شهد وكيل الأزهر الدكتور محمد الضويني اليوم حفل تخريج الدفعة (53 ) من طلاب كلية  طب بنين الأزهر بالقاهرة

أعرب  وكيل الأزهر عن شعوره بالفخر وهو يشهد حفل التخرج مؤكدا أن احتفاليات تخريج أبناء الأزهر، بمثابة إعلان عن فوز الصابرين على العلم والتحصيل والمذاكرة والمدارسة، وتؤكد قدرة أبناء الأزهر على حمل الأمانة.

وأضاف الدكتور الضويني،  أن احتفال اليوم يأتي في ظل ظروف استثنائية يعاني فيها إخواننا في فلسطين المحتلة من عدوان غاشم من قبل الكيان الصهيوني المغتصب، متوجها إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعينهم وينصرهم على هذا العدو المتجبر عاجلا غير آجل.

 

وأكد الدكتور الضويني،  أن أبناء الأزهر قادرون -بوعيهم الديني وحسهم العلمي- على إدراك التحديات والمخاطر التي تحيط بنا وتحاك لنا، وتقف بالمرصاد تتنظر لحظة غفلة منا لتتسلل داخل حدودنا وعقولنا وعافيتنا، قائلا: «علينا جميعا أن نقوم بواجبنا، وأن نتحمل الأمانة، وأن نعمل جاهدين للحفاظ على ديننا وعلى هويتنا وعلى مقدساتنا التي يستبيحها العدو الغاشم».

 

من الواجب علينا أن ندرك أننا أمام معركة وعي

 

وأضاف وكيل الأزهر، أنه من الواجب علينا أن ندرك أننا أمام معركة وعي، الفائز فيها من تعلم وعلم، تعلم العلم بمنهج منضبط وعلمه بالطريقة نفسها، الفائز فيها من رسخ في نفسه قيمة المعرفة وقيمة تعلميها وإفادة الناس بما تعلم، مازجا القيمة المعرفية بالأخلاق الكريمة التي تحثه على إغاثة الملهوف وإعانة المحتاج.

 

وأوضح وكيل الأزهر،  الإسلام وتطبيقها؛ فلم يقف بها عند حد الدعوة النظرية، ولم يقف بها عند معالجة القلوب، بل تجاوز ذلك كله ونقلها إلى دعوة عملية تعالج القلوب والأبدان معا، من خلال أطباء لديهم من الكفاءة والمهارة ما يمكنهم من مساعدة المجتمع بكافة أطيافه بلا تمييز أو تفريق.

 

وقال وكيل الأزهر، أن مهنة الطب وممارستها من أجل المهن في تاريخ الإنسانية، وقد أعلى من شأنها كثير من الفقهاء، ومن ذلك ما نقله الربيع بن سليمان تلميذ الإمام الشافعي، قال: سمعت الشافعي، يقول: «إنما العلم علمان: علم الدين، وعلم الدنيا، فالعلم الذي للدين هو: الفقه، والعلم الذي للدنيا هو: الطب»، مؤكدا أن الطبيب إن حسنت نيته أثيب ثوابا عظيما؛ لأن عمله يدخل في الإحسان إلى الناس ونفعهم.

 

وحذر وكيل الأزهر الأطباء الخريجين من التصدر لأمر قبل إحكام أدواته، مؤكدا لهم أن العلم أمانة في أعناقهم، وعافية الناس مسئوليتهم، وأن مهنة الطب مهنة إنسانية لا تتوقف معارفها عند سنوات الدراسة الأولى، بل إنها تستمر مع الطبيب عمره كله، وأن الأطباء الذين يطلبون المزيد من العلم هم في واجب إيماني ووطني، وعلى كل واحد فيهم وهو منشغل بالمعرفة، ألا يرى أنه حاز العلم جميعه، بل هو في تعلم مستمر، فالتعليم المستمر هو السبيل إلى التنمية الحقيقية، وهو المحرك الرئيس للتنمية المستدامة، وهو طريق المستقبل للمجتمعات.

 

وبعث وكيل الأزهر رسالة طمأنة إلى الجميع، بأن الأزهر الشريف بخير، بدليل أن كلياته العلمية تعيش نهضة حقيقية، داعيا الأساتذة والطلاب إلى مزيد من التفوق العلمي والعملي، منبها على أن الحصول على الشهادات ليس نهاية الطريق، بل أوله، وأن التغذية الراجعة للذات أمر لا بد منه للمبدعين، معربا عن أمله في أن تصل كليات طب الأزهر إلى الريـادة محليا وإقليميا بتحقيق التميز في المجال الطبي والبحث العلمي وخدمة المجتمع في إطار ثقافة إسلامية وسطية.

وقال وكيل الأزهر «نهنئ أطباءنا الجدد، ونوصيهم بالخير، ونذكرهم بما يحملونه من علم ومن تاريخ عريق للأزهر الشريف»، 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكيل الأزهر وکیل الأزهر

إقرأ أيضاً:

نھیان بن مبارك یشھد حفل تخریج طالبات مدرسة الاتحاد الخاصة- جمیرا بدبي

شھد معالي الشیخ نھیان بن مبارك آل نھیان، وزیر التسامح والتعایش، حفل تخریج دفعة جدیدة من طالبات مدرسة الاتحاد الخاصة – جمیرا وذلك بمركز دبي التجاري العالمي، بحضور سعادة مریم ماجد بن ثنیة، النائب الثاني لرئیس المجلس الوطني الاتحادي و رشیدة ناشف الرئیس التنفیذي للشركة العربیة لتطویر التعلیم، وحشد من أولیاء الأمور والضیوف.

وقام معالي الشیخ نھیان بن مبارك بتسليم 81 طالبة شھادات دبلوم الثانویة العامة – المنھج الأمریكي برفقة سعادة مریم ماجد بن ثنیة ورشیدة ناشف.

وحثت سعادة مریم بن ثنیة في كلمتها خلال الحفل الطالبات على مواصلة حرصھن على دراستھن وتحقیقھن التفوق والتميز.

وتخلل الحفل كلمتين للطالبتین الحاصلتين على المركزین الأول والثاني لدفعة العام 2024 واللتين عبرتا عن فخرھما بانتمائھما لمدرسة الاتحاد الخاصة- جمیرا تزامناً مع مرور25 عاما على تأسیس المدرسة.

وانطلاقاً من رؤیة المدرسة “جیل حافظ لتراثه، عالمي في تفكیره” أهدت الخریجات أمھاتھن وآباءھن مشروع صدقة جاریة لبناء مسجد باسم أمھات وآباء طالبات مدرسة الاتحاد.


مقالات مشابهة

  • افتتاح منفذ دائم لإصدارات الأزهر العلمية بالمنوفية
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية.. ويؤكد: طلابنا أمانة في رقابنا
  • وكيل الأزهر: لا شكاوى من امتحان البلاغة لطلاب الشهادة الثانوية
  • الضويني يتفقد لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في شبين الكوم.. ويؤكد: طلابنا أمانة في رقابنا
  • وكيل الأزهر يفتتح لجنة المصالحات والمكتبة العامة في المنوفية
  • نھیان بن مبارك یشھد حفل تخریج طالبات مدرسة الاتحاد الخاصة- جمیرا بدبي
  • هل متاح استقدام العمالة المنزلية من جامبيا؟.. منصة مساند تجيب
  • وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الشهادة الثانوية في مادة الأحياء
  • بالصور.. وكيل الأزهر يتفقد لجان امتحانات الشهادة الثانوية في مادة الأحياء