euronews:
2024-09-20@00:07:21 GMT

ما نعرفه عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس

تاريخ النشر: 16th, October 2023 GMT

ما نعرفه عن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس

أعلنت إسرائيل أن هناك 199 رهينة بين إسرائيليين وأجانب ومزدوجي الجنسية تحتجزهم حماس منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر عندما شنّت هجومها المباغت.

في ما يأتي ما نعرفه عن الرهائن والجهود المبذولة لتحريرهم.هل هناك دليل يثبت إنهم أحياء؟اعلان

بعد أسبوع من حالة عدم اليقين، أعلنت الحكومة الإسرائيلية الاثنين أن هناك 199 رهينة لدى حماس بين مدنيين وجنود، في تحديث لحصيلة سابقة أفادت عن وجود 126 محتجزا.

ومن بين الرهائن جنود إسرائيليون ونساء وأطفال ومسنّون، بالإضافة إلى عمال أجانب وأشخاص يحملون جنسية مزدوجة، من بينهم 13 فرنسيا.

وقد جاءت الأدلة على عمليات الخطف من صور التقطتها حماس ونشرتها أثناء الهجوم وبعده، ومن بيانات استخباراتية، مثل تلك الواردة من هواتف إسرائيليين في الأراضي الفلسطينية.

وقالت حركة حماس التي هددت بقتل الرهائن ردا على أي هجمات إسرائيلية غير معلنة على أهداف مدنية، إن 22 منهم قتلوا في القصف الإسرائيلي على القطاع، رغم أنه لم يتسن التحقق من ذلك.

وأقرّت إسرائيل بأنها عثرت على "جثث" رهائن في قطاع غزة خلال توغلاتها فيه.

كيف تتعامل إسرائيل مع الأزمة؟

تتولّى الاستخبارات العسكرية والجنرال نيتسان ألون تحديدا هذه المهمة التي يقول الجيش إنه يبذل من أجلها "جهودا هائلة".

وتساعد منصة مختلطة تضم "آلاف المتطوعين" وتجمع خبراء من المجتمع المدني وجنود احتياط من وحدة الاستخبارات الشهيرة 8200، في موقع مشترك في تحديد هوية الرهائن وأماكنهم.

كذلك، اجتمعت عائلات الرهائن والمفقودين في "منتدى عائلات الرهائن والمفقودين" وتقوم بحشد مواردها الخاصة، بما في ذلك الدبلوماسية.

وقامت الحكومة الإسرائيلية بتعيين غال هيرش، الجنرال السابق المتورط في فضيحة فساد، لتنسيق أزمة الرهائن، وهو تعيين دانه المراقبون.

ويدير هذا الملف أيضا مفاوض من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (أف بي آي)، لوجود عدد من المواطنين الأميركيين بين الرهائن.

ويعتقد أن وحدة كوماندوس النخبة الإسرائيلية (سايريت ماتكال) هي في وضع أفضل للقيام بأي توغل لتحرير هؤلاء الرهائن.

مع ذلك، سيواجه الجنود مهمة صعبة لتحديد مكانهم، اذ من المعروف أن حركة حماس تعمل بنظام الخلايا اللامركزية.

وقال غيرشون باسكن، المفاوض الذي عمل من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في العام 2011، إنه "يجب ضمان العفو عن أي مقاتل من حماس يقوم بتسليم رهينة على الحدود والسماح له بالعبور إلى الضفة الغربية".

غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهمشاهد: مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب باستعادة الأسرى وإقالة نتنياهوهل هناك أي جهود دولية من أجل تحريرهم؟

لم ترد حتى الآن أي أنباء عن أي جهود دولية لتأمين إطلاق سراح الرهائن.

والسيناريو الأكثر تداولا هو إطلاق سراح رهائن مقابل تسليم المساعدات الطارئة لسكان قطاع غزة المحاصرين في المنطقة التي تتعرض للقصف والمهددين بهجوم بري.

وبالإضافة إلى الوساطة المحتملة من جانب مصر - وهي مفاوض معتاد بين إسرائيل وحماس - أكّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واللجنة الدولية للصليب الأحمر أنهما يجريان محادثات مع حماس.

وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط فابريزيو كاربوني "باعتبارنا وسيطا محايدا، نحن على استعداد للقيام بزيارات إنسانية وتسهيل التواصل بين الرهائن وأفراد أسرهم وتسهيل أي عملية إطلاق سراح في نهاية المطاف".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: رجال من الدفاع المدني في غزة ينهارون حزنا على مقتل ستة من زملائهم في قصف إسرائيلي شاهد: تشييع جثامين بعض ضحايا القصف الإسرائيلي على غزة شاهد: العشرات من الأمريكيين ينتظرون إجلائهم من ميناء حيفا حركة حماس غزة احتجاز رهائن فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى: 2228 قتيلاً في غزة.. إسرائيل تتأهب لاجتياح بري وكتائب القسام تقصف تل أبيب شاهد: مظاهرات حاشدة في إسرائيل تطالب باستعادة الأسرى وإقالة نتنياهو طوفان الأقصى.. أكثر من 2600 قتيل في غزة ووزير الدفاع الإسرائيلي يهدد بحرب فتاكة "أربعة أطفال في قبر واحد".. الفلسطينيون يدفنون قتلاهم في مقابر جماعية ومعظم الجثث مجهولة الهوية غضب في أوساط أهالي الرهائن والأسرى الإسرائيليين من تخلي حكومة نتنياهو عن إعادتهم اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مباشرة| بايدن يعتبر احتلال غزة "خطأ فادحا".. نزوح مليون فلسطيني ومقتل 2750 شخصا في القطاع يعرض الآن Next بوساطة قطرية: أربعة أطفال أوكرانيين يعودون لأهلهم بعدما كانوا في عهدة روسيا يعرض الآن Next شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر صور القصف الجوي على قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: قصف إسرائيلي يستهدف "البنية التحتية العسكرية" لحزب الله يعرض الآن Next شاهد: حاملة طائرات أمريكية ثانية تبحر إلى شرق البحر الأبيض المتوسط لدعم إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى قطاع غزة إسرائيل قصف فلسطين كتائب القسام لبنان اعتداء إسرائيل بنيامين نتنياهو Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى قطاع غزة إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس غزة احتجاز رهائن فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى قطاع غزة إسرائيل قصف فلسطين كتائب القسام لبنان اعتداء إسرائيل بنيامين نتنياهو حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة طوفان الأقصى قطاع غزة إسرائيل طوفان الأقصى یعرض الآن Next إطلاق سراح حرکة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سقطوا من حساباتها..إسرائيل تشطب أسماء الرهائن من سجلات الناخبين

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن عائلات الرهائن في غزة، فوجئوا بشطب أسمائهم من سجل الناخبين، قبل الانتخابات البلدية المقررة، في جنوب إسرائيل في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.

ونقلت الصحيفة عن عائلات الرهائن أن الرهائن "إذا عادوا إلى إسرائيل، فقد لا يصوتون".
وأُجلت الانتخابات في جنوب إسرائيل من فبراير (شباط) الماضي إلى نوفمبر (تشرين الثاني)  المقبل بسبب الحرب في غزة.

وشطبت السلطات أسماء 7 رهائن من سكان مستوطنات غلاف غزة، ومناحال عوز، الذين اختطفوا في7 أكتوبر (تشرين الأول)، ما يعني أنهم لن يصوتوا، إذا عادوا بعد صفقة مقبلة مع حركة حماس.

وقال يوسي كيرين القائم بأعمال رئيس بلدية مجلس شاعر هنيغف الإقليمي في كلمة أمام وزارة الداخلية يوم الثلاثاء: "لقد صدمت عندما اكتشفت أن أسماء الرهائن من سكان مجلس شاعر هنيغف الإقليمي، حُذفت من سجل الناخبين للانتخابات المحلية المقبلة".



مقالات مشابهة

  • الثقل الإسرائيلي انتقل من غزة إلى لبنان.. مصير الجبهة يُحدّد اليوم!
  • صفقة "الممر الآمن".. إسرائيل تطرح مقترحا يتضمن مصير السنوار
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • جنرال إسرائيلي يتحدث عن خسارة كبيرة في الحرب أمام حركة حماس
  • من هم أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • آخرها تفجيرات البيجر.. من أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • هل أصيبت كوادر حركة حماس بتفجيرات البيجر؟
  • سقطوا من حساباتها..إسرائيل تشطب أسماء الرهائن من سجلات الناخبين
  • اختراق حزب الله في لبنان وسوريا.. هذا ما نعرفه حتى الآن
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو