قال مسؤول قطري إن عودة الأطفال الأربعة الأوائل بمثابة اختبار للآلية التي أسستها قطر بعد أشهر من المحادثات السرية مع موسكو وكييف.

قال مسؤول قطري لرويترز اليوم الاثنين (16 أكتوبر/تشرين الأول 2023) إن قطر ساعدت أربعة أطفال أوكرانيين في العودة لوطنهم من روسيا هذا الأسبوع بموجب آلية أنشأتها الدوحة بالتعاون مع الجانبين بهدف إعادة مزيد من الأطفال من روسيا إلى أوكرانيا مستقبلاً.

مختارات أوكرانيا- الأمهات البديلات بين الجبهات! صحفي روسي فائز بنوبل يبيع ميدالية الجائزة لصالح أطفال أوكرانيا العدل الأوروبية تفتح مركزاً لمحاكمة المتورطين في العدوان على أوكرانيا بيربوك لـ DW: لابد من محاسبة بوتين على جرائمه في أوكرانيا

أضاف المسؤول القطري أن طفلا عمره سبع سنوات عاد إلى أوكرانيا اليوم الاثنين عبر إستونيا بعد لم شمله مع جدته في السفارة القطرية بموسكو الأسبوع الماضي. وأردف أن طفلاً عمره عامان سُلِم لدبلوماسيين قطريين في موسكو، ومن المقرر تسليم طفل ثالث عمره تسع سنوات وفتاة عمرها 17 عاماً في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وتقول كييف إن 20 ألف طفل نقلوا إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها روسيا دون موافقة الأسر أو الأوصياء.

وقال المسؤول القطري الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته نظرا لحساسية هذا الملف إن عودة هؤلاء الأطفال الأربعة الأوائل بمثابة اختبار للآلية الذي أسستها قطر بعد أشهر من المحادثات السرية مع موسكو وكييف.

وأكدت لولوة الخاطر وزيرة الدولة للتعاون الدولي الوساطة في بيان ووصفت عمليات إعادة الأطفال هذا الأسبوع بأنها مجرد خطوة أولى.

وقال المسؤول إن المفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا قدمت قائمة أولية قصيرة بأسماء الأطفال الأوكرانيين الذين سيجري إعادتهم إلى فريق من الدبلوماسيين القطريين الذين تحققوا من هوية كل طفل.

وقال المسؤول إنه ليس من الواضح عدد الأطفال الإضافيين الذين ستسمح لهم روسيا بالعودة إلى أوكرانيا عبر الآلية القطرية بعد الأطفال الأربعة.

وأُعيد نحو 400 طفل إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير/شباط 2022، لكن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أثارت مخاوف الأسبوع الماضي من عدم وجود نظام لتسهيل العودة.

وأوضح المسؤول القطري أن الأطفال الأربعة الأوائل "كانوا أول من تم التحقق منهم واتفقت (روسيا وأوكرانيا) على العثور على والديهم".

وقال إن دبلوماسيين قطريين سيرافقون الأطفال عبر الحدود مع إستونيا أو لاتفيا أو روسيا البيضاء أو إلى قطر بطائرة مستأجرة قبل إعادتهم إلى أوكرانيا. وأشار المسؤول إلى أن "المسؤولين الأوكرانيين والروس متعاونون"، موضحا أن أوكرانيا هي التي طلبت من قطر التوسط لدى روسيا بخصوص الأطفال.

أوضح المسؤول القطري أن الأطفال الأربعة الأوائل "كانوا أول من تم التحقق منهم واتفقت (روسيا وأوكرانيا) على العثور على والديهم".

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمري اعتقال في مارس/آذار بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمفوضة الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا، واتهمتهما بارتكاب جريمة الحرب التي تتمثل في ترحيل أطفال بشكل غير قانوني من أوكرانيا.

وقالت لفوفا بيلوفا، التي تنفي ارتكاب أي جرائم حرب مزعومة، للصحفيين في موسكو اليوم الاثنين إن لائحتي الاتهام الصادرتين عن المحكمة الجنائية الدولية تستندان إلى "حملة ضخمة من المعلومات المضللة (التي) أطلقها نظام كييف".

وأوضحت أن القائمة الأوكرانية التي تضم نحو 20 ألف طفل في روسيا تتضمن بعض الذين تم لم شملهم بالفعل مع أهلهم.

ع.ح./أ.ح. (رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: قطر أطفال أوكرانيين روسيا موسكو كييف مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إستونيا لاتفيا روسيا البيضاء المحكمة الجنائية الدولية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرائم الحرب المعلومات المضللة دويتشه فيله قطر أطفال أوكرانيين روسيا موسكو كييف مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إستونيا لاتفيا روسيا البيضاء المحكمة الجنائية الدولية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جرائم الحرب المعلومات المضللة دويتشه فيله إلى أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»

على طاولة تحوى خرائط مفصَّلة، اجتمعوا لوضع الخطط الاستراتيجية، وبالخراطيم والسلالم حطموا الساتر الترابى، وبالزوارق عبروا القناة.. هكذا جسَّد الأطفال مشاهد من حرب أكتوبر المجيدة، دون أن يغفلوا أسر الجنود الإسرائيليين، وإسعاف المصابين من أبطالنا البواسل، فى محاكاة أقرب إلى الوقع تناسب مخيلة الصغار.

احتفالات ذكرى نصر أكتوبر

مدارس وحضانات ونوادٍ ومراكز ترفيهية للأطفال، احتفلت بذكرى النصر مع بداية شهر أكتوبر، لغرس قيم الانتماء للوطن فى وجدان الأطفال، وتسليط الضوء على مرحلة مهمة لم يعاصروها، مستخدمة ديكورات جذابة، وعلى أنغام أغانٍ وطنية حماسية.

«ينفع حد ياخد أوضتنا، أكلنا، بيتنا»؟ سؤال تستهل به شيماء الشافعى، مؤسس جروب لتنظيم حفلات للأطفال، احتفالية «بانوراما حرب 6 أكتوبر»، لتبسيط معنى الانتماء وحماية أرض الوطن من المعتدين، لتبدأ بعده تجسيد مشاهد الحرب بطريقة تعتمد على اللعب والمغامرات الرائعة: «نستعد مبكراً للاحتفالية، نبدأ من نهاية شهر سبتمبر، ونستمر حتى نهاية شهر أكتوبر، وردود فعل الأطفال تكون مبهرة ومشجعة».

مسرحية درامية عن دور المهن فى الحرب، تحرص «شيماء» وفريقها على تقديمها، أبطالها الأطفال بالملابس والديكورات المناسبة: «كلنا لنا دور فى تحقيق النصر، الجنود والضباط والأطباء والمهندسون ورجال المطافى، ليتعلم الطفل من خلالها مجريات حرب أكتوبر، والإعداد والتدريب والأدوار المختلفة التى صنعت النصر»، بالاستعانة بدبابات متحركة ومدافع وخيام للجنود وأطقم الإسعاف، ومؤثرات سمعية وبصرية «دخان»، لتقريب المعنى للصغار.

الأطفال يلوحون بالعلم المصري 

فى إحدى دور الحضانة بمنطقة مصر الجديدة انطلقت أفراح النصر، ارتدى الأطفال ملابس «الصاعقة»، ولوَّح آخرون بالعلم المصرى، ورددوا الأغنيات والنشيد الوطنى، فى عرض شيق احتفالاً بنصر السادس من أكتوبر، حيث تحرص نرمين أحمد، مسئول النشاط، على تنظيمه بالحضانة كل عام، مع إضافة بعض الأنشطة والديكورات المميزة، لجذب انتباه الأطفال.

أسئلة عديدة تتلقاها «نرمين» من الأطفال على مدار يوم الاحتفال، وتحرص على الإجابة عنها باستفاضة، وبطريقة يستوعبها الصغار، لتوصيل المعلومة السليمة إليهم: «ليه إسرائيل أخدت أرضنا؟ يعنى إيه خط بارليف؟ هى سيناء بعيدة؟»، مشيدة بدور أولياء الأمور، الذين يحرصون على إشراك أطفالهم فى اليوم الاحتفالى، وارتداء ملابس مناسبة، وسرد حكايات وذكريات عن الحرب، لتعزيز تلك الصور وغرسها فى نفوسهم: «دور البيت لا يقل عن المؤسسة التعليمية فى توصيل المعلومة للطفل، ولازم يتضافروا من أجل مصلحة أبنائنا».

مقالات مشابهة

  • أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»
  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا