قالت دار الإفتاء المصرية، إن الشرع الشريف اسْتحبَّ الإسراع في الجنازة، وحثَّ على المبادرة في حملها والصلاة عليها ودفنها؛ ورتَّب على ذلك أحكامًا تقتضي ضرورة الالتزام بما ورد من نصوصٍ حول هذا الإسراع؛ لذا جاءت صلاة الجنازة على هيئتها المعهودة.

الإفتاء توضح حكم تبديل النذر وإخراج القيمة دار الإفتاء المصرية: إغاثة الملهوف من أفضل القربات

أوضحت الإفتاء، أن الحكمة من ذلك التخفيف فيها؛ فليس فيها أذان ولا إقامة، ولا ركوع ولا سجود، ولا سجود سهوٍ ولا سجودَ تلاوةٍ، ولا يُقرأ فيها بعد الفاتحة بشيءٍ على قول من قال بأنَّ قراءة الفاتحة واجبة في صلاة الجنازة؛ كالشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهوية، ومحمد بن مسلمة، وأشهب بن عبد العزيز المالكي، وداود، أو لا يُقرأ فيها بشيء من القرآن أصلًا؛ كما ذهب إليه أبو حنيفة، ومالك في المشهور، والثوري: قال العلَّامة الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع": [فلا أذان ولا إقامة في صلاة الجنازة].

يشترط في صحتها ما يشترط في سائر الصلوات المفروضةصلاة الجنازة

وقال العلَّامة الحطَّاب المالكي في "مواهب الجليل": [وقال القاضي عياض: يشترط في صحتها ما يشترط في سائر الصلوات المفروضة، إلا أنه لا قراءة فيها ولا ركوع ولا سجود ولا جلوس]، وقال العلَّامة الجمل الشافعي في حاشيته "فتوحات الوهاب": [ولا يجوز فيها سجود سهو ولا تلاوة، وتبطل بهما من العامد العالم].

وقال العلَّامة ابن المُلَقِن في "الإعلام بفوائد عُمدة الأحكام": [وقد اختلف العلماء في قراءة الفاتحة فيها: فذهب مالك في المشهور عنه، وأبو حنيفة، والثوري، إلى عدم قراءتها؛ لأنَّ مقصودها الدعاء، وذهب الشافعي، وأحمد، وإسحاق، ومحمد بن مسلمة، وأشهب من أصحاب مالك، وداود، إلى أنه يقرأ فيها بالفاتحة].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة الجنازة الإفتاء دار الافتاء الجنازة الصلوات المفروضة صلاة الجنازة یشترط فی

إقرأ أيضاً:

تواصل منافسات بطولة القدم بجامعة الحكمة بذمار

 

الثورة/عادل الطشي

تتواصل على ملعب جامعة الحكمة بذمار منافسات بطولة كرة القدم الخماسية التي تنظمها إدارة الأنشطة الطلابية وملتقى الطالب الجامعي ضمن فعاليات الأنشطة الطلابية الرياضية والثقافية والفنية للعام الدراسي الحالي والتي يشارك فيها 20 فريقا تمثل جميع الأقسام بكليات الجامعة، تتنافس فيما بينها بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة.

حيث تواصلت صباح أمس، لقاءات الدور الأول بإقامة ثلاث مباريات شهدت الأولى خطف فريق تقنية معلومات مستوى 1 فوزا ثمينا من أمام فريق تقنية معلومات مستوى (3 + 4) بهدفين لهدف في أبرز مفاجآت هذا الدور، واكتسح فريق المحاسبة نظيره فريق تقنية المعلومات مستوى 2 بأربعة أهداف لهدف، وانتزع حامل اللقب الصيدلة مستوى 4 (مج 1) فوزا صعبا على الخصم العنيد الصيدلة مستوى 3 بهدفين مقابل هدف.

مقالات مشابهة

  • «المركزي» يشترط موافقة مسبقة للبنوك عند انتداب أي شخص للعمل
  • كهرباء الشارقة تضيف قناة جديدة لرد باقي التأمين من خلال الأنصاري للصرافة
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • باقي 3 أيام.. «شاهد» تروج لمسلسل «مطعم الحبايب» بطولة أحمد مالك
  • «القاهرة الإخبارية»: الدعم الأمريكي لإسرائيل لن يتزحزح برغم اختلاف وجهات النظر
  • الحكمة منى عطا الله تعلن اعتزالها رسميا بسبب ظلم لجنة الحكام
  • تواصل منافسات بطولة القدم بجامعة الحكمة بذمار
  • وفاة نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي.. موعد ومكان الجنازة
  • وفاة الحاجة فردوس شقيقة أحمد عمر هاشم.. وتشييع الجنازة ظهر اليوم من الزقازيق