شفق نيوز / دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الاثنين، إلى "عمل عربي مشترك" لإيقاف "العدوان الوحشي الذي أوغل في استهداف المدنيين الفلسطينيين والبنى التحتية في قطاع غزة".

جاء ذلك، خلال لقاء السوداني، وزراء العدل العرب، المشاركين في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب بدورته 39 المتعددة، الذي تستضيفه العاصمة بغداد، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز،

وبحسب البيان، أقام رئيس الوزراء، مأدبة غداء على شرف الوفود المشاركة، بحضور الأمين العام للجامعة العربيَّة أحمد أبو الغيط.

ورحب السوداني، بضيوف العراق، وأشاد بجهودهم في عقد اجتماع مجلس وزراء العدل العرب في بغداد، وبمخرجاته التي تصبّ في تعزيز التعاون العربي بمجال تبادل الخبرات القانونية والعدلية.

وأكد تطلع العراق إلى إقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب، والتعاون البناء في مختلف المجالات، والعمل المشترك نحو خدمة القضايا وتقدم البلدان العربية وازدهار شعوبها.

وجدد رئيس الوزراء خلال اللقاء، موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء القضية الفلسطينية، مؤكداً أن "استمرار انتهاكات الاحتلال الصهيوني الممنهجة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يستدعي المزيد من العمل العربي المشترك لإيقاف العدوان الوحشي الذي أوغل في استهداف المدنيين الفلسطينيين والبنى التحتية في قطاع غزة".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي غزة محمد شياع السوداني وزراء العدل العرب وزراء العدل العرب

إقرأ أيضاً:

أنا معجب بإدارتك لمصر.. رئيس صربيا يثير تفاعلا خلال لقائه السيسي في القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، نظيره الصربي، ألكسندر فوتشيتش، السبت، خلال أول زيارة يقوم بها رئيس صربي لمصر منذ 15 عاما، حيث بحثا الأوضاع في المنطقة والحرب في غزة.

ونشرت الرئاسة المصرية مقطع فيديو عبر يوتيوب، خلال استقبال السيسي وقرينته، الرئيس الصربي وقرينته بقصر الاتحادية في القاهرة.

وقال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، لنظيره المصري: "أنا معجب بإدارتك لمصر في ظل التحديات الإقليمية"، حسب مقطع فيديو نشرته قناة "القاهرة الإخبارية" التي تديرها الدولة عبر حسابها على منصة "إكس"، تويتر سابقا، مما أثار تفاعلا.

وأوضح الرئيس الصربي مخاطبا السيسي: "أنا في الوقع معجب للغاية بالطريقة التي تدير فخامتكم بها البلاد في ظل المناخ المحيط بكم، يُوجد لديكم النزاع في السودان والأوضاع في ليبيا، ويُوجد لدينا بالطبع المشاكل في قناة السويس مع وجود الحوثيين، ويُوجد لدينا الأزمة في غزة، ولديكم 9 ملايين لاجئ في مصر، وبالطبع أنتم بالرغم من كل ذلك تستمرون في البناء، وتستمرون في بناء عاصمة إدارية جديدة، وواصلتم التنمية في الساحل الشمالي لمصر وعلى ضفاف البحر الأحمر أيضا، وأود أن أهنئ فخامتكم على هذا الأمر".

 

ومن جانبه، قال السيسي إنه "يرحب بالرئيس الصربي، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس صربي منذ 15 عاماً، بما يعكس الرغبة المشتركة، في تعزيز الصداقة التاريخية بين بلدينا، الممتدة منذ بدء علاقاتهما الدبلوماسية عام 1908، والتعاون الممتد في الأطر متعددة الأطراف، من خلال دورهما البارز، في تأسيس حركة عدم الانحياز".

وأضاف السيسي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصربي، حسبما نقلت عنه صفحة الرئاسة المصرية الرسمية على فيسبوك: "على الصعيد الدولي، تناولت المباحثات تبادل الرؤى، بشأن مختلف القضايا المطروحة دولياً وإقليمياً، وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية، حيث أكدنا ضرورة تحقيق السلام في أقرب وقت ممكن، كما تناولنا تطورات الأوضاع في كل من السودان وليبيا، إضافة إلى الأزمة الراهنة في قطاع غزة".

وأردف السيسي قائلا: "أكدتُ الموقف المصري القائم على حتمية تحقيق وقف إطلاق نار فوري وشامل في أقرب وقت ممكن، ورفض مصر القاطع للتهجير بكافة صوره ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضرورة وقف استهداف المدنيين وعنف المستوطنين، ورفض مصر لتوظيف معبر رفح البري، ليكون بمثابة أداة لإحكام الحصار على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة".

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي يدعو للتوصل إلى حل نهائي لأزمات الدول العربية
  • أنا معجب بإدارتك لمصر.. رئيس صربيا يثير تفاعلا خلال لقائه السيسي في القاهرة
  • رئيس الوزراء: الحكومة اتبعت نهجاً اقتصادياً في الانفتاح على الشراكات المنتجة
  • المهندس الزراعي ..السوداني: لاتُبقوا أخضراً في العراق
  • ماذا قال رئيس وزراء بريطانيا الجديد عن صحة بايدن بعد لقائه؟
  • رئيس وزراء بريطانيا: لندن لن تقلد موقف واشنطن حول الاعتراف بفلسطين
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة فورا
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات بين العراق والكويت
  • بعد الحديث عن تنسيق مشترك.. الحكومة العراقية تدين التوغل التركي شمالي البلاد
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات