أكتوبر 16, 2023آخر تحديث: أكتوبر 16, 2023

المستقلة/- توسطت قطر في اتفاق لإعادة أربعة أطفال أوكرانيين إلى عائلاتهم بعد أن انفصلوا عن والديهم في روسيا خلال الغزو الشامل للرئيس فلاديمير بوتين للبلاد.

و الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و17 عامًا، هم أول من تتم إعادتهم إلى أوكرانيا بعد أن كثفت قطر و العديد من الوسطاء الآخرين جهودهم بشأن الأطفال هذا الصيف.

و قد عاد أحدهم بالفعل إلى أوكرانيا عبر دول البلطيق و بولندا، و آخر في طريقه عبر قطر مع والدته، و من المتوقع أن يسافر الاثنان المتبقيان إلى أوكرانيا عبر قطر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

و تركز محادثات لم شمل الأسرة على آلاف الأطفال الأوكرانيين الذين تم نقلهم إلى روسيا و احتجازهم في دور الأطفال أو تبنتهم عائلات روسية.

و بعض هؤلاء الأطفال، بما في ذلك الأربعة الذين عادوا في المحادثات مع قطر، تقطعت بهم السبل في روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها روسيا عندما اندلعت الحرب. و اقتيد الجنود آخرون قسراً إلى روسيا و وُضعوا لدى عائلات روسية.

و اتهمت أوكرانيا الكرملين بمحاولة طمس الهوية الأوكرانية للأطفال و قالت إن عمليات الاختطاف المزعومة لما يصل إلى 20 ألف منهم ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

و دفعت هذه القضية المحكمة الجنائية الدولية إلى اتهام بوتين بارتكاب جرائم حرب في مارس/آذار، إلى جانب مفوضة حقوق الطفل الروسية ماريا لفوفا بيلوفا.

و كانت قطر جزءًا من محادثات قناة خلفية حساسة للغاية شملت أيضًا المملكة العربية السعودية و تركيا و المالك السابق لنادي تشيلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش.

و قالت وزيرة التعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر: “على مدى الأسابيع القليلة الماضية، بقينا في حوار مستمر مع نظرائنا الأوكرانيين و الروسيين، لتحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك التي يمكن حولها تسهيل المفاوضات غير المباشرة”.

و حتى مع استمرار الحرب مع عدم وجود نهاية واضحة في الأفق بعد مرور أكثر من عام و نصف على الغزو الروسي واسع النطاق، يأمل الوسطاء و حلفاء أوكرانيا الغربيون أن تؤدي المحادثات حول قضايا مثل الأطفال في نهاية المطاف إلى مفاوضات سلام أوسع نطاقا.

و قال أندريه يرماك، رئيس مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف، لصحيفة فايننشال تايمز في سبتمبر/أيلول، إن أوكرانيا كانت تعمل لعدة أشهر مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان و الرئيس التركي رجب طيب أردوغان و أبراموفيتش لمحاولة التوسط في اتفاق بشأن أطفال. و قال إن أوكرانيا أشركت “العديد من الدول، من الفاتيكان”. . . إلى الجنوب العالمي” في هذا الشأن.

و قال يرماك عن المجموعة: “نحن نعمل بجد”. “لقد كانت مهمة كبيرة و لدينا خارطة طريق ملموسة [لإعادة الأطفال الأوكرانيين]. أنا لا آمل فحسب، بل أعتقد [أن تتم إعادة الأطفال الأوكرانيين من خلال هذه الآلية]”.

و قال يرماك إن أبراموفيتش، الذي توسط سابقًا مع أوكرانيا بمباركة بوتين في مفاوضات السلام، كان “يعمل مع مخابراتنا للمساعدة” في مسألة الأطفال الأوكرانيين، فضلاً عن عودة أسرى الحرب.

و في قمة دولية عقدت في المملكة العربية السعودية في أغسطس/آب الماضي للبحث عن حلول للحرب الروسية في أوكرانيا، قال يرماك إنه التقى بالأمير محمد، الذي كان “مستعداً تماماً ويريد المشاركة”.

المصدر:https://www.ft.com/content/4739c7d1-d43d-4ec5-909d-9559ded0c662

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأطفال الأوکرانیین

إقرأ أيضاً:

إسقاط صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حاكم مقاطعة كورسك الروسية، أليكسي سميرنوف، أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك.

وكتب سميرنوف في "تلجرام": "تم تدمير صاروخين أوكرانيين آخرين في سماء مقاطعة كورسك هذا المساء. شكرا لمقاتلي الدفاع الجوي".

وكان حاكم مقاطعة كورسك قد أعلن في وقت سابق، أن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخا أوكرانيا وثلاث طائرات مسيرة في أجواء مقاطعة كورسك.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "بلغت خسائر العدو منذ بدء هجومه على كورسك في الـ6 من أغسطس الماضي 19550 عسكريا و135 دبابة، ومئات المدرعات والمدافع وراجمات الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي و40 محطة حرب إلكترونية و9 محطات رادار".

وتتبع كييف أساليب إرهابية، في مقدمتها استخدام المسيرات الهجومية والقصف المدفعي والصاروخي ضد المدنيين والمنشآت المدنية في روسيا، محاولة صرف الانتباه عن فشل ما تسميه بـ "الهجوم المضاد"، والذي كانت أعلنت عنه في يونيو العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • إسقاط صاروخين أوكرانيين في أجواء مقاطعة كورسك
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • معظمهم أطفال.. مقتل 22 شخصًا إثر حادث حافلة مدرسية في تايلاند
  • اليونيسف تطلق نداء عاجلا لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"