قال السفير المتجول لوزارة الخارجية الروسية والمسؤولة عن التحضير لاجتماعات بريكس، بافل كنيازيف، إن العمل جاري على إنشاء نظام الدفع الموحد لدول مجموعة بريكس والتخلي عن الدولار الأمريكي.

التخلي عن الدولار الأمريكي

وحسب وكالة “تاس”، قال كنيازيف: “هذه قضية خطيرة وشاملة للغاية، حيث تجري مناقشة هذا الموضوع من خلال وزارات المالية والبنوك المركزية.

القضية ليست بسيطة بالطبع”، مضيفا أن “العديد من الدول الأعضاء في بريكس تفضل ذلك”، وأن “اتجاه التخلي عن الدولار الأمريكي في المدفوعات آخذ في التوسع”.

وأضاف: “بصرف النظر عن رؤية ذلك في تجارة الجانب الروسي مع الشركاء، فإننا نرى بوضوح نفس الاتجاه في التجارة بين الصين والمملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، بين الصين والبرازيل.. نحن نعلم أن المدفوعات بين الصين والأرجنتين باليوان، على سبيل المثال، آخذة في الارتفاع. هناك أيضا أمثلة في مدفوعات الهند”.

انخفاض شديد لـ الدولار بعد معلومة عن قرار خطير لـ الفيدرالي الأمريكي انخفاض شديد.. الليرة التركية تسجل أدنى مستوى أمام الدولار الأمريكي

وقال: “بطبيعة الحال، هذا عمل صعب ربما لا يحتمل أي ضجة ودعاية مفرطة”، مضيفا أنه “يتم من خلال وزارات المالية والبنوك المركزية في إطار آليات الحوار والتعاون”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار الأمريكى روسيا الدولار مجموعة بريكس بريكس الدولار الأمریکی

إقرأ أيضاً:

دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس

قدمت سوريا طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وأعلن السفير السوري في روسيا، بشار الجعفري، على هامش منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، “أن بلاده قدمت طلبا رسميا للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وقال الجعفري: “نحن مهتمون للغاية بالانضمام إلى مجموعة بريكس”، مضيفا: “لقد أرسلنا طلبا مكتوبا بشأن انضمام سوريا إلى المنظمة”.

يذكر أن منتدى “شمال القوقاز: فرص جيواستراتيجية جديدة”، يعقد في روسيا خلال الفترة 4-5 أكتوبر الجاري، ومن المقرر أن تناقش قمة “بريكس” التي ستُعقد في في قازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2024، إمكانية انضمام دول جديدة.

ومنذ مطلع العام الجاري انضمت إلى “بريكس” مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإثيوبيا إلى جانب روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا، مما يعكس توسعا متزايدا للمجموعة.

وكانت تركيا قدمت طلبا للانضمام إلى “بريكس” في 4 سبتمبر، كما قدمت أذربيجان طلبا رسميا في 20 أغسطس، وفي يوليو الماضي، أعلنت ماليزيا أيضا نيتها الانضمام إلى المجموعة.

مقالات مشابهة

  • أنشيلوتي يتلقى ضربة موجعة بعد إصابة كارفاخال
  • دولة عربية جديدة تقدم طلباً للانضمام لمجموعة بريكس
  • منتخب كوريا الجنوبية يتلقى ضربة موجعة قبل مباراتيه ضد الأردن والعراق
  • ضربة موجعة لتهريب القات: عملية نوعية في المهرة
  • دينا ريحان تمثل مصر في معرض روسيا وأعضاء بريكس في بعد ثقافي - (صور)
  • ضربة موجعة لأتلتيكو بعد الهزيمة المذلة أمام بنفيكا
  • بسبب مقاطع مصورة.. روسيا توجه تهمة الخيانة لأحد مواطنيها
  • زعماء 30 دولة يشاركون في قمة «بريكس»
  • ضربة موجعة..خطاب الغزواني في الأمم المتحدة يُشعل غضب جبهة البوليساريو الانفصالية
  • العرفي: سحب المحافظ الجديد قرارات “غفار” ضربة موجعة للمجلس الرئاسي