الوطن:
2024-07-03@18:09:39 GMT

قائمة ملوك الكرنك في الأقصر.. 61 شخصية حكموا مصر

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

قائمة ملوك الكرنك في الأقصر.. 61 شخصية حكموا مصر

شهدت معابد الكرنك بمدينة الأقصر، اليوم، تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك والتي تعتبر أحد أهم مصادر التاريخ المصري القديم التي تذكر أسماء ملوك مصر العظام وترتيبهم، إلى جانب قائمتي أبيدوس وسقارة، وحجر بالرمو، وبردية تورين.

تسجل الترتيب التاريخي للملوك

في هذا السياق، أوضح الطيب غريب مدير معابد الكرنك، أن قائمة أسماء ملوك الكرنك هي أحد أهم القوائم الملكية التي تذكر وتسجل الترتيب التاريخي للملوك، وتعتبر من أهم المصادر التاريخية في الحضارة المصرية، إذ تذكر القائمة الملوك من عهد الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة من عصر الدولة القديمة على أقل تقدير، حيث يوجد خرطوش لاسم ملك أقدم ربما يكون الملك مينا أو «جسر - زوسر» من عصر الأسرة الثالثة، لكنه غير واضح.

أسماء 61 ملكا حكموا مصر

وأضاف في تصريح لـ«الوطن»، أنه جاء في القائمة أسماء مجموعة من الملوك الذين حكموا مصر حتى عهد الملك تحتمس الثالث في عصر الدولة الحديثة، ووصل عدد أسماء الملوك إلى 61 اسما من الذين حكموا مصر، وكان قد جرى الاستيلاء على هذه القائمة الأصلية الهامة في عام 1843، بواسطة الفرنسي بريس دافين، وهي معروضة حالياً في متحف اللوفر في باريس، وكان المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك قد نفذ نسخة من الجص في سبعينيات القرن الماضي على غرار القائمة الأصلية، ولكنها اهترأت وبدأت تتساقط، ووجه المجلس الأعلى للآثار بقيادة الدكتور مصطفى وزيري، بعمل نموذج جديد من هذه القائمة باستخدام الوسائل الحديثة.

تخطيط لنموذج حديث

وتابع أنه تم التنسيق مع متحف اللوفر لعمل تخطيط لنموذج حديث باستخدام تقنية الثلاثي الأبعاد من القائمة الأصلية، وتم إرسالها للسفارة المصرية في باريس، والتي أرسلتها للمجلس الأعلى للآثار الذي قام بعمل هذه القائمة الجديدة (replica)، بالتنسيق مع المسئولين عن المستنسخات الحديثة؛ لوضعها بدلاً من القائمة القديمة، وجرى افتتاحها أمام الزائرين والسائحين بمعبد الكرنك اليوم الاثنين، بحضور عدد من قيادات والمسئولين في وزارة السياحة والآثار والمجلس الأعلى للآثار.

ترحم تحتمس الثالث على أجداده

ويشير مدير معابد الكرنك، إلى أن بعض الأثريين يعتقدون أن الهدف من هذه القائمة هو الترحم من الملك تحتمس الثالث على أجداده أو أسلافه من الملوك الذين حكموا مصر قديما، بتقديم مجموعة مختلفة من القرابين لأرواحهم وأسمائهم، بينما يرى البعض الآخر أن الملك تحتمس الثالث في هذه القائمة يقوم بتقديم مجموعة من القرابين المختلفة لأرواح الملوك الذين حكموا مصر وساهموا في تشييد وبناء مجموعة معابد الكرنك، وأخيرا يؤخذ فقط على هذه القائمة أنها لم تذكر بعض الملوك، ومثال ذلك عدم ذكر اسم الملكة حتشبسوت، ولعل ذلك يرجع للعداء الذي حدث بينها وبين الملك تحتمس الثالث بسبب الحكم في تلك الفترة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر معبد الكرنك قائمة ملوك الكرنك معابد الکرنک هذه القائمة

إقرأ أيضاً:

قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا

انتقد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، الذي قضى بأن الرؤساء يتمتعون بحصانة مطلقة من الملاحقة القضائية عن الأعمال الرسمية الأساسية، وأصدر تحذيرا شديد اللهجة بشأن فترة ولاية ثانية محتملة للرئيس السابق دونالد ترامب.

استهجن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قرار المحكمة العليا، والمتعلق بسلفه دونالد ترامب، وتمتعه بحصانة مطلقة من الملاحقة، محذرا من فوزه بولاية ثانية وخطورته على أمريكا.

وقال بايدن: "لا يوجد ملوك في أمريكا، كل واحد منا متساو أمام القانون، لا أحد، لا أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة، قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية، تغير ذلك بشكل جذري".



وتابع: "بالنسبة لجميع الأغراض العملية، لا توجد أي حدود تقريبا لما يمكن أن يفعله الرئيس، إنه مبدأ جديد بشكل أساسي وسابقة خطيرة لأن سلطة المنصب لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن حتى بما في ذلك المحكمة العليا في الولايات المتحدة".

وحذر بايدن مرارا وتكرارا من أن حدود سلطة الرئيس الآن تقع فقط على الاختيارات التي يتخذها صاحب المنصب. وقال إن ترامب سيكون خطرا في هذا المنصب.

وانتقد بايدن المحكمة قائلا إن "الشعب الأمريكي سيتعين عليه الآن إصدار حكم على ترامب، قائلا: "الآن سيتعين على الشعب الأمريكي أن يفعل ما كان ينبغي للمحكمة أن تفعله وما لم تفعله: سيتعين على الأمريكيين إصدار حكم بشأن سلوك دونالد ترامب".

وتابع: "يجب على الشعب الأمريكي أن يقرر ما إذا كان اعتداء دونالد ترامب على ديمقراطيتنا في 6 يناير يجعله غير صالح لتولي منصب عام في أعلى منصب في البلاد.. ولعل الأهم من ذلك هو أنه يجب على الشعب الأمريكي أن يقرر ما إذا كان يريد أن يعهد للرئيس مرة أخرى، برئاسة دونالد ترامب، وهو يعلم الآن أنه سيكون أكثر جرأة للقيام بكل ما يحلو له وقتما يريد أن يفعل ذلك".

وجاء الحكم وتصريحات بايدن، عقب الأداء السيء الذي ظهر عليه، في المناظرة الانتخابية مع ترامب، فيما تصاعدت أصوات تدعو إلى استبدال الرئيس الأمريكي من سباق الرئاسة، بعد أن حقق ترامب تقدما في استطلاعات الرأي نتيجة المناظرة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة لـ 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • من القاهرة للوادي الجديد.. 9 سيدات في القائمة الكاملة لنواب المحافظين الجدد 2024
  • التشكيل الوزاري.. القائمة الكاملة لـ أسماء نواب رئيس الوزراء ونواب الوزراء في الحكومة الجديدة
  • نائبان لرئيس الوزراء و26 وزيرا و15 نائب وزير.. القائمة الكاملة للحكومة الجديدة
  • التشكيل الوزاري الجديد 2024.. قائمة أسماء الوزراء الجدد في حكومة مدبولي
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ200 متبرع بالأعضاء
  • كبسولات في وجه العاصفة : الرسالة رقم [60]
  • قرار حصانة ترامب يغضب بايدن: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • بايدن بشأن قرار حصانة ترامب: لا يوجد ملوك في أمريكا
  • 3 أسماء ضمن قائمة الراحلين عن الهلال