شدد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تونس فيليب انكرس اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023 على ضرورة إيلاء موضوع المياه الأهمية اللازمة، ''باعتبار أننا نعيش اليوم في وضعية نقص مياه''، قائلا " هي ليست أزمة حالية ولكنها ظاهرة منذ سنوات والمتسبب فيها هي التغيرات المناخية وطريقة التصرف في المياه ففي بعض الاحيان نستعمل كميات أكبر مما هو متاح ".

وقال انكرس، إنه لا بد من حوكمة قطاع المياه والذهاب نحو مفهوم انتاجية المياه بالاضافة إلى البحث عن الحلول الفضلى.  

كما دعا إلى ضرورة ايلاء قطاع المياه اولوية ضمن السياسات العامة وذلك عبر إعادة التفكير في المنظومات الفلاحية والغذائية والعمل على الابتكار والحد من الضياع والتبذير وترميم شبكات توزيع المياه، قائلا إن 50 % من المياه المنتجة لا تستعمل بالاضافة الى نسب كبيرة من الهدر خلال التوزيع.

كما شدد انكرس أن 10 % من سكان العالم يعانون من الجوع في حين أن هناك 30% من سكان الارض في حالة عدم أمان غذائي، قائلا إن الصراعات  خاصة في اوكرانيا هي المتسبب في عدم الأمن الغذائي .

ودعا إلى ضرورة العمل على السلام، مضيفا ''أننا نعيش حالة من التغيرات المناخية التي تفرض إضافة التكنولوجيا إلى الإنتاج''، وفق تعبيره.

كما أكد أن الفاو ستواصل مساعدتها لتونس وصغار الفلاحين.

ويشار إلى أن المنظمة عملت خلال السنوات الثلاث الفارطة على مشاريع "المياه" ونجحت في ادارج ماجستير مهني اختصاص انتاجية المياه في المدرسة الوطنية للعلوم الفلاحية بالاضافة الى العمل الميداني مع الفلاحين للتعريف بالممارسات الفضلى في مجال الفلاحة والمياه وتصحيح بعض المعلومات الخاطئة، وفق ما أفاد به أحمد بوقشة عن مكتب شمال افريقيا لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة مكلف بمتابعة المشاريع الميدانية.

هيبة خميري 
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الفارس الشهم 3 تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس

نفذت عملية الفارس الشهم 3 حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف مناطق خان يونس للتخفيف من معاناتهم في ظل توقف محطات تحلية المياه وانعدام مقومات الحياة الأساسية والبنية التحتية نتيجة الأوضاع المأساوية في قطاع غزة.

‎ وتوجهت الصهاريج المعبأة بالمياه إلى خانيونس بالتعاون مع مصلحة مياه وبلديات الساحل، لتزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب، في خطوة هدفها توفير الاحتياجات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية في مراكز الإيواء والحد من أزمة المياه التي يعاني منها الآلاف نتيجة انعدام وتدمير خطوط المياه.

أخبار ذات صلة «أبوظبي للطاقة يتأهب لاحتضان قرعة مسابقات رابطة المحترفين شباب الأهلي يغادر إلى النمسا

‎وفي إطار دعم العائلات الفلسطينية النازحة بالمياه الصالحة للشرب ساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة في توفير مياه في مخيمات النازحين ومراكز الإيواء في مدينة خان يونس، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 50 ألفا حيث تُوفر 116 ألف لتر من المياه يتم تعبئتها يومياً.

‎وتُقدم دولة الإمارات العربية من خلال ذراعها الانساني عملية الفارس الشهم 3 المياه الصالحة للشرب للسكان في مختلف المناطق لتسهيل حصول السكان على المياه نظراً للصعوبة التي يواجهونها في ظل المعاناة وانعدام أساسيات الحياة، ونظراً للتحديات الصعبة التي تواجهها البلديات في ظل الأوضاع المأساوية في قطاع غزة، التي تحول دون قدرتها على تقديم الخدمات الأساسية ومن ضمنها المياه للمواطنين مما يسبب كارثة إنسانية.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: الضربات الروسية تحرم سكان الشمال من المياه والكهرباء
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • «الأورومتوسطي»: سكان غزة يكابدون بشدة من أجل الحصول على المياه الصالحة للشرب
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • برنامج الأغذية العالمي يحذر من إنعدام الأمن الغذائي بغزة جراء استمرار العدوان
  • الفارس الشهم 3 تنفذ حملة لتوزيع المياه الصالحة للشرب على سكان خان يونس
  • «الفارس الشهم 3» توزّع مياه الشرب على سكان خان يونس
  • مدبولي: الخبراء بلا استثناء أكدوا ضرورة التحول للدعم النقدي على المدى المتوسط
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • عرض 3 كلاب للبيع في مزاد علني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تونس.. ما القصة؟