عقد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عبدالله بو حبيب، سلسلة اجتماعات في إطار الحملة الديبلوماسية الاستباقية الهادفة لمنع التصعيد وانزلاق الأوضاع في المنطقة إلى الأسوأ، وبالتشاور المفتوح مع رئيس مجلس الوزراء، حيث التقى على التوالي سفراء دول كل من: الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا، سويسرا ماريون ويشلت، روسيا ألكسندر روداكوف، اليابان ماغوشي ماسايوكي، الصين تشيان مينجيان، فرنسا هيرفيه ماغرو، الارجنتين موريسيو أليس، وبريطانيا هاميش كاول.

  وتم البحث مع سفراء الدول المذكورة، في آخر التطورات في غزة والجنوب.     وشدد الوزير بو حبيب على "عدم رغبة لبنان في التصعيد"، محذرا من" عواقب الدعم اللامحدود لإسرائيل على الأمن والسلم الاقليميين ، وتجاوزاتها للقانون الدولي الإنساني وقانون الحرب من خلال قيامها بعقاب وحصار جماعي مفروض على الشعب الفلسطيني في غزة".

الى ذلك، بحث الوزير بو حبيب التطورات في المنطقة في اتصالين هاتفيين مع وزيرتي خارجية اوستراليا بيني وونغ، ومملكة هولندا هانكي بروينز، حيث تبادلا الافكار بكيفية ضبط النفس، ووقف التصعيد، وإحترام اسرائيل للقانون الدولي الانسان.

وتوافق الوزير بوحبيب مع الوزيرتين الاوسترالية والهولندية على "رغبة لبنان ورغبة بلديهما بالتهدئة، وضرورة بذل مزيد من الجهود لمنع انزلاق الأمور في المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عبد الله بو حبيب، إلى أن يستعاض عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما يتعرض له لبنان من تهديدات إسرائيلية متواصلة، والتي تزرع القلق بين المواطنين والزائرين، بمواقف تضامن مع لبنان تعبر عن الوقوف إلى جانبه في وجه تلك الحملة الممنهجة من الضغط النفسي، والسعي الدؤوب من خلال تكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية والحرص على أمن لبنان واستقراره وسلامة أراضيه.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم الجمعة، أن "بو حبيب" تلقى اتصالًا من نظيره البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزيان، لا سيما أن "مملكة البحرين الشقيقة ترأس القمة العربية"، معربا عن "تأييد ملك البحرين لسيادة لبنان واستقراره وتضامنه معه".

كما تلقى "بو حبيب" اتصالا هاتفيا من نائب رئيس الحكومة وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، استعرضا فيه التطورات الأخيرة، لا سيما التهديدات الإسرائيلية المتلاحقة بشن حرب على لبنان.

وجرى التداول في "مضمون البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأردنية الخاص بدعوة الرعايا الأردنيين إلى تجنب السفر إلى لبنان. وعبر بو حبيب لنظيره الأردني عن "تعويل لبنان على ما عهده من الأردن الشقيق من مواقف داعمة تعزز الموقف اللبناني وترفع من معنويات مواطنيه في هذا الظرف الدقيق".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • وزير خارجية لبنان يدعو للاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى بلاده بمواقف متضامنة
  • الصفدي وبو حبيب يبحثان جهود خفض التوتر في جنوب لبنان
  • سفير المملكة لدى مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • عملية طوفان الأقصى تدخل يوماً جديداً.. أبرز التطورات
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفراء سوريا وهولندا وفرنسا لدى المملكة
  • بينهم التركي.. 7 سفراء جدد يقدمون اوراقهم للرئيس العراقي
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • بوحبيب بحث في بروكسل المبادرات الديبلوماسية لخفض التصعيد