حذر الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب الدكتور أسامة رسلان من تدهور الوضع الصحي والإنساني في قطاع غزة مع نفاد المستلزمات الطبية وانقطاع المياة والكهرباء.

وقال رسلان في بيان، اليوم الاثنين، إن محاولات إسرائيل للإخلاء الجبري للمستشفيات بقطاع غزة، سواء للمرضى أو العاملين في المجال الصحي، سوف يفاقم الكارثة الصحية والإنسانية الراهنة.

ودعا المجتمع الدولي وجميع المنظمات المعنية بضرورة الضغط من أجل توفير الحماية اللازمة لجميع المنشآت الصحية، وجميع المرضي والعاملين في القطاع الصحي من أطباء وأطقم تمريض، مؤكدًا ضرورة إجبار إسرائيل على التراجع فورًا عن إخلاء المستشقيات.

وثمن موقف الأطقم الطبية والمستشفيات الفلسطينية في قطاع غزة والتي رفضت الاستجابة للمطالب الإسرائيلية وفضلت البقاء في مواقعها لاستكمال مهمتهم الجليلة في إنقاذ المرضى وتوفير الخدمات الصحية لهم.

كما دعا اتحاد الأطباء العرب بضرورة تكاتف الجميع من أجل توفير ممر إنساني آمن يكفل سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والطبية لإنقاذ المصابين والجرحى.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوضحت، أمس، أن 21 مستشفى بقطاع غزة تلقى أوامر إسرائيلية بالإخلاء، منوهة بأن الإخلاء القسري للمستشفيات في قطاع غزة يرقى لمستوى انتهاك القانون، لافتة إلى أن 4 مستشفيات خرجت من الخدمة جراء القصف الإسرائيلي.

وأضافت أن حياة ذوي الحالات الحرجة والمرضى الضعفاء على المحك، مشيرة إلى الموجودين بوحدات العناية المركزة أو المعتمدين على أجهزة دعم الحياة والمحتاجين لغسيل الكلى وحديثي الولادة في الحضانات والنساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل، وغيرهم ممن سيعانون من تدهور وضعهم الصحي أو سيلقون حتفهم إذا أجبروا على التحرك وقُطعت عنها الرعاية الطبية المنقذة للحياة أثناء إجلائهم.

كما أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في بيان أمس، أن احتياطيات الوقود في جميع المستشفيات في قطاع غزة من المتوقع أن تكفي لنحو 24 ساعة فحسب، مضيفًا "أن توقف المولدات الاحتياطية سيعرض حياة آلاف المرضى للخطر".

اقرأ أيضاًنشوى مصطفى تدعو الجمهور بالتبرع لدعم الشعب الفلسطيني «فيديو»

نقابة المحامين تنظم حملة للتبرع بالدم للشعب الفلسطيني

القاهرة الإخبارية: تلبية كبيرة لدعوة الرئيس السيسي لعقد مؤتمر دولي حول القضية الفلسطينية السبت المقبل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين القضية الفلسطينية فلسطين المحتلة الفلسطينين السلطة الفلسطينية اخبار فلسطين حرب فلسطين تاريخ فلسطين فلسطينية الحدود الفلسطينية فلسطين اليوم أحداث فلسطين فلسطين عربية إسرائيل وفلسطين فلسطين الان تحرير فلسطين مباشر فلسطين اسرائيل فلسطين حكاية فلسطين خريطة فلسطين فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”

تاق برس – أعربت تنسيقية اللاجئين السودانيين في إثيوبيا ، عن قلقها البالغ من تدهور الأوضاع الصحية للاجئين العالقين في غابة أولالا، مؤكدة أن أكثر من ألفين لاجئ يحتاجون إلى تدخل صحي عاجل.

 

وكشفت التنسيقية في بيان ، أن تدهور الأوضاع البيئية وانعدام الرعاية الصحية أدى إلى إصابة حوالي 1000 لاجئ بالأمراض.

 

وأشار البيان إلى إصابة أكثر من 2000 طفل ما بين (3-18) شهرًا بأمراض سوء التغذية والإسهالات، حيث انخفضت أوزانهم إلى أقل من 5-35 كيلوغرامًا، وهو ما يقل عن الوزن الطبيعي.

 

وتابع البيان “هناك أكثر من 10 حالات إجهاض وسط الحوامل داخل الغابة من بين 20 حالة في المخيم”.

اللاجئين.إثيوبيا.أوضاع.

مقالات مشابهة

  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بتطوير منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • هيئة الرعاية الصحية تستقبل وفد الوكالة الفرنسية في زيارة للمنشآت الصحية ببورسعيد
  • وفد الوكالة الفرنسية يشيد بالتحول النوعي الملحوظ في منشآت هيئة الرعاية الصحية
  • تنسيقية اللاجئين تعرب عن قلقها من الأوضاع الصحية للعالقين في”أولالا”
  • رئيس الرعاية الصحية للتأمين الصحي يُتابع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين في أسوان
  • صورة: مصطفى : تطوير القطاع الصحي أولوية لدى الحكونة الفلسطينية
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات التابعة للتأمين الصحى الشامل ببورسعيد
  • بمناسبة 30 يونيو.. رئيس «الرعاية الصحية» بالسويس يتفقد المجمع الطبي ويرفع حالة الطوارئ
  • أشرف عقبة: الوضع الصحي قبل ثورة 30 يونيو كان ضبابيا