قالت الدكتورة سحر خيري، عميدة المعهد القومي للتغذية، إنه يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة، مثل اللانشون والسوسيس، بسبب احتوائها على مواد، قد تسبب الإصابة بالسرطان، وكذلك المقليات مثل البطاطس المقلية، واستعمال الزيوت أكثر من مرة، مما يؤدي للإصابة بالسرطان.

وأكدت «خيري» خلال حوارها، ببرنامج «الستات مايعرفوش يكدبوا»، على قناة  cbc، بأنه يفضل التقليل من تناول اللحوم الحمراء، أو الابتعاد عنها تمامًا، ويمكن استبدالها باللحوم البيضاء، أو البروتينات النباتية، مثل تناول طبق الكشري، الذي يحتوي على بروتينات نباتية مهمة، وذلك لأن عملية الهضم للحوم الحمراء، ينتج عنها مواد قد تضر بالجسم، وتنشط الخلايا السرطانية.

نصيحة لمرضى القولون

وأضافت «خيري» نصيحتها لمرضى القولون، بالابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء، والقاعدة الأساسية التقليل من النشويات، ولا يمكن الابتعاد عنها تمامًا، فكل مجموعة غذائية تعطي موادا مهمة للجسم، ويجب الإكثار من الفواكه الخضراء والأسماك.

يفضل التقليل من البروتينات الحيوانية

وتابعت «خيري» يجب أن يكون هناك يومًا في الأسبوع، لا يتناول فيه الشخص أي نوع من البروتينات الحيواني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغذاء بروتينات اللحوم كشري

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية تنصح واشنطن وتؤكد: غزو العراق عزز قوة إيران

دعت ‏مجلة "ناشيونال انترست" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة إلى التركيز على إضعاف النفوذ الإيراني داخل العراق، فيما أشارت إلى أن احدى النتائج الاستراتيجية الأكثر إثارة للسخرية والسلبية لغزو العراق 2003، هو تعزيز قوة إيران، وهي خصم لأمريكا أكثر قوة بكثير. وقالت المجلة، في تقرير لها، إن "صناع السياسة في واشنطن عليهم ألا يركزوا على تفكيك قبضة ايران، وانما العمل على إضعاف نفوذها، حتى لو انسحبت القوات الأمريكية من العراق‬".

وأضافت، أنه "رغم الأهداف الأمريكية المعلنة حول رؤيتها للعراق، إلا ان "قبضة إيران على العراق تعززت" من خلال الميليشيات"، مبيناً أن "‏الصراع في غزة أصبح ساحة لوكلاء إيران الإقليميين، بما في ذلك الفصائل العراقية المسلحة، وهو ما جعل العراق عرضة لخطر الانجرار إلى صراع أوسع وقدم لواشنطن خيارات تبدو غير محببة".

ولفتت إلى أن "الحشد الشعبي أظهر قدرته على التكيف والتغلب على القيادة الضعيفة والانقسامات الداخلية والهزائم الانتخابية وخسارة التأييد الشعبي، كما انه أنجز نتائج مثيرة للإعجاب لمرشحيه بانتخابات المحافظات في ديسمبر 2023، ووسع قدراته الاقتصادية، وقام بتنويع مصادر إيراداته".

واعتبر التقرير، أن "النفوذ الايراني استدرج العراق الى صراعات اقليمية، وحوله الى ساحة معركة بالوكالة للتوترات".

وتابع: "‏حكومة السوداني قامت بتمديد عقد العراق لشراء الغاز الطبيعي من إيران لمدة 5 سنوات اخرى، وهي خطوة من المحتمل ألا تثير الإعجاب من جانب واشنطن".

وأكمل: "‏التفاقم الحاد في التوترات الاقليمية ازاء الحرب في غزة، كان سببا في اثارة المزيد من التساؤلات حول جدوى الوجود العسكري الأميركي الذي استمر عقدين من الزمن في العراق"، موضحاً أن "‏الصراع في غزة والضربات الأمريكية الاخيرة في العراق، كانت تصب في مصلحة القوى المدعومة من ايران، لانها ساعدتهم على صياغة خطاب يضعف الأصوات المعتدلة".

وجاء في التقرير ايضاً، انه "‏يجادل مؤيدو الانسحاب بأن تكاليفه تفوق فوائد البقاء لأغراض التدريب، ويحذرون من أنه قد يؤدي إلى فك الانخراط السياسي لواشنطن، مما يؤدي إلى تراجع التقدم الذي أحرزته القوات العراقية منذ 2014 ويجعل من الصعب مواجهة النفوذ الايراني، فان آخرين يعتبرون أن على واشنطن سحب قواتها او نقلها الى كردستان، حيث يتم الترحيب بهم بشكل أكبر، مع الاستفادة من القوة الاقتصادية بدلا من ذلك".

وأتم: "‏على صناع السياسة الاعتراف بان العراق يواجه تحديا واضحا في ادارة علاقته المتشابكة بشكل وثيق مع ايران، وهي شريكه التجاري الرئيسي، واللاعب الخارجي المهيمن في المشهد الامني العراقي، والمنخرط منذ فترة طويلة في حروب الظل مع الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين".

مقالات مشابهة

  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • 5 عادات يومية تسبب الإصابة بدوالي الساقين.. توقف عنها فورا
  • أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 26-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • مجلة أمريكية تنصح واشنطن وتؤكد: غزو العراق عزز قوة إيران
  • اختصاصية تغذية توضح كمية البروتين التي تجعلك تحافظ على عضلاتك..فيديو
  • أسعار اللحوم اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • بالأرقام الدول العربية الأكثر استهلاكاً للحوم الحمراء.. اين مركز العراق؟
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • "مكنتش متوقعة ردود الفعل".. هالة فاخر عن نجاح دورها في مسلسل "الوصفة السحرية"