أكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، أهمية تحرك المجتمع الدولي لوقف الحرب في غزة ومنع انتشارها إلى الضفة الغربية المحتلة والمنطقة بشكل عام.

وشدد الملك خلال لقائه برئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، على ضرورة رفض سياسة العقوبات الجماعية تجاه السكان في قطاع غزة.

وأجرى الملك مناقشات حول التطورات الخطيرة في غزة وسبل تقديم المساعدات الطبية والإغاثية العاجلة إلى هذا القطاع.

كما دعا الملك إلى توجيه انتقادات دولية للاستهداف اللاجئين والمدنيين الأبرياء بدون تمييز، مشددًا على أهمية احترام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي من قبل جميع الأطراف.

دعم الأونروا

وأشار الملك إلى ضرورة تقديم المساعدات الإنسانية والطبية على وجه السرعة إلى غزة ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وتسهيل توزيع المساعدات على الشعب الفلسطيني.

كما دعا الملك إلى العمل نحو إيجاد حلاً سياسيًا يضمن فرصة لتحقيق السلام العادل والشامل، وذلك بناءً على حل الدولتين واحترام القرارات الدولية الشرعية.

وشهد اللقاء حضور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في روما قيس أبو دية، وعدد من كبار المسؤولين الإيطاليين.
 

التظاهر في الأغوار والحدود مع فلسطين

من جهة أخرى أعلن وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، أن دعوة بعض الأشخاص للتظاهر والتوجه نحو منطقة الأغوار والحدود مع فلسطين تشكل تهديدًا لسلامة المواطنين نظرًا للحساسية الأمنية لهذه المنطقة.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) يوم الاثنين، شدد الفراية على أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا لضمان سلامة المواطنين، وأكد حق المواطنين في التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني دون تعريض أنفسهم للخطر.

وطالب الوزير المواطنين بالامتثال للتعليمات الرسمية المعمول بها في ممارسة حق التعبير، مع مراعاة مشاعرهم الوطنية والغضب الناجم عن التدمير الهمجي والقصف المتعمد للمدنيين في قطاع غزة.

منع تشريد سكان غزة

وأشار الفراية إلى أن جهود الأردن تأتي في إطار تخفيف التصعيد ومنع تشريد السكان في غزة، مع الحفاظ على حياة المدنيين وتقديم المساعدات الطبية والإغاثية العاجلة لسكان القطاع.

وأكد الوزير أن الملك عبد الله الثاني يقود جهدًا دبلوماسيًا عبر زيارته لأوروبا لجمع الدعم الدولي لوقف الحرب في غزة ومنع امتدادها إلى الضفة الغربية والحفاظ على استقرار المنطقة.

وشدد على أهمية فتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يهاجمون قوات إسرائيلية فككت مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة

 

 

القدس المحتلة- هاجم مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة الأربعاء 3يوليو2024، قوات إسرائيلية وصلت إلى موقع مستوطنة تسور هارئيل العشوائية لتفكيكها وفق مسؤول في وزارة الدفاع ومقاطع مصورة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأظهرت تلك المقاطع التي لم تتمكن وكالة فرانس برس من التحقق منها بشكل مستقل، شرطة حرس الحدود الإسرائيلية تلقي قنابل صوت على أشخاص كانوا يرشقونها بالحجارة وأشعلوا النيران في الإطارات.

وقال متحدث باسم الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية إنه خلال "الإخلاء العنيف" لبؤرة تسور هارئيل الاستيطانية العشوائية، ألقى أشخاص الحجارة على القوات الإسرائيلية وحطموا الزجاج الأمامي لسيارة قائد عسكري.

ولم تسجل إصابات أو حالات اعتقال.

كما لم ترد الشرطة أو الجيش الاسرائيلي فورا على استفسارات فرانس برس.

وجاء الهجوم في الوقت الذي أعلن فيه وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن مخططات لتطوير أكثر من 5000 وحدة سكنية في الأراضي الفلسطينية.

وقال "نحن نبني الأرض الطيبة ونقضي على فرص قيام دولة فلسطينية".

الثلاثاء، قالت منظمة السلام الآن إن المجلس الأعلى للتخطيط المسؤول عن البناء الإسرائيلي في الضفة الغربية سيقدم الأربعاء والخميس، مخططات لبناء أكثر من 6000 وحدة سكنية استيطانية.

تحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ عام 1967 وأقامت مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

يعيش في الضفة الغربية دون القدس الشرقية أكثر من 490 ألف إسرائيلي في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، بالإضافة إلى 3 ملايين فلسطيني.

وشهد التوسع الاستيطاني تسارعا في ظل الحكومات المتعاقبة منذ احتلال الضفة الغربية لكن سرعة التوسع ازدادت حدة في ظل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟!
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاث بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • «السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • استشهاد 10 فلسطينيين بقطاع غزة .. والحصيلة تتخطى 38 ألف شهيد
  • تصريحات وتحركات إسرائيلية تكشف عن «طول» العدوان على غزة.. «ربما لسنوات»
  • مستوطنون يهاجمون قوات إسرائيلية فككت مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة
  • الجزائر وروسيا والصين تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات إلى قطاع غزة
  • مخاوف إسرائيلية متصاعدة من تطور قدرات المقاومة في الضفة الغربية