تسارعت وتيرة الاتصالات الدبلوماسية بين مختلف الأطراف الدولية لبحث تطورات الحرب على قطاع غزة، في حين تحدثت واشنطن عن تزايد احتمالات فتح معبر رفح.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، محادثات عبر الهاتف مع كل من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس السوري بشار الأسد.

ومن المقرر أن يتحدث بوتين أيضا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفقا لما أكده يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية في الكرملين.

وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إلى أن المحادثات المزمعة بين بوتين ونتنياهو هي الأولى بينهما منذ بداية الحرب على غزة.

من جهة أخرى، أجرى ميخائيل بوغدانوف محادثات مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بشأن التطورات في الشرق الأوسط.

وقالت وزارتا الخارجية الروسية والقطرية إن هناك حاجة لتهدئة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفتح ممرات إنسانية إلى قطاع غزة لمساعدة المدنيين المتضررين.

معبر رفح

في غضون ذلك، قال مسؤولون أميركيون إن المحادثات مستمرة مع القاهرة لفتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي -في مقابلة مع شبكة "سي إن إن"- بأن واشنطن تأمل في إمكانية فتح معبر رفح لبضع ساعات اليوم الاثنين.

وأوضح كيربي أن الولايات المتحدة تواصل التباحث مع مصر لفتح معبر رفح بطريقة تحمي مصالح الأمن القومي المصري، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يواصل جهوده في المنطقة لأجل ذلك.

فلسطينيون من حمَلة الجنسيات الأجنبية ينتظرون في معبر رفح للخروج من قطاع غزة (رويترز)

وضمن جولته الإقليمية التي شملت 6 دول عربية، عاد بلينكن إلى إسرائيل مجددا لإجراء مزيد من المشاورات مع القادة هناك.

وقالت الخارجية الأميركية إن بلينكن بحث المساعدات الإنسانية في اجتماع مع نتنياهو اليوم.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من مواطنيها في غزة التوجه إلى معبر رفح تمهيدا لإجلائهم عبر مصر، وتقدر واشنطن عدد الأميركيين -من أصل الفلسطينيين- في غزة بنحو 500 إلى 600.

أردوغان يهاتف سوناك

من ناحية أخرى، قالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أخبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في اتصال هاتفي اليوم أنه يتعين على الدول الغربية الامتناع عن اتخاذ "خطوات استفزازية" فيما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وذكرت الرئاسة في تدوينة على موقع "إكس" أن أردوغان أبلغ سوناك أنه يجب على القوى الغربية أن "تتذكر الوعود التي لم تُنفذ لفلسطين وأن تقوم بما يلزم".

وقالت إن أردوغان وسوناك ناقشا أيضا حل "الأزمة الإنسانية الخطيرة" في غزة.

ويتعرض قطاع غزة لليوم العاشر على التوالي لقصف إسرائيلي غير مسبوق، أدى لاستشهاد وجرح الآلاف وخلف دمارا واسعا للمنازل والمرافق العامة وسط حصار كامل من جانب إسرائيل التي قطعت إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء والوقود في أعقاب معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

تقرير: نتنياهو يجري مشاورات بشأن إقالة وزير الدفاع

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يجري مشاورات حول إمكانية إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت من منصبه في الأشهر المقبلة.

وقالت القناة إن العديد من أعضاء حزب الليكود هاجموا وزير الدفاع يوآف غالانت في الجلسة العامة للكنيست، يوم الأربعاء.

واعتبرت "القناة 12" التوقيت ليس عشوائيًا، حيث علمت أن المحيطين برئيس الوزراء يناقشون إمكانية إقالة غالانت من منصبه في الأشهر المقبلة.

وهناك آراء متباينة حول القرار، لكن التوافق العام هو أن غالانت لم يعد جزءًا من الائتلاف، بحسب القناة.

ويعتقد مسؤولي الليكود أن غالانت يتصرف بشكل مستقل ويجب إيجاد فرصة لإزاحته.

ويُنظر إلى غالانت على أنه يقف بين الائتلاف الحكومي وحل مشكلة التجنيد، كما يُتهم بتسريب مناقشات أمنية حساسة.

وذكرت القناة إن التوقيت الأنسب لهذا التحرك هو خلال فترة الإجازة،بينما سيجري التمهيد لها عبر زيادة النقد له من داخل الائتلاف والليكود، وتقديم الخطوة على أنها حتمية.

وينفي المحيطون بنتنياهو هذه التقارير ويزعمون أن العلاقة بينهما طبيعية.

في وقت سابق اليوم، ظهر وزير الدفاع غالانت للإجابة على الأسئلة في الجلسة العامة للكنيست.

وكجزء من ذلك، كشف عن أهداف تجنيد الجيش الإسرائيلي قائلاً: "الخطة هي تجنيد 3000 مجند إضافي من الحريديم من صيف 2024 إلى صيف 2025".

كما أشار إلى مدى الضرر الذي ألحق بحماس وقال: "قتلنا أو أصبنا 60% من إرهابيي حماس في غزة. فككنا 24 كتيبة من حماس أو الغالبية العظمى منها."

وخلال كلماته، هاجمه عدة أعضاء من الليكود، بما في ذلك النائب موشيه سعدة، قائلا: "هل هذه هي روح القيادة؟ انظر في عيون الجنود. روح التساهل التي تسمح بها... انظر في عيون الجنود الأبطال."

ورد وزير الدفاع غالانت قائلاً: "الأشخاص الذين تتحدث عنهم بينما كنت تجلس في مكاتب مكيفة خاطروا بحياتهم ليل نهار. لا تسميهم متساهلين ولا تسميهم ناعمين. أنت تظلم جنود الجيش الإسرائيلي وقوات الدفاع الإسرائيلية."

 

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: نحن بحاجة إلى إنهاء التصعيد في لبنان وإرساء السلام بغزة
  • تقرير: نتنياهو يجري مشاورات بشأن إقالة وزير الدفاع
  • الحرب السودانية ..حراك الخارج وعجز الداخل !
  • وزير الخارجية الأردني: نقف إلى جانب مصر في مطالبتها بضرورة خروج القوات الإسرائيلية من معبر رفح حتى تتدفق المساعدات إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد الرفض الكامل لسيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • البيت الأبيض يحذر إيران من استغلال احتجاجات بشأن غزة في أمريكا
  • وزيرا خارجية مصر وبريطانيا يستعرضان تطورات الوضع في قطاع غزة
  • مراسل إكسترا نيوز يرصد تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة «فيديو»
  • إسرائيل تحاول إقناع القاهرة بتشييد حاجز تحت الأرض على طول حدود قطاع غزة
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة