية لمستقبل قطاع الاتصالات، وتؤكد أنه سيكون لتقنية الجيل الخامس دورٌ أساسي في تلبية الطموحات الاجتماعية والاقتصادية، مما يجعل دورَ “اتصالات من e&” الاستراتيجيَّ أكثر أهمية في تشكيل مستقبل هذا القطاع.

ومن أجل ذلك كله، تعمل “اتصالات من e&”، ضمن استراتيجيتها لتنمية خدماتها الأساسية والرقمية، على إثراء تجارب العملاء وإحداث تغيير إيجابي في عالم الاتصالات؛ عبْر تقديم خدمات رقمية مميزة، والاستفادة من الذكاء الاصطناعي؛ لتحسين الكفاءة التشغيلية والمرونة، والاستفادة من البيانات والأفكار، والاستثمار في المواهب؛ لتعزيز تجارب العملاء وإضافة القيمة للمساهمين.

وأثناء تقدُّمها على الصعيد التقني، تحافظ اتصالات من e& على تميُّزها في مجال خدمة العملاء؛ عبْر تحسين جودة الخدمات التي تقدِّمها للعملاء، من خلال الحلول الرقمية المتكاملة والمبتكرة، بالإضافة إلى تنويع هذه الخدمات، وتوسيع نطاقها؛ لتلبية الاحتياجات المختلفة والمتزايدة لجميع شرائح العملاء في المنطقة، ومضاعفة القيمة لهم. ونسعى دائمًا لاستكشاف فرص جديدة لتقديم أفضل الحلول التي تساعد المؤسسات والأفراد على تحقيق تطلعاتهم وتمكينهم من تقنيات المستقبل.

ونسعى جاهدين لتحقيق تطوُّر كبير في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط من خلال توفير خدمات متميزة، والاستثمار في التكنولوجيا، والتعاون مع الشركات والمؤسسات المحلية والدولية، ونحن ملتزمون بتحقيق هذه الأهداف، ونتطلَّع إلى مستقبل مُشْرِق لقطاع الاتصالات في المنطقة.

 

ما هي أحدث الاستخدامات المتطورة التي أطلقتها اتصالات من e& في شبكة الجيل الخامس ودورها في تمكين الأفراد والقطاعات؟

نعتز بالتزامن مع معرض جيتكس بالإعلان عن إتاحة شبكة الجيل الخامس المستقلّة تجاريًا لمستخدمي الهواتف المتحركة للمرة الأولى في دولة الإمارات، عقب إتاحة شبكة الجيل الخامس المستقلّة لمستخدمي الخدمات اللاسلكية الثابتة (FWA) في بداية عام 2023. بما يتيح مستوى متقدم من استخدامات الجيل الخامس إذ تعتمد التقنية الجديدة شبكة مستقلة للجيل الخامس عوضاً عن الوصول الراديوي للجيل الخامس عبر شبكة الجيل الرابع المتقدمة 4G LTE. وتسهم هذه الخطوة في الارتقاء بتجارب الأفراد عبر سرعات اتصال فائقة وتحسين كفاءة بطاريات الأجهزة إلى جانب رفع مستوى وجودة الاتصال الصوتي والمرئي عبر الشبكة إلى مستويات متقدمة.

وقد حقَّقنا ريادةً عالمية وإنجازات غير مسبوقة في شبكات الجيل الخامس عبْر تقنية الموجات المليمترية، من خلال أول تشغيل ناجح عالميًّا لهذه التقنية على طيف تردُّدي مرتفع 26 جيجاهرتز بمسافة تفوق 10 كيلومترات مع سرعات عالية، بما يُسهم في تقديم سعة كبيرة من البيانات بشكل موثوق وآمن، وهو إنجاز يعزِّز التحول الرقمي للأفراد وقطاعات الأعمال.

لقد نجحنا مؤخراً في تجربتنا لشبكة نقل البيانات 400G@ Super C+L لزيادة قدرة الشبكة وكفاءتها، ودعم مبادرات التنمية الخضراء، وتشكِّل هذه التجربة إنجازًا استثنائيًّا في خِضَمِّ مشهد سريع التطور يزداد فيه الطلب على حلول نقل بيانات مَرِنَة وقابلة للتطوير إذ تُسْتَخْدَمُ شبكةٌ مستقلة خصيصًا للجيل الخامس.

ولتوفير أعلى معايير أمن البيانات والحلول الرقمية، نجحت اتصالات من &e في تجربةَ شبكة الجيل الخامس 5G في قطاع النفط والغاز؛ عبْر شبكةٍ متطورةٍ للهاتف المتحرك قادرةٍ على معالجة كميات هائلة من البيانات بموثوقية ومُرُونَة. وتلبِّي هذه التجربة متطلبات قطاع النفط والغاز؛ بتوفير خدمات الجيل الخامس، وإدارة حركة مرور البيانات للشركات، وتمكين النقل بشكلٍ أسرع للبيانات المُرْسَلة، والمتابعة في الوقت الفعلي؛ لتمهيد الطريق بشكل فعَّال نحو التحوُّل الرقمي للصناعات العاملة ضمن نطاقات واسعة.

ونقدم في معرض جيتكس عرضًا استثنائيًا يعتمد على شبكات الجيل الخامس المتقدمة (5G-Advanced)، لتوضيح كيفية توصيل الطاقة لإنترنت الأشياء عبْر شبكة الجيل الخامس، أو ما يُعرف بإنترنت الأشياء الخامل، لأَتْمَتَة الخدمات اللوجستية وجرد المخزون وغيرها من الاستخدامات المتطورة التي تبرهن القدرات الكبيرة لشبكة الجيل الخامس المتقدمة (5G-Advanced) في دعم العديد من القطاعات وأتمتة الخدمات.

 

كيف توظِّف “اتصالات من &e” إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق منهجها في خدمة عملائها وإسعادهم؟

لدينا استراتيجية مدروسة بعناية تقوم على تعزيز نمو محفظة أعمال الاتصالات الأساسية والرقمية، من خلال تبنِّي حلول الذكاء الاصطناعي، وتبسيط نماذج الأعمال ومَزْجها بالحلول الرقمية لجميع شرائح العملاء، التي تتضمَّن خدمات الأفراد، والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ لدفع عجلة النمو، وتقديم تجارب رقمية مميزة وسَلِسَة، وبالإضافة إلى ذلك، نستفيد من انتشار الشبكات والريادة في القطاع؛ لتعزيز القيمة المتحقِّقة في الأعمال الأساسية عبْر جميع العروض والخدمات التي نقدِّمها.

ومن خلال توظيف الذكاء الاصطناعي، وقوة البنية التحتية في تحليل البيانات، تركِّز استراتيجيتنا على أَتْمَتَة المزيد من نماذج الأعمال لتعزيز الكفاءة والمرونة، وتحقيق التوافق بين إمكانات وخبرات المواهب البشرية وقدرات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الضخمة بتميُّز؛ للتمكين في إطار صُنْع القرار، وتعكس هذه الأولوياتُ القدرةَ على تحقيق النمو والنجاح على المدى الطويل. وفي هذا الاتجاه، عملت اتصالات من e& على تعزيز مستوى المساعد الافتراضي، الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي بهدف الارتقاء بخدمة العملاء.

​ونواصل تطوير جميع جوانب خدمة العملاء، وتعزيز تجربتهم، والتركيز على العملاء محليًّا، بما يشمل: نقاط التواصل مع العملاء، ورحلة المستخدم، والاستطلاعات وتحليلها، ومعايير الحَوْكَمَة، وإعداد التقارير، والعمليات، وثقافة التواصل مع العملاء، لتحقيق التميز في توفير خدمات العملاء رفيعة المستوى.

ومن خلال تحليل شكاوى واستفسارات العملاء، والرعاية الاستباقية، ووحدة التشغيل التي تعمل على مدار 24 ساعة، والتي تُعتبر بمثابة مركز قيادة لخدمة العملاء، جنبًا إلى جنب مع الكوادر البشرية ومستشاري خدمة العملاء، فقد وصل إجمالي مشتركي “اتصالات من &e” في الإمارات إلى 13.9 مليون مشترك خلال النصف الأول من عام 2023.

ونجحت اتصالات من e& في دمج تطبيق الهُوِيَّة الرقمية الإماراتية UAE Pass في قنواتها الرقمية لتسهيل تجربة المستخدم، علاوةً على توفير روبوتات الدردشة لمعالجة الحالات في خدمة العملاء ومبيعات المستهلكين، مع تركيز قوي على الخدمة الذاتية، إلى جانب افتتاح المتاجر الرقمية على مستوى الدولة لتزويد العملاء بتجارب متميزة رقميًّا، وقد شهدنا انخفاضًا كبيرًا تجاوز 50% في نسبة طلبات الدعم الفني للعملاء، مقارنة بأعدادها في السنوات السابقة، وتقوم وحدة التشغيل لمركز قيادة خدمة العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بمراقبة ومحاكاة معاملات العملاء المختلفة على التطبيقات والخدمات المختلفة التي يستخدمونها، مثل تطبيقMy Etisalat UAE، والموقع الإلكتروني.

كما تعاونت اتصالات من e& مع مايكروسوفت لدمج تقنية GPT من مايكروسوفت أزور للذكاء الاصطناعي Microsoft Azure Open AI ضمن عملياتها الداخلية؛ بهدف تعزيز تجارب العملاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي، كما تَمَّ توسيعُ تطبيقات أَتْمَتَة عمليات الروبوتات، التي تهدف إلى خدمة العملاء بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

كما تُوِّجَتْ إنجازات اتصالات من e& مؤخرًا في مجال تطوير واجهة التطبيقات بالحصول على الشهادة الفضية من منظمة “تي إم فورم – TM Forum” العالمية، وذلك ضمن فئة “مطابقة واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة (Open API)”، وهي مجموعة من الوظائف التي تُتِيحُ للتطبيقات الوصولَ إلى البيانات، والتفاعل مع مكونات البرامج الخارجية، لتصبح مشغِّل الهاتف المتحرك الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحصل على هذه الشهادة العالمية.

لقد تَحَقَّقَتْ هذه الإنجازات والنمو الملحوظ نتيجةَ تفاعل العملاء الإيجابي مع العديد من العروض المتميزة التي أطلقتْها اتصالات من e&، مثل عروض Emirati Freedom وFreedom Live، وتنويع منتجاتها الرقمية الجديدة والمبتكرة التي تقدِّمها للأفراد، عبْر منصة Smiles، إلى جانب تعزيز محفظة خدمات تطبيق GoChat بمجموعة من الحلول الداعمة للتجارب الرقمية والاستخدامات اليومية للأفراد.

 

ما دور “اتصالات من e&” في دعم توجُّهات دولة الإمارات في تنمية قطاع الأعمال، وخاصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة؟

تُوَاصِل “اتصالات من e&” القيامَ بدورها باعتبارها شريكًا موثوقًا لقطاع الأعمال، من خلال توفير ما هو أكثر من إمكانات الربط والاتصال، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع وتيرة الاقتصاد الرقمي والتركيز على المستقبل، ويحفِّز الطلب المستدام على مجالات أكثر تطورًا، مثل الذكاء الاصطناعي، وشبكات الجيل الخامس الخاصة، وغيرها.

إننا نؤمن بأهمية دعم وتطوير القطاع الخاص كجزء لا يتجزأ من ثوابت الاقتصاد الوطني، وخاصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لذلك نحرص على ابتكار الخطط وتوفير أحدث خدمات الاتصالات والحلول الرقمية؛ لتلبية الاحتياجات المتغيرة للشركات الصغيرة والمتوسطة لدعمها خلال رحلة التحول الرقمي، والتأثير الإيجابي على قطاع الأعمال، وبالتالي المساهمة في النهضة الاقتصادية التي تشهدها دولة الإمارات.

وفي هذا الإطار، أطلقت اتصالات من e& البرنامج الوطني لتأسيس الشركات وهو برنامج مخصّص لدعم روّاد الأعمال من الشركات المملوكة بنسبة 100% لمواطني دولة الامارات، وتمكينهم من بيع خدمات وحلول اتصالات من e& وتسويقها لدى عملائهم بكافة إمارات الدولة. ويقدم البرنامج لمشتركيه من الشركات الصغيرة والمتوسطة عمولة تنافسية لتشجيع رواد الأعمال على تسويق الخدمات، بما يسهم في دعم توجهات الحكومة في التوطين وبناء شراكات بين القطاع الخاص ومواطني الدولة.

وبهدف توفير أفضل الحلول المبتكرة، أَطلقت “اتصالات من &e” مركزًا جديدًا لعمليات الحماية السيبرانية للهواتف المتحركة، وذلك بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتزويد العملاء من الشركات بخدمات الحماية في الوقت الفعلي، وبالشكل الذي يُسهم في حماية الهواتف المتحركة من الهجمات الضارة، لتُوَاصِل اتصالات من e& منهجَ الدعم لمنظومة الأمن السيبراني في دولة الإمارات.

كما أطلقْنا خدمة “Wi-Wi-Fi as a Service”، وهي حل متطور صُمِّم خصيصًا لدعم قطاع الأعمال؛ عبْر توسيع نطاق وتغطية إشارة الاتصال اللاسلكي Wi-Fi على امتداد مَقَرِّ عملها، وطوَّرنا الخدمة الجديدة تلبيةً للاحتياجات المحدَّدة للشركات التي تتطلب تغطيةً قوية للاتصال اللاسلكي بالإنترنت، وذلك في المناطق التي تتميز بكثافة المستخدمين، مما يتيح للشركات ميزة تنافسية عبْر توفير خدمةِ Wi-Fi مُدَارَةٍ وموثوقة؛ لتلبية احتياجات عملائهم إلى الاتصال الموثوق بشبكة الإنترنت.

ولتلبية المتطلبات الرقمية للأعمال والشركات، أطلقْنا خدمة “Business Pro”، بالإضافة إلى خدمات اتصال إنترنت مُحَدَّثَة ومخصَّصة؛ مثل “الإنترنت الرقمي”، و”الإنترنت الرقمي المميز”؛ لدعم قطاع الأعمال في الدولة، كما أتاحت الشركة لقطاع الأعمال أحدثَ حلول الدفع uTap، والذي يهدف إلى تبسيط عمليات الشركات، وتسهيل إجراءات الدفع، وتبنِّي حلول الدفع الرقمية.

ونستمر في دعم الشركات الناشئة، عبْر منافسة “Hello Business Pitch”، التي نُنَظِّمُها سنويًّا لتشجيع الابتكار، ودعم رواد الأعمال المبتدئين والشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي منصة فريدة لعرض أفكارهم المبدعة ونماذج أعمالهم المبتكرة في مجال ريادة الأعمال في دولة الإمارات.

ولتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من تصميم تطبيقات الهواتف الذكية والاستفادة من كامل إمكاناتها، أطلقنا خدمة Apps 360، بالشَّرَاكة مع Builder.ai؛ لتقديم حلول شاملة لتصميم تطبيقات تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث تتضمَّن خدماتٍ عديدة، بما في ذلك الإدارة الشاملة للبيانات، وتوفير المعلومات حول المنتجات، والدفعات الآمنة، ومتابعة طلبات العملاء، وإدارة كوادر العمل.

ولدعم قطاعات متعددة، مثل التصنيع والطاقة والمنشآت الحيوية وقطاع البيع بالتجزئة، وتزويدهم بالتطبيقات الحديثة التي تلبِّي احتياجاتهم التشغيلية، نجحت “اتصالات من &e” في إطلاق خدمة “مايكروسوفت أزور للحوسبة الطرفية متعددة الوصول الخاصة للمؤسسات (MEC)”، لنصبح من أوائل مشغِّلي الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في توفير هذه الخدمة.

 

وكيف تدعم “اتصالات من &e” الابتكارَ كأحد التوجهات الحكومية المستقبلية في دعم مسيرة التنمية الشاملة بدولة الإمارات؟

من أجل مواكبة التغيرات المحتملة في الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة، تهدف الحكومة الرشيدة إلى جعل دولة الإمارات من أبرز المنصات العالمية في مجالات الاقتصاد والسياحة والتجارة، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال بناء اقتصاد قائم على المعرفة، ويشجّع على الابتكار والبحث والتطوير في جميع المستويات، والتركيز على أن تصبح دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم في مجال ريادة الأعمال، مما يُسهم في توجيه التركيز على تنمية قدرات وإمكانات المواطنين ليكونوا قوة فعالة في تعزيز تقدُّم ونمو الدولة.

وتماشيًا مع هذه الرؤية، تركزت جهودنا خلال السنوات الماضية على تطوير المدن الذكية، عن طريق تقديم حلول ذكية شاملة ومبتكرة، فضلًا عن الاستفادة من الاستثمارات الكبيرة التي أنجزناها في السنوات الماضية، والتي تساهم في دعم الأهداف الوطنية؛ لتحقيق رؤية التحول الرقمي في الدولة.

 

ما دوركم، بصفتكم شركة وطنية، في دعم أجندة التوطين في دولة الإمارات واستقطاب المواهب الإماراتية؟

إن تبنِّي اتصالات من &e للمواهب الإماراتية، والتزامها بأجندة التوطين في دولة الإمارات، يُعتبر بمثابة دعم لنجاح الجهود المبذولة في هذا الصَّدَد، لذا تحافظ الشركة على تقديم فرص فريدة من نوعها في تنمية مواهب الموظفين، وتطوير إمكانياتهم في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تحفيز روح الابتكار والإبداع لديهم.

وعلى مدى 47 عامًا، لعبت الشركة دورًا مهمًّا ومميزًا في مجال التوطين وتدريب وتأهيل الموارد البشرية، حتى أصبحت واحدة من أفضل الشركات في تطبيق أجندة التوطين النوعي وتوظيف الكوادر الإماراتية، ونحن نفتخر بتقديم الدعم الكامل للموظفين الإماراتيين خلال مسيرتهم المهنية، عبْر تقديم برامج التدريب المصممة خصيصًا من أجلهم.

ونعتزُّ بأن لدينا رقمًا من أعلى نسب التوطين في الشركات المدرجة في الأسواق المالية داخل الدولة، بنسبة تجاوزت 53%. في حين تجاوزت نسبة المواطنين في المناصب الإدارية العليا في الشركة حاجز الـ 63%. كما حرصت “اتصالات من &e” على تعزيز دور المرأة في قطاع التكنولوجيا؛ حيث بلغت نسبة المواطِنات الإماراتيات 79% من إجمالي الموظفات الإناث، وهي أعلى نسبة للموظفات الإماراتيات في تاريخ الشركة.

وشكَّلت الشراكة مع مجلس تَنَافُسِيَّة الكوادر الإماراتية للمشاركة في مبادرة “نافس”، خطوةً مهمة في سبيل استقطاب المواهب الإماراتية، عبر خطة لتوظيف أكثر من 500 مواطن في مجال البيع بالتجزئة، وخدمة العملاء، وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب مذكرة تفاهم مع ديوان مُمَثِّل الحاكم في منطقة الظفرة؛ لإتاحة فرص العمل لأكثر من 100 من مواطني الدولة في منطقة الظفرة لدى مراكز الاتصال عن بُعْد.

 

ختامًا.. ومن خلال خبراتكم الممتدَّة عبْر الأعوام.. ما رؤيتكم المُسْتَقْبَلِية لـ”اتصالات من &e”؟

لعبت “اتصالات من &e”، على مدى أكثر من أربعة عقود، دورًا كبيرًا في بناء جسور التواصل بين الناس، وهذا الإرث التاريخي يربط الآن ماضينا بصفتنا شركة اتصالات عملاقة بمستقبلنا كمجموعة اتصالات وتكنولوجيا شاملة، وتجسّد علامتنا التجارية “اتصالات من &e” الشعارَ الأحدث للمجموعة، بما يحقِّق المواءمة بين قدراتنا التكنولوجية وخبرتنا الواسعة في قطاع الاتصالات، والذي يسلِّط الضوء على الطموحات القوية لاستراتيجيتنا.

إن رؤيتنا لـ”اتصالات من &e” هي أن تكون شركة الاتصالات الرقمية التي تشكِّل الخيار الأول للعملاء في عالم رقمي شديد الترابط، لتمكين المجتمعات رقميًّا.

وفي إطار استراتيجيتنا، ستعمل “اتصالات من &e” على تنمية خدماتها الرقمية، من خلال إثراء تجارب العملاء، كما ستُوَاصِل القيامَ بدورها باعتبارها شريكًا موثوقًا لقطاع الأعمال، من خلال توفير أحدث إمكانات الربط والاتصال، مما يؤدي إلى تسريع وتيرة الاقتصاد الرقمي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

انتهاء فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” بشراكات مثمرة

اختُتمت نهاية الأسبوع الماضي فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” في مركز “أدنيك-العين”، وذلك تزامناً مع اختيار العين “عاصمة السياحة الخليجية لعام 2025″، بحضور عدد من مسؤولي الجهات الحكومية والأكاديميين، وعدد من المستثمرين العرب والأجانب، إلى جانب لفيف من الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي المهتمين بالشؤون السياحية والاقتصادية داخل الدولة.
حضر حفل الافتتاح الوزير المفوض أشرف حمدي ممثلاً عن القنصلية المصرية في دبي، ومن بلدية العين سلمى مطر المنصوري، رئيس قسم التسويق، وميثاء الكويتي، رئيس قسم الفعاليات، وعبدالله القاسمي، مدير العلاقات العامة بدائرة الثقافة والسياحة، وعادل الكتبي، مدير العلاقات العامة بمطار العين الدولي، ود. شرينه مطر الظاهري، مديرة العيادات الخارجية في مدينة الشيخ طحنون بن محمد الطبية، ود. طارق شديد، المدير الطبي لمجموعة ميدكلينك، ود. خولة التخاينة، أستاذة بجامعة العين، ود. أشرف عباس، المدير العام لمجموعة AMG، وسامي سليمان، مدير شركة كونتكت.

بدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تلاه كلمة لرئيس الملتقى، سامح عبدالله، قال فيها: “تعمل حكومة دولة الإمارات، بقيادة حكامها وعلى رأسهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ‘حفظه الله’، على تطوير البنية التحتية وتعزيز الخدمات السياحية والاستثمارية. وتتبع الحكومة الرشيدة سياسات تشجيعية لجذب المستثمرين والسياح على حد سواء، مما عزز مكانة الدولة، ومدينة العين على وجه الخصوص، كواجهة مميزة في المنطقة. وقد توجت تلك الجهود بحصولها على لقب ‘عاصمة السياحة الخليجية لعام 2025’، وإنطلاقاً من هذا الاختيار الصائب، جاء هذا الحدث البارز”.
وأضاف: “من هذا الاختيار تحديداً، توجب علينا إقامة هذا الحدث الذي جمع رجال الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب للوقوف على عدد من المشاريع والاتفاقيات الهامة التي نعلن عنها اليوم. وعلى رأسها مدينة الشيخ طحنون الطبية، التي تضم مستشفيات كبرى على مستوى الدولة والشرق الأوسط، إضافة إلى بعض الشراكات الأخرى بين شركات إماراتية ومصرية من خلال شركة كونتكت، التي ستقدم استثمارات سيتم الكشف عنها خلال الأيام المقبلة”.
وأوضح عبدالله أن الملتقى سعى لجمع مسؤولي العين مع بعض المستثمرين ورجال الأعمال في مختلف المجالات لمناقشة التسهيلات اللازمة لإقامة مجموعة من المشاريع الحيوية في المدينة، خاصة في القطاعات الطبية والسياحية والترفيهية، والتي من شأنها إنعاش اقتصاد المدينة وتعزيز مكانتها السياحية والتراثية.
انطلقت الجلسات النقاشية للملتقى بجلسة بعنوان “العين تتألق كواجهة للسياحة العلاجية في الإمارات”، شارك فيها د. شرينه مطر الظاهري، المديرة الطبية لقسم العيادات الخارجية بمدينة الشيخ طحنون الطبية، ود. طارق شديد، المدير الطبي لمجموعة ميدكلينك.
في البداية، تحدثت د. شرينه الظاهري عن المدينة وأحدث المنشآت والمعدات والطواقم الطبية، وما تحتويه من مرافق فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط. وألقت الضوء على إحدى مستشفيات المدينة، التي تعد الأولى من نوعها لأصحاب الهمم بدءاً من سن 16 عاماً وما فوق، وتضم أكبر حديقة طبية مجهزة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ووسائل الترفيه المختلفة التي تساعد المرضى خلال فترة العلاج. وأكدت أن الحديقة ستكون مفتوحة أيضاً للجمهور للاستمتاع بها.
أوضحت الظاهري أن العين تمثل وجهة قوية للسياحة العلاجية، حيث تستقطب المرضى من مختلف أنحاء العالم بفضل خدماتها المتقدمة. كما تسعى مدينة الشيخ طحنون بن محمد الطبية ومستشفى توام إلى توسيع نطاق شراكاتهما الدولية وتعزيز التعاون مع شركات التأمين الصحي، لضمان حصول المرضى على أعلى معايير الرعاية الصحية.
واختتمت الظاهري حديثها قائلة: “مع تزايد الاهتمام العالمي بالسياحة العلاجية، تواصل مدينة العين تعزيز مكانتها كوجهة رائدة في هذا المجال، بفضل مرافقها الصحية المتقدمة والخدمات الطبية المتميزة التي تقدمها مدينة الشيخ طحنون بن محمد الطبية ومستشفى توام”.

فيما أعلن د. طارق شديد عن أحدث التقنيات المتبعة في مجموعة ميدكلينك على المستوى المحلي والدولي، وأشار إلى الانتشار الكبير والتطور الذي حققته المجموعة والمرافق الطبية داخل العين ودولة الإمارات بشكل خاص وعلى المستوى الدولي بشكل عام.
وقال: “تضم العين مجموعة من المرافق الطبية المجهزة بأحدث التقنيات العلاجية مع فرق طبية متخصصة في مجالات التأهيل والعلاج الطبيعي والعلاج بالأكسجين، كما توفر المدينة بيئة مريحة ومناسبة للتعافي بفضل أجوائها الهادئة والمناخ المثالي على مدار العام. ويأتي هذا التطور في إطار رؤية حكومة أبوظبي لتعزيز القطاع السياحي في الإمارة، مما يعزز من مكانة العين كمركز جذب للسياحة العلاجية في منطقة الخليج.”

على جانب آخر، تحدث كل من د. أشرف عباس، مدير عام مجموعة AMG، وسامي سليمان، مدير شركة كونتكت، خلال جلسة حوارية ناقشت “التمويل الاستهلاكي – محرك رئيسي لتنمية الاقتصاد”، حيث تطرق الطرفان إلى أهم المشروعات الاستثمارية المقرر تنفيذها في مدينة العين، بالإضافة إلى فتح آفاق جديدة وجسر تعاون بين القاهرة والعين لتبادل الخبرات والاستفادة في بعض المجالات التي من شأنها تطوير الجانب الاستثماري والاقتصادي على مستوى البلدين.
من جانبه، قال د. أشرف عباس خلال الجلسة: “للتمويل الاستهلاكي دور محوري في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال تمكين الأفراد من تلبية احتياجاتهم الشرائية بطرق ميسرة، مما يساهم في تحفيز الطلب على السلع والخدمات وتعزيز القدرة الشرائية لدى المستهلكين. ومع تزايد أهمية هذا النوع من التمويل في الأسواق العالمية، يبرز دوره بشكل أكبر في دعم قطاع الأعمال وزيادة مبيعاته، بالإضافة إلى تحسين مستوى معيشة الأفراد.”
وأوضح عباس أن الدراسات الاقتصادية أكدت أن التمويل الاستهلاكي يُعَدُّ أحد أهم الأدوات التي تساعد في تحفيز الاقتصاد، حيث يُمكّن الأفراد من شراء السلع مثل السيارات والعقارات والأجهزة المنزلية دون الحاجة إلى دفع القيمة الكاملة في الحال، مما يعزز من حركة السوق ويوفر فرص عمل جديدة.
وأكد سامي سليمان، مدير شركة كونتكت، خلال الجلسة أن التمويل الاستهلاكي يمثل أداة فعالة تسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الشاملة، وتفتح آفاقًا جديدة للنمو والتطور في مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأوضح سليمان أنه في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، يُعَدُّ هذا النوع من التمويل ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي المستدام، حيث يدعم زيادة الاستهلاك، ويحسن فرص الاستثمار الداخلي والخارجي، ويسهم في تقليل الفجوة بين الطبقات الاجتماعية من خلال توفير حلول تمويلية ميسرة لفئات أوسع من المجتمع.
وفي نهاية الجلسة، أعلن الطرفان عن فتح عدة شراكات في العين، من بينها شراكة إماراتية مصرية كندية من خلال شركة ستقدم تقنيات جديدة وأساليب مبتكرة في الذكاء الاصطناعي، وستكون متخصصة في المجالين العقاري والطبي. وأوضح د. أشرف عباس خلال الإعلان عن تلك الشراكة قائلاً: “نعتز بإقامة فرع لنا في دولة الإمارات، وتحديداً في مدينة العين، لإدارة أعمال الشركة وتقديم كافة الخدمات الذكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.”
وأكد الطرفان على توسيع أنشطة المجموعة في مصر وكندا، بالإضافة إلى تواجدها في العديد من الدول حول العالم. وتسعى المجموعة اليوم إلى تعزيز وجودها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجعلها مركزها الرئيسي نظرًا للاستقرار والنمو الاقتصادي الذي تشهده، مما يجعلها وجهة مثالية لجذب وتشجيع الاستثمارات.

وعلى الجانب السياحي، الذي يعد أحد الجوانب الرئيسية للملتقى، تحدثت د. خولة التخاينة، أستاذة في جامعة العين، خلال جلسة بعنوان “كنوز العين التراثية والثقافية والسياحية”، حيث تطرقت في حديثها إلى تراث مدينة العين وما يميزها من أماكن تراثية وأثرية، إذ تحتوي المدينة على العديد من الأماكن المصنفة عالميًا ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي في منظمة اليونسكو، بفضل جهود الحكومة الرشيدة التي أولت المدينة اهتمامًا كبيرًا منذ نشأة دولة الإمارات.
وأضافت التخاينة موضحةً: “تمتلك مدينة العين العديد من المواقع المؤهلة لإقامة فعاليات هامة ومتميزة، والتي يمكنها جذب أكبر عدد من السائحين ووضعها في مكانة متقدمة بين المدن. وأرى أن الفعاليات التي ستنطلق خلال الفترة المقبلة سيكون لها أثر كبير على المجال السياحي، خاصةً الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية. ينبغي علينا إظهار مدينة العين من خلال تلك الفعاليات، وأن تُقام في الأماكن التراثية المعروفة مثل جبل حفيت، المبزرة، قصر المويجعي، بيت الشيخ محمد بن خليفة، ومركز القطارة للفنون، وغيرها من الأماكن التي يتوجب تسليط الضوء عليها من خلال الملتقى وفعالياته المستمرة على مدار عام 2025، الذي حصلت فيه المدينة على لقب “عاصمة السياحة الخليجية”.”
وختمت التخاينة حديثها قائلة: “ستواصل مدينة العين تعزيز مكانتها كوجهة ثقافية وتراثية بارزة في الإمارات، مما يجذب السائحين المحليين والدوليين لاستكشاف روائعها المتنوعة. تزخر العين بالعديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، من أبرزها مهرجان العين الثقافي، ومهرجان العين السينمائي، وغيرها.”

وفي نهاية الملتقى كرما رئيس الملتقى سامح عبدالله، والوزير مفوض أشرف حمدي بالقنصلية المصرية في دبي الجهات الحكومية المشاركة في الحدث وعدد من الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الإجتماعي على مشاركتهم الفعالة في نجاح الفعالية، وتم الإعلان عن موعد الدورة المقبلة في نفس الموعد من العام المقبل 2025.


مقالات مشابهة

  • نائب كردي:مسعود البارزاني وأبنه مسرور صادروا الحملة الانتخابية لحركة الجيل الجديد
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • “التوترات الإقليمية تلقي بظلالها على قناة السويس وتعرض شريان الاقتصاد المصري للخطر”
  • حَذَار من “الطابور الخامس” الإعلامي العربي
  • “وام” تشارك جامعة الاتصالات الصينية احتفالاتها بالذكرى الـ 70 لتأسيسها
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • “التحالف الإسلامي” يتناول الرؤى الاستشرافية في ندوته العلمية لمحاربة الإرهاب عبر التقنيات الرقمية الأربعاء القادم
  • “ويتيكس” 2024 يدعم جاهزية البنى التحتية الرقمية للمستقبل حول العالم
  • وزارة الاتصالات تختار EdVentures لإدارة مركز إبداع مصر الرقمية في سوهاج
  • انتهاء فعاليات الدورة الأولى لملتقى “العين للسياحة والاستثمار” بشراكات مثمرة