أفادت وكالات أنباء خليجية رسمية، الإثنين، بأن مصر تستضيف، السبت القادم، قمة دولية لبحث "تطورات القضية الفلسطينية"، بمشاركة أمراء خليجيين، وسط أنباء عن حضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

ونقلت وكالتا الأنباء الكويتية والقطرية الدعوة الموجهة من الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، لكل من أمير قطر الشيخ، تميم بن حمد آل ثاني، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت "للمشاركة في قمة لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام، المقرر عقدها في القاهرة في 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري".

وأورد بيان أصدرته الرئاسة المصرية، أن الدعوة لحضور القمة جرى إرسالها الأحد، بعد ختام اجتماع عقده مجلس الأمن القومي المصري، برئاسة السيسي.

وقال مصدر دبلوماسي مصري، إن "بايدن سيصل إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، للمشاركة في القمة الدولية التي دعت لها مصر، لبحث الوضع في قطاع غزة والأراضي المحتلة"، وفقا لما أورده موقع "العربي الجديد".

وأضاف المصدر أن "المسؤولين في البيت الأبيض، أكدوا لنظرائهم في القاهرة، مشاركة الرئيس الأمريكي، إذ من المقرر أن يزور بايدن إسرائيل قبل وصوله إلى مصر".

وأوضح المصدر المصري أنه "حتى الآن تأكدت مشاركة كل من قطر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية والأردن والسلطة الفلسطينية"، وبين أن "هناك توجها لدعوة إيران لحضور القمة، باعتبارها طرفاً فاعلاً في الأزمة الحالية".

اقرأ أيضاً

بضغوط وحوافز.. مصر تميل لقبول نزوح فلسطيني محتمل تفرضه إسرائيل

وأعلنت إسرائيل، الأحد، الحرب على قطاع غزة غداة اختراق مقاتلي حركة حماس أجزاء من السياج الحدودي الشائك وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدى القصف المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى تسوية أحياء بالأرض واستشهاد ما لا يقل عن 2750 شخصا في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين، غالبيتهم من المدنيين، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع. كما حشدت إسرائيل قواتها خارج القطاع في ظل توقعات بشن هجوم بري واسع النطاق.

والجمعة، دعا الجيش الإسرائيلي سكان شمال غزة (1,1 مليون نسمة) إلى الانتقال نحو جنوب القطاع، وحضّهم لاحقا على عدم الإبطاء.

والإثنين، رحبت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، بانعقاد القمة، معتبرة أن مثل هذه المبادرة "توضح وجود أفق سياسي يأخذ في الاعتبار حق اسرائيل في الأمن وحق الفلسطينيين في دولة".

وينتظر رعايا أجانب منذ 3 أيام في الجانب الفلسطيني من معبر رفح على أمل السماح لهم بالعبور الى مصر، مع تزايد عدد الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية في سيناء على الجانب المصري من المعبر بانتظار السماح لها بدخول القطاع.

اقرأ أيضاً

شبح النكبة الثانية.. الفلسطينيون في غزة يخشون "الممر البشري" مع مصر

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر القضية الفلسطينية تركيا جو بايدن إسرائيل غزة حماس

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري والعاهل الأردني يؤكدان خطورة استمرار الحرب على قطاع غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خطورة استمرار الحرب على قطاع غزة واتساع نطاق الانتهاكات التي تشهدها الضفة الغربية ما يدفع نحو توسع الصراع بالمنطقة ويؤدي إلى تداعيات سلبية على شعوب المنطقة كافة وعلى السلم والأمن الدوليين.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار السفير أحمد فهمي في بيان اليوم الثلاثاء أن ذلك جاء في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من العاهل الأردني جرى خلاله التباحث بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن جهود التهدئة.

وأوضح المتحدث أن العاهل الأردني أشاد خلال الاتصال بالدور الذي تقوم به مصر لإيقاف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية كما ثمن الرئيس السيسي الجهود الأردنية في السياق ذاته.

وأكد الزعيمان بحسب البيان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية أو تحويل الأراضي الفلسطينية إلى مناطق غير قابلة للحياة بهدف تهجير الفلسطينيين مشددين على ضرورة إيقاف الحرب بشكل فوري لإنقاذ قطاع غزة من المأساة الإنسانية التي يواجهها.

المصدر وكالات الوسومالأردن الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة أمد الحرب من أجل تصفية القضية الفلسطينية
  • «برلمانية الوفد»: إسرائيل تستهدف إطالة الحرب لتصفية القضية الفلسطينية
  • الرئيس المصري والعاهل الأردني يؤكدان خطورة استمرار الحرب على قطاع غزة
  • بالفيديو|سنجر: الرئيس السيسي يدعم القضية الفلسطينية من قبل أحداث 7 أكتوبر
  • وزير الخارجية: لا سلام في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية (فيديو)
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • عاجل| السيسي والعاهل الأردني يؤكدان رفضهما التام لتصفية القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية: لا سلام عادل ودائم في المنطقة دون حل القضية الفلسطينية