أثير – مكتب أثير في القاهرة

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن المالية العامة لسلطنة عُمان تواصل التعزيز والتحسين، مشيرة إلى أن المخاطر التي كانت تواجهها السلطنة اقتصاديا انخفضت.

وقالت في بيان نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني إن سلطنة عُمان مستمرة في سداد الديون والاستحقاقات، إلى جانب ضبط الإنفاق، مما يقلل المخاطر الخارجية.

ولفتت إلى أن رفع فيتش التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان مؤخرا جاء ذلك لالتزام الحكومة بضبط أوضاع المالية العامة.

واكدت أن انخفاض سعر التعادل المالي في سلطنة عمان إلى أقل من 70 دولارًا أمريكيًا للبرميل خلال أفق توقعاتها، من 80 دولارًا في التوقعات السابقة، و90 دولارًا للبرميل خلال الفترة 2017-2019، معتبرة أن ذلك يمثل انخفاضًا كبيرًا في قابلية التأثر بتقلبات أسعار النفط.

وأفادت بأن ​​​​الدين الحكومي للسلطنة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ينخفض إلى 35٪ في عام 2024، من 61٪ في نهاية عام 2021.

وتوقعت أن ينخفض ​​الدين الحكومي العام للسلطنة إلى 36% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، ثم يستقر عند حوالي 35% في عامي 2024 و2025.

وأكدت أن انخفاض الدين الخارجي لعمان أدى إلى تخفيف مخاطر السيولة الخارجية، مضيفة أنه على الرغم من أن سداد الديون حال دون تراكم الأصول الأجنبية مع توقعات أن يعود صافي الأصول الأجنبية السيادية إلى وضع إيجابي خلال العام الجاري.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال

العمانية: تسلّم معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم نسخا من أوراق اعتماد عدد من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة المعيّنين لدى سلطنة عمان.

جاء ذلك خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية بمسقط كلا من: سعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة أيداربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان المُعيّن لدى سلطنة عمان، وسعادة بشير حسن حاجي، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية المعيّن لدى سلطنة عمان.

وقد رحّب معالي السيد وزير الخارجية بأصحاب السعادة متمنيا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • 11.735 مليار دولار ديون جديدة في عهد حكومة الخصاونة
  • بعد استثناء ديون الضمان .. الدين الحكومي يبلغ 32,537.8 مليار دينار
  • المبعوث الاممي: اجواء ايجابية بمفاوضات مسقط
  • وزير الخارجية يتسلّم نسخا من أوراق اعتماد سفراء إسبانيا وكازاخستان والصومال
  • سلطنة عمان تحتفي بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • انخفاض الدين الخارجي بواقع 7.4 مليار دولار
  • فرنسا تسحب مشروبًا غازيًا؛ فماذا عن وضعه في سلطنة عمان؟