وكالة الصحافة المستقلة:
2024-09-30@19:04:23 GMT

بايدن يحذر أسرائيل من غزو غزة

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

أكتوبر 16, 2023آخر تحديث: أكتوبر 16, 2023

المستقلة/- حذر الرئيس جو بايدن إسرائيل من احتلال غزة في واحدة من أبرز دعواته العامة لضبط النفس بينما يرد الإسرائيليون على الهجمات التي شنتها حماس هذا الشهر.

و في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس بُثت يوم الأحد، قال بايدن إن احتلال إسرائيل لغزة سيكون “خطأً كبيراً”.

و تشير إسرائيل إلى أنها تستعد لغزو بري لغزة، حتى مع تزايد الأزمة الإنسانية داخل القطاع الفلسطيني الساحلي. و دعا بايدن إلى حماية المدنيين، و تعمل الولايات المتحدة على تخفيف النقص في الغذاء و المياه و الغاز.

و قال بايدن لمحاوره سكوت بيلي: “ما حدث في غزة، في رأيي، هو أن حماس و العناصر المتطرفة في حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني”.

و قال بايدن إنه يعتقد أنه يجب القضاء على حماس بالكامل، “لكن يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية. يجب أن يكون هناك طريق إلى الدولة الفلسطينية”.

و تعد هذه التعليقات واحدة من المرات القليلة التي دعا فيها الرئيس الأمريكي إسرائيل إلى استخدام نوع من ضبط النفس في الرد على هجمات حماس التي خلفت 1400 قتيل. و في ردها، شنت إسرائيل حملة قصف واسعة النطاق ضد شمال قطاع غزة، حيث شنت حماس هجومها.

و قال مايكل هيرزوغ، السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، لمراسل شبكة سي إن إن، جيك تابر، يوم الأحد، إن إسرائيل لا تنوي احتلال غزة بعد انتهاء الصراع.

“ليس لدينا أي رغبة في احتلال غزة أو إعادة احتلالها. وقال هرتسوغ: “ليس لدينا رغبة في السيطرة على حياة أكثر من مليوني فلسطيني”.

و في مقابلة برنامج “60 دقيقة” قال بايدن  “انظر، هناك فرق جوهري. إسرائيل تلاحق مجموعة من الأشخاص الذين شاركوا في أعمال همجية لا تقل أهمية عن المحرقة”.

و أضاف: “لذلك أعتقد أن على إسرائيل الرد. عليهم أن يلاحقوا حماس. حماس هي مجموعة من الجبناء. إنهم يختبئون خلف المدنيين. … الإسرائيليون سيبذلون كل ما في وسعهم لتجنب قتل المدنيين الأبرياء”.

و سرعان ما تحول الوضع في غزة إلى كارثة إنسانية، و طلب الإسرائيليون من المدنيين الذين يعيشون في الجزء الشمالي من المنطقة الإخلاء إلى الجنوب قبل الغزو المتوقع. و مع ذلك، وصفت العديد من منظمات حقوق الإنسان ذلك بأنه مستحيل لأن الضربات الإسرائيلية دمرت البنية التحتية و يواجه الفلسطينيون نقصًا في المساكن في واحدة من أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض.

و قال بايدن لبيلي إنه يعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممر إنساني لمساعدة المدنيين المحاصرين وسط القتال و أن إسرائيل ستلتزم بـ”قواعد الحرب”.

و قال بايدن: “أنا واثق من أن إسرائيل ستتصرف بموجب هذا الإجراء… قواعد الحرب”. “هناك معايير تتبعها المؤسسات و البلدان الديمقراطية. و لذلك أنا واثق من أنه ستكون هناك قدرة للأبرياء في غزة على الحصول على الدواء و الغذاء و الماء”.

و قال الرئيس إنه لا يتوقع انخراط القوات الأمريكية في القتال في المنطقة بينما تستعد إسرائيل لهجوم بري مضاد. و قال بايدن إن الولايات المتحدة ستوفر لإسرائيل “كل ما تحتاجه”.

و أضاف أنه “لا يوجد دليل واضح” على وقوف إيران وراء الهجمات على إسرائيل.

و قال بايدن: “الآن، تدعم إيران باستمرار حماس و حزب الله”. “أنا لا أقصد ذلك. و لكن من حيث هل كان لديهم معرفة مسبقة؟ هل ساعدوا في التخطيط للهجوم؟ و لا يوجد دليل على ذلك في هذه المرحلة.”

المصدر:https://edition.cnn.com/2023/10/15/politics/biden-60-minutes-interview-gaza-israel/index.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: قال بایدن

إقرأ أيضاً:

بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الل

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إلى وقف إطلاق النار، بعد حملة القصف الإسرائيلي الواسعة على معاقل حزب الله اللبناني.

وقال بايدن ردا على سؤال أحد الصحفيين عما إذا كان الغزو البري الإسرائيلي للبنان أمرا حتميا: "حان الوقت لوقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • بايدن: أنا على علم بنوايا إسرائيل بالتوغل في لبنان بريا
  • إسرائيل تبدي موقفها من وقف إطلاق النار مع حزب الله: هناك طريقة واضحة
  • هناك طريقة واضحة.. إسرائيل تبدي موقفها من وقف إطلاق النار مع حزب الله
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • بايدن يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الل
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • خامنئي يحذر إسرائيل: دماء نصر الله لن تذهب هباء والضربات ستكون أشد وطأة
  • حان الوقت لإتمام الاتفاقيات.. أول تعليق من بايدن على مقتل حسن نصرالله
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان
  • خسائر بشرية قد تفوق غزة.. وزير الدفاع الأميركي يحذر من حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله