أعلن المدعي العام في نيس، الإثنين، فتح تحقيق أولي بتهمة "الدفاع عن الإرهاب" ضد لاعب نيس الفرنسي ومنتخب الجزائر يوسف عطال، وذلك على خلفية منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي في ظل التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس، اعتُبر معاديا للسامية وفيه دعوات إلى العنف.

وقال المدعي العام في بيان صحفي مقتضب إن التحقيق الذي فتح أيضا بتهمة "التحريض على الكراهية أو العنف على أساس دين معين" أوكل إلى الشرطة القضائية في نيس.

وأوضحت النيابة أنها أبلغت من قبل أوغ موتو محافظ ألب ماريتيم، وكريستيان إستروزي رئيس بلدية نيس، بـ"الوقائع التي يحتمل أن تنسب (إلى السيد عطال) بعد نشر رسالة الأسبوع الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي".

وبعد 8 أيام على شن عناصر حماس الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل مما خلف أكثر من 1400 قتيل، ردت الأخيرة بقصف عنيف على غزة أسفر عن سقوط أكثر من 2750 قتيلا في قطاع غزة.

وارتفعت الأصوات منذ السبت، بينها لرئيس بلدية نيس والمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، للتنديد بمقطع فيديو نشره عطال في حسابه على "إنستغرام" اعتُبِر معاديا للسامية ويدعو إلى العنف.

وحذف ظهير أيمن نيس هذا المنشور وتقدم باعتذاره، في وقت لم تستطع وكالة "فرانس برس" التحقق من محتواه بشكل مستقل.

وفي بيان صحفي، دان رئيس الاتحاد الفرنسي فيليب ديالو "دعوات العنف التي أطلقها اللاعب" البالغ من العمر 27 عاما، وقال "إنها تتعارض مع أخلاقيات رياضتنا والقيم التي تدافع عنها كرة القدم بلا كلل".

ولجأ الاتحاد الفرنسي إلى مجلس الأخلاقيات التابع له للنظر بما نشره المدافع الجزائري من "دعوات إلى العنف"، وذلك وفق ما أفاد الأحد رئيسه فيليب ديالو.

وفي منشور جديد الأحد، اعتذر عطال قائلا: "أعلم أن منشوري صدم العديد من الأشخاص، ولم يكن ذلك في نيتي وأعتذر عن ذلك"، مضيفا أنه يريد "توضيح وجهة نظره من دون أي غموض: أدين بشدة جميع أشكال العنف في أي مكان في العالم، وأنا أدعم جميع الضحايا".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيس إسرائيل فرنسا إنستغرام العنف الدفاع عن الإرهاب نيس أخبار فرنسا أخبار أوروبا أخبار العالم أخبار الجزائر نيس إسرائيل فرنسا إنستغرام العنف أخبار الجزائر

إقرأ أيضاً:

ليس غافلا ويرى اللحظة.. اعتراف سري لبايدن وسط دعوات لانسحابه من سباق الرئاسة

(CNN)-- اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن سرًا بأن الأيام المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمدى قدرته على إنقاذ محاولته لإعادة انتخابه للرئاسة، موضحًا لحليف له، الثلاثاء، أنه يفهم ما الذي سيدفعه إلى القبول بأن "الأمر لا ينجح".

وقال هذا الشخص، الذي تحدث إلى بايدن، الثلاثاء، لشبكة CNN: "إنه يرى اللحظة. إنه ذو رؤية واضحة".

وليس هناك أي غموض بالنسبة للرئيس بشأن سلسلة الأحداث في الأسابيع المقبلة التي ستدفعه في النهاية إلى الاعتراف بأن محاولته للتعويض عن هذا الجدل الكارثي لم تنجح.

وأضاف أن "استطلاعات الرأي آخذة في الانخفاض، وجمع التبرعات ينضب، والمقابلات تسير بشكل سيئ. إنه ليس غافلاً".

في الأيام التي تلت ظهور بايدن في مواجهة ترامب خلال المناظرة الرئاسية لشبكة CNN، أعرب الديمقراطيون في جميع أنحاء البلاد عن قلقهم البالغ. حتى أن بعض المسؤولين المنتخبين بدأوا في دعوة بايدن علنًا إلى الانسحاب من أجل مصلحة الحزب.

وفي المحادثة الخاصة التي جرت الثلاثاء، تم "تأنيب" بايدن أيضًا لأنه "ألقى باللوم على نفسه" - وليس موظفيه - بشأن المناظرة الكارثية التي جرت الأسبوع الماضي.

وقال هذا الشخص: "لقد قال: لقد قمت بالكثير من جهود السياسة الخارجية. إن الرحلات المتتالية إلى فرنسا وإيطاليا - وما سببته من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة والإرهاق - كانت ضارة بالمناظرة".

وكان الرئيس قد قال في حفل لجمع التبرعات في فيرجينيا، مساء الثلاثاء، إن القيام برحلتين خارجيتين مهمتين قبل المناظرة مباشرة كانت فكرة سيئة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز أول من نشر اعتراف بايدن الخاص.

مقالات مشابهة

  • نجم الاتحاد يحقق رقمًا قياسيًا مع منتخب بلاده في يورو 2024
  • فرنسا تسقط البرتغال بركلات الترجيح وتبلغ نصف نهائي كأس أوروبا
  • مارسيليا يقدم عرضا إلى 2025 ليوسف عطال
  • فيليب لام يطلق تصريحات قوية قبل مواجهة إسبانيا وألمانيا
  • مارسيليا يتوصل إلى اتفاق مبدئي مع عطال
  • محكمة روسية ترفض استئناف المستشار الفرنسي المحتجز بتهمة التجسس شي وبوتين يدعوان إلى عالم متعدّد الأقطاب .. وأوكرانيا تسحب قواتها من مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
  • عطال يقترب من العودة إلى “الليغ1”
  • الاتحاد السعودي يتفق مع المدافع البلجيكي ارثر ثيات
  • ليس غافلا ويرى اللحظة.. اعتراف سري لبايدن وسط دعوات لانسحابه من سباق الرئاسة
  • بوميل:”جاهزون لنهائي الكأس وهدفنا تحقيق الدوبلي”