تعد مواقع لتواصل الاجتماعي ساحة لتبادل الروابط التي تحتوي على ملايين المعلومات «لينك»، بعضها يكون مفيد والكثير منها ضار، ويعرض الصفحات للهكر والاختراق من من قبل مرسلي تلك اللينكات، والذين قد يعملون لصالح جهات معينة، حيث تعد الروابط الوهمية من بين التحديات الأمنية الحديثة التي تواجه الجميع على الإنترنت.

كيفية الحماية من فخ اللينكات الوهمية؟

وبمجرد الضغط على الروابط الوهمية قد تتعرض للاحتيال أو تنزيل البرامج الضارة، وللتغلب على هذه المشكلة، قدمت وحدة الشمول الرقمي دعما من وزارة الشباب والرياضة، توعية بمخاطر اللينكات الوهمية وكيفية التعامل معها بشكل آمن من خلال اتباع هذه الخطوات.

كيف تعرف الروابط الوهمية؟

في البداية يجب التعرف على الروابط الوهمية، فهي لا تختلف عن الروابط العادية لكنها توجه المستخدمين إلى مواقع احتيالية.

- تظهر الروابط الوهمية عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وواتساب، ومستخدمي الإنترنت.

7 خطوات التعامل مع الروابط الوهمية 

يمكن الاستدلال على الروابط الوهمية وكيفية التعامل معها بأمان من خلال اتباع الخطوات التالية: 

1- تعرف على العلامات الحمراء المشتركة: مثل الأخطاء النحوية، والطلبات الملحة للمعلومات الشخصية، أو العروض التي تبدو جيدة للغاية لتكون حقيقية.

2- استخدم أداة فحص الروابط، ويوجد العديد من أدوات فحص الروابط المتاحة عبر الإنترنت، وتنبه المستخدم بمدى أمان هذه اللينكات من عدمه، لذا استخدم إحدى هذه الأدوات إذا لم تكن متأكدًا من الرابط قبل الضغ عليه.

3- لاحظ عنوان الـ URL، فعندما تواجه عناوين URL غير معتادة قم بفحص عنوان الويب بعناية للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو أحرف إضافية أو تمديدات نطاق غير عادية، فعادةً ما تكون لدى المواقع الشرعية بنية عنوان URL ثابتة واحترافية، بينما قد تظهر الروابط الوهمية تناقضات أو تعديلات.

4- تحويم المؤشر قبل النقر: تحويم مؤشر الماوس فوق الرابط دون النقر يمكن أن يكشف عن عنوان URL الفعلي الذي ستتجه إليهن وتحقق من الزاوية السفلية اليسرى للشاشة أو من الأداة المساعد التي تظهر، وإذا اختلف عنوان URL المعروض عن نص الرابط أو بدا مشبوهًا، فمن الأفضل تجنب النقر عليه.

التحقق من المصدر قبل النقر على الروابط 

5 تحقق من المصدر، عندما تواجه روابطًا في البريد الإلكتروني أو الرسائل، يجب أن تكون حذرًا وتتحقق من المصدر قبل النقر عليها، وكن حذرًا مع الرسائل غير المرغوب فيها، أو الرسائل من مرسلين غير معروفين، أو التي تحتوي على طلبات ملحة، وتحقق من شرعية المرسل ومحتوى الرسالة من خلال وسائل بديلة، مثل الاتصال بالمؤسسة مباشرة أو زيارة موقعها الرسمي.

6- ثبت برنامج مضاد فيروسات Anti-virus، لحماية أجهزتك وتساعد هذه البرامج في الكشف عن الروابط الوهمية وحظرها، وقم بتحديث البرامج بانتظام للاستفادة من أحدث التصحيحات الأمنية وآليات اكتشاف التهديدات.

7- استخدم إضافات المتصفح، التي توفر أمان ضد الروابط الوهمية، كما أنها تقوم  بتحليل وحظر الروابط الضارة المحتملة، وتوفير تحذيرات أو توجيهك بعيدًا عن المواقع الخطرة.

وتشمل الإضافات الشهيرة Web of Trust (WOT) و McAfee WebAdvisor و Avast Online Security.

8- قم بالإبلاغ عن الروابط الوهمية إلى السلطات المختصة، وساعد في مكافحة الاحتيال عبر الإنترنت وحماية الآخرين، ويتوفر لدى معظم المتصفحات وموفري البريد الإلكتروني آليات للإبلاغ عن محاولات الاحتيال أو المواقع المشبوهة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هكر البريد الإلكتروني التكنولوجيا الاحتيال الإنترنت على الروابط

إقرأ أيضاً:

خادم الحرمين الشريفين : المملكة تؤمن بدور الرياضة في توثيق الروابط بين الشعوب

نواف السالم

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- ، على أن بلاده تؤمن بأهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على كل إنسان .

ولفت خادم الحرمين الشريفين إلى دور الرياضة الفعال في توثيق الروابط بين الشعوب ، وتعزيز التواصل بين الثقافات المختلفة ومد الجسور بين المجتمعات في مختلف أنحاء العالم .

ويأتي ذلك في إطار تسليم المملكة لملف الترشح لاستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2024 للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» ، يوم الإثنين الماضي ، في العاصمة الفرنسية باريس.

والجدير بالذكر أن جياني إنفانتينو رئيس الفيفا ، أعلن مسبقاً استضافة المملكة العربية السعودية لكأس العالم 2034 باعتبارها المرشح الوحيد .

مقالات مشابهة

  • بدر النيابية: على القوات الأميركية الانسحاب من العراق نهاية حزيران لتجنب قتالها
  • خطوات الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2024 بسهولة وسرعة
  • الموارد البشرية: 4 طرق للحسابات الوهمية والمشبوهة تستدعي الحذر منها
  • 6 نصائح لتجنب اللجوء إلى محكمة الأسرة.. تعرفى عليها
  • احذر .. 5 علامات تظهر على الساقين تشير إلى مشاكل صحية خطيرة
  • نائب رئيس هيئة قصور الثقافة يتفقد المواقع الثقافية للتعرف على متطلباتها وتفعيلها
  • 3 علامات تدل على تسريب الغاز في المنزل.. حيلة وضعتها الشركات لكشف الأمر
  • البيروقراطية
  • خادم الحرمين الشريفين : المملكة تؤمن بدور الرياضة في توثيق الروابط بين الشعوب
  • رغم تكلفة الردع الباهظة.. تحليل أميركي: لا علامات على نهاية أزمة البحر الأحمر