عقد المهندس/ طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية، يوم الأحد الموافق 15-أكتوبر-2023، اجتماعًا مع السيد الأستاذ/ أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية بحضور السيد الدكتور/ ابراهيم عشماوي- رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية وذلك لبحث إمكانية إدراج وتداول بعض المنتجات الخاصة للشركات البترولية على منصة البورصة السلعية.

وقد استمع السيد الوزير لشرح مفصل عن آلية عمل البورصة السلعية ودورها في التسعير وفقًا لتفاعل قوى العرض والطلب، وكذلك دورها في تحقيق معدلات سيولة مرتفعة وتعزيز شفافية عملية التداول.

وأكد المهندس/ طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية ترحيبه بما تم من نقاشات خلال الاجتماع ووجه بالتعاون بين الوزارة والبورصة السلعية للمضي قدما في هذه الإطار على أن يتم العمل على إدراج عدد من المنتجات كمرحلة أولى خلال أقرب وقت ممكن، حيث أن قيد المنتجات البترولية الخاصة المتنوعة في البورصة السلعية يعود بالنفع على كافة الأطراف وهو ما تسعى إليه الوزارة بشكل مستدام.

وخلال الاجتماع أوضح السيد الأستاذ/ أحمد الشيخ- رئيس البورصة المصرية أن وجود أسواق منظمة سواء للأوراق المالية أو للسلع الحاضرة يسهم في تعزيز الشفافية من خلال وضع وتطبيق قواعد وإجراءات واضحة ومعلنة للكافة.

وأضاف السيد رئيس البورصة أن أهم مميزات أسواق التداول الناجحة هي السيولة وزيادة الاستثمارات، وبالتالي فإننا نسعى إلى زيادة أعداد السلع المدرجة والمتداولة من خلال منصة البورصة السلعية وذلك لجذب شرائح كبيرة من المؤسسات التجارية والاستثمارية - سواء مصريين أو أجانب - لمنصة التداول كممثلين عن قوى العرض أو الطلب، مما يعمل على تعظيم السيولة وزيادة تأثير البورصة السلعية في تداولات السلع الحاضرة بأنواعها ويساهم في تعزيز كفاءة أسواق التجارة الداخلية.

وأوضح السيد الدكتور/ ابراهيم عشماوي- رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية استعداد البورصة السلعية لتقديم كافة أشكال الدعم لنجاح تجربة إدراج وتداول المنتجات البترولية الخاصة على منصة البورصة السلعية، كما أكد على الاستعداد التام للتدريب على أنظمة التداول والتسوية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البورصة البورصة المصرية رئيس البورصة المصرية وزير البترول وزارة البترول البورصة السلعية البورصة السلعیة

إقرأ أيضاً:

خبير مالي يتوقع مواصلة البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع

يستأنف العمل بالبورصة اليوم بعد انتهاء عطلة ذكرى المولد النبوي الشريف وسط توقعات بمواصلة مؤشراتها الصعود.

يتوقع اسلام عبدالعاطي خبير أسواق المال أن يستهدف مؤشر البورصة الرئيسي خلال تعاملات الأسبوع الجاري 33000 نقطة، على أن يكون منطقة 31500 نقطه مستوى مقاومة.

كما يتوق أن تظل مستويات الدعم ما بين مستوى 30200 الى 29600 نقطه وهي مستويات الدعم الواقعيه بفرض عدم وجود مستجدات سلبيه خارجيه تؤثر على الاداء العام للسوق.

أتسم أداء مؤشرات البورصة خلال الجلسات القليلة الماضية بالتماسك بصورة عامة، حيث أغلق مؤشر البورصة الرئيسي إيجي أكس 30 أعلى مستوى30000 نقطة ، وهو المستوي التاريخي الذي احتاج المؤشر ان يجتازه حتى يتم اتخاذ اتجاه تصاعدي على المدى المتوسط .

رغم بعض عمليات التصحيح المصاحبة لعمليات جنى ارباح طبيعية، الا ان المؤشر الرئيسي استطاع الاغلاق اعلى مستوى 30000 نقطه وهو ما يدعم الاتجاه التصاعدي على المدى المتوسط ،رغم عدم وجود مستجدات اقتصاديه ، الا ان المعطيات الداخلية للسوق هي الداعم الرئيسي حتى الان لمحاوله الحفاظ على مكتسباته 

كما أن  سيولة السوق موزعه بشكل جيد على اغلب الاسهم والقطاعات بشكل عام وليس فقط الاسهم القيادية، ومن أجل دعم السيولة وزيادتها من خلال استقطاب استثمارات جديده وهذا يتزامن مع اتجاه الحكومة لإحياء برنامج الطرحات الحكومية، واستقطاب مستثمرين جدد.

 

مقالات مشابهة

  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • وزير الزراعة يزور جناح شركة «تكنوسيدز» في معرض صحاري لاستكشاف المنتجات المعروضة
  • وزير البترول يشارك في فعاليات المؤتمر العالمي «جازتك 2024» غدا
  • باكستان تخفض أسعار المنتجات البترولية
  • وزير البترول يشارك في المؤتمر العالمي جازتك بأمريكا لجذب استثمارات جديدة
  • خبير مالي يتوقع مواصلة البورصة لموجة صعودها خلال تعاملات الأسبوع
  • خبراء: التمويلات المصرفية وطرح أسهم المنشآت للتداول بالبورصة من مزايا العمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي
  • نقابة المهندسين: مصر من الدول الرائدة في مجال تكرير البترول
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • رئيس الغذاء والدواء: الإستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا مستقبليًا