حكم غسل ظاهر العين وباطنها في الوضوء
تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية، إن الفقهاء اتفقوا على أن ظاهر العين ممَّا يجب أن يستوعبه الماء بالغسل وإن كان غائرًا، ونصوا على أن باطنها -وهو ما سترته الجفون حال إغماضها- ممَّا لا يجب على المتطهر إيصال الماء إليه.
الإفتاء توضح حد الوجه الواجب غسله في الوضوء الإفتاء توضح حكم تبديل النذر وإخراج القيمةأوضحت الإفتاء، أن ذلك بناء الطهارات على إيصال الماء إلى ظواهر البدن، وباطن العين ليس من الظاهر، والمقصود من الوجه ما يُواجَه به، وباطن العين مما لا يُواجَه به، مع ما في إيصال الماء إلى باطنها مِن تكلفِ الحرج والمشقة.
وقالت الإفتاء، إن الوضوء شرط مِن شروط صحة الصلاة، وأن غسل الوجه ركن من أركانه لا يصح إلا به؛ وقد ثبت ذلك بالكتاب والسُّنَّة والإجماع.
واستشهدت بقول الله عز وجل: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ﴾ [المائدة: 6]، ومن السُّنَّة ما أخرجه الشيخان عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، أنَّه دعا بوَضُوء، فأفرغ على يديه من إنائه، فغسلهما ثلاثَ مراتٍ، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثُمَّ غسل وجهه ثلاثًا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلَّ رِجلٍ ثلاثًا، ثم قال: رأيتُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ نحو وُضُوئي هذا، وقال: «مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لاَ يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».
وقد نُقل الإجماع على أن غسل الوجه فرض من فرائض الوضوء؛ قال الإمام ابن عبد البر المالكي في "التمهيد": [العلماء أجمعوا على أن غسل الوجه واليدين إلى المِرْفقين والرِّجْلين إلى الكعبين ومسح الرأس فرض ذلك كله.. لا خلاف علمته في شيء من ذلك].
حد الوجه الواجب غسله في الوضوءالوضوءحَدُّ الوجه الواجب استيعابه بإسالة الماء عليه في الطهارة: إنما يكون من منبت الشَّعَر إلى الذقن طولًا، وما بين شَحْمَتي الأذنين عرضًا.
قال العلامة شيخي زاده الحنفي في "مجمع الأنهر": [(والوجه ما بين قُصَاص الشعر) هذا باعتبار الغالب؛ لأن حَدَّ الوجه في الطول من مبدأ سطح الجبهة إلى الذَّقن سواء كان عليه شَعْر أو لا.. (وأسفل الذَّقَن) هذا حده طولًا، والذَّقن -بالتحريك- مجتمع اللَّحْيَيْن جمعه أذقان. (وشَحْمَتي الأذنين) هذا حَدُّه عرضًا، الشَّحْمة مُعلَّق القُرط، وإنما زاد لفظ الشَّحْمة إدخالًا لما بين العِذار وشَحْمة الأذن في حَدِّ الوجه مطلقًا] اهـ.
ويفهم من ذلك أن ظاهر العين من أهداب وجفون داخل قطعًا في حدود الوجه التي يجب أن يستوعبها الماء في الطهارة من الحدث، وعلى هذا اتفق الفقهاء، وأهداب العين جمع هُدْب وهو: الشعر النابت على حرف الجفن.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الوضوء الإفتاء دار الافتاء فی الوضوء على أن
إقرأ أيضاً:
وجدان: مشاركتي في حفل JoyAwards وحدها إنجاز والفوز لم يكن هدفي .. فيديو
خاص
تفاعلت الفنانة المغربية وجدان سعيد مع نتائج حفل توزيع جوائز جوي أوورد 2025، حيث علقت على عدم فوزها بالجائزة، مؤكدة أن الفوز لم يكن من هدفها.
وتابعت وجدان:”تقولون لي وجدان ماربحت، إليسا وشيرين وياسمين صبري ماربحوا أربح أنا؟ اللي عندي أغنية وحده بس صعب!”.
وأضافت أنها ذهبت إلى الحفل وهي تحمل في بالها أن الفوز ليس هدفها الأساسي، وأن الفوز سيكون من نصيب المصري، توليت، وذلك لانتشار أغانيه بشكل كبير.
وأكدت أن المغني السعودي راكان الساعد يستحق الفوز بعد عمل دام 10 سنوات، يستحق الفوز بجائزة “الوجه الجديد المفضل، عن فئةالموسيقي.
وأعربت وجدان عن سعادتها بمشاركتها في الحفل، قائلة: “أنا يكفيني أغنيتي انعرضت في الحفل وشافوها أكبر الفنانين”.
يُذكر أن حفل “جوي أوورد 2025” شهد منافسة قوية بين الفنانين العرب، حيث تم تكريم العديد من الأسماء البارزة في عالم الفن والموسيقى.
جوي أوورد، حفل، الوجه الجديد المفضل، وجدان المغربية، راكان آل ساعد، توليت، مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع التواصل الاجتماعي
https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2025/01/g8G-VM-XPN681ua6.mp4
إقرأ أيضًا
مشتركة قسمة ونصيب: أرفض الزواج لأن البشر كلهم عندهم أمراض نفسية