قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه عندما سئل عن، «هل يقع دين المتوفى على أبنائه وتظل روحه معلقة حتى سداده؟»، بأنه يجب سداد دين المتوفى.

حكم سداد دين المتوفى

وأكد «وسام» خلال حوار ببرنامج «فتاوى الناس»، على قناة «الناس»، أنه إذا أوصى الشخص قبل وفاته الورثة، وأخبرهم بأن عليه ديون، فذلك يعد دين واجب السداد، قبل توزيع التركة، وفي هذه الحالة، قال الله سبحانه وتعالى، في سورة البقرة، فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ «181»، فهؤلاء الذين سمعوا الوصية وتأكدوا منها، وينكرونها بعدما تأكدوا منها، الإثم ينتقل إليهم، ولا إثم في هذه الحالة على الميت، مع وجوب أن يدفعوا هذا الدين ما داموا سمعوا الوصية قبل التقسيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فتوى وصية ورثة ديون

إقرأ أيضاً:

أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو

#سواليف

قال #وزير_المالية الأسبق #محمد_أبو_حمور إن #قانون_الدين_العام يسمح بوصول الدين إلى 80% من #الناتج_المحلي الإجمالي، لكنه وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده.

واضاف ابو حمور في تصريحات لقناة المملكة ، أظهرت بيانات وزارة المالية أن إجمالي #الدين_العام للأردن وصل إلى 41.751 مليار دينار حتى نهاية شهر آذار من العام الحالي، بما في ذلك الدين المترتب لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، ليشكل ما نسبته 114.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشارت بيانات وزارة المالية أن حجم الدين المترتب على الحكومة لصالح صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وصل حتى نهاية شهر آذار من العام الحالي إلى 9.214 مليار دينار.

مقالات ذات صلة ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟! 2024/07/05

بيانات الوزارة، أشارت إلى أن رصيد الدين الحكومي، سجل بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، ما قيمته 32.537.8 مليار دينار أو ما نسبته 89.1% من الناتج المحلي الإجمالي لشهر آذار من عام 2024 مقابل ما نسبته 89.5% في نهاية عام 2023.

كما أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن الحكومة اقترضت 2.9 مليار دينار عبر طرح سندات وأذونات خزينة خلال النصف الأول من العام الحالي.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، فإن البنك طرح 21 إصدارا كسندات خزينة نيابة عن الحكومة بمقدار 2.650 مليار دينار خلال النصف الأول من العام الحالي، كما طرح البنك نيابة عن الحكومة إصدارين لإذونات خزينة بمقدار 250 مليون دينار.

وأشارت البيانات أن البنك أصدر أيضا أذونات خزينة بالدولار الأميركي بمقدار 440 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.

قراءة في أرقام الدين العام الأخيرة مع وزير المالية الأسبق محمد أبو حمور#الأردن #اقتصاد #هنا_المملكة pic.twitter.com/ESlyu5Pb1w

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) July 4, 2024

مقالات مشابهة

  • أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • دار الإفتاء توضح كفارة الكذب وشرط مهم للتوبة (فيديو)
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • كيفية وشروط استخراج شهادة وفاة إلكتروني
  • دعاء استفتاح الصلاة.. «الإفتاء» توضح الحكم والصيغة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • أمين الفتوى: لا تبرروا كل ما يحدث لكم بشماعة السحر والحسد (فيديو)
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح